• ×
الثلاثاء 5 صفر 1442 | 1442-02-02
اسامة قدوس

هل تضع الثورة العراقية حدا للمدّ الايراني؟

اسامة قدوس

 0  0  6666
اسامة قدوس



تعيش العراق منذ مطلع أكتوبر على وقع هبة شعبية عارمة، إذ احتل الآلاف من العراقيين الغاضبين الشوارع و الساحات احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد , في مشهد مشابه لثورة الياسمين بتونس .
عاصمة الرشيد كان لها نصيب الأسد من هذه التحركات الشعبية إذ تجمع العراقيون قرب مقر الحكومة، رافعين لافتات تندد بالطبقة السياسية الحاكمة و تطالب بمحاسبة الفاسدين و زمرة المتواطئين معهم .
محاولات الحكومة المتكررة لتهدئة الشارع و امتصاص غضبه بوعود إصلاحية مستقبلية، منيت اغلبها بالفشل إذ يرفض المتظاهرون أي محاولات للالتفاف على ثورتهم تحت أي مسمى كان ، فمنطق الترغيب و الترهيب لم يعد ينفع مع الشباب العربي التواق للحرية و العدالة .
و لئن كانت اغلب مطالب المحتجين اقتصادية و اجتماعية, الا ان الساحات لم تخلوا من دعوات لإنهاء التدخل الإيراني السافر في القرار السيادي العراقي , إذ يعلم العراقيون أن العلاقة التي تجمع حكومتهم بإيران ليست علاقة شراكة كما تدعي الجهات الرسمية بل هي تبعية عمياء و ولاء مطلق .
التغول الإيراني في العراق جعل العديد من المحللين يشبهون هذا البلد الغني بالحديقة الخلفية لطهران, لاسيما مع نجاح نظام الملالي غير مرة في تحويل العراق إلى ساحة حرب بالوكالة، لمعالجة ازماته مع الدول الغربية .
بالتزامن مع ارتفاع عدد الشهداء الى 319 شخصا , تتحدث الأوساط العراقية عن مخططات تحاك بليل لإخماد لهيب الثورة , بسبب تخوف طهران من انتقال عدوى الثورة إليها .
غضب العراقيين مشروع و مطالبهم مقبولة , فاحتلال دولة غنية مثل العراق المرتبة الـ12 في لائحة الدول الأكثر فساداً في العالم لاكبر دليل عل فشل الطبقة السياسية الحاكمة في ادارة بلد عامر بالخيرات و الثورات , الا ان الحذر واجب من استغلال اعداء الثورة للنزعة الطائفية التي تعاني منها بلاد من اجل تحويل مسار الثورة و افشالها بالتالي .

بواسطة : اسامة قدوس
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:31 صباحاً الثلاثاء 5 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة