• ×
الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-09
د. إبراهيم عباس نــَـتــّو

طرَمب Trump، و ليس ترامب Tramp!

د. إبراهيم عباس نــَـتــّو

 0  0  20055
د. إبراهيم عباس نــَـتــّو
كتابة/ د. إبراهيم عباس نــــَــــتــــّو،



.

منذ اكثر من الف يوم، يتم تداول و نطق و تهجئة لفظة ترامب/Tramp..و هذا خطأ اساس!

و نلاحظ هذا النطق و التهجئة الخاطئتين منتشراََ، و بخاصة في منطقتنا العربية. و تصادف هذه اللفظة إسم الرئيس الحالي لأمريكا.
و العجيب هو أن حتى قناة (الحرة) -و هي أمريكية لكن عرببتها متأثرة أساساَ بموظفين لبنانيِ الأصلِ و اللكنة؛ فيتم هناك (و في أغلب المواقع العربية) نطق و كتابة اسم رئيس جمهورية أمريكا بتهجئتها 'ترامب'.، هكذا، و طفقت هذه القناة في هذا الاستعمال الخاطئ هكذا و خلال ما يزيد عن أربع سنوات.. أي منذ ترشّحه لمنصب الرآسة.

فإن كتابة و نطق لفظة 'ترامب' Tramp تؤدّي لمعنى البائس المُشرَّد الحقير: Tramp، بدلاََ من 'ترمب': Trump.. و هي الأقرب للمقصود هنا؛ (و مع الفرق الشاسع جداََ بينهما!] ففي الأصل، تشير لفظة تــَرَنب٪طرَمب إلى 'البطاقة الرابحة' الكاسبة الكاسحة Trump!

و يَحدث هذا في لعبة الورق (الكوتشينة)، و هي ذات الـ٥٢ بطاقة موزَّعة على أربعة أصناف: يمكن اللاعبين إقرار احدها عند بدء كل جولة كقوة، ضاربة، أو كما يقول اخواننا في عموم بلاد الشام؛: 'طرنيب' (بحرف الطاء)، فلقد كانوا قد عرفوا لفظة طرنب و (طرنيب) منذ قديم الزمان؛ و ذلك حين يُقــرّر أفرادُ اللعبة 'الطرَمب'، the trump card. (او كما يسميها المَكاكوة: ورقة 'الحُكُم').

إذاَ، فالطرنب/(الطرمب) هو أحد الأصناف الأربعة (الرابجة) في أوراق اللعبة،
و هي:-
١. شكل المِجراف؛ و يسمّى هذا الصنف بـ البـَستوني/البَستونــَة (باللهجة الشامية)؛ و في الخليج و في اللهجة البدوية يُدعى هذا اللون: السَّـبيت (من الإنگليزية: Spade♠️)؛ و في مكة/الحجاز يسمى (الكالة)، اي الأسوَد في الهندية؛

٢. شكل القلب، و يُدعىَ في اللهجة الخليجية و في البدوية: الحاس (و خاصة في الكويت.. حين لعب لعبة الكوت.أبوسِتـّة؛
و يأتي نطق (الهاس) (من الإنگليزية Hearts ♥️ (في غنوم البدوية)؛ و يُسمى في مكة/الحجاز: (لال)، بمعنى الأحمر في الهندية؛

٣. 'الدِّيمَن'، في الخليجية و في البدوية، (من الانگليزية Diamond)؛ و في مكة/الحجاز: تدعى:
(شَوْكــَت).

٤. نوع (الكــَلــَفـْس)، بالخليجية و مذلم في البدوية (و هي من الإنگليزية♣️Clubs؛ و تسمىّ في مكة/الحجاز: شِيرْية (ربما من ورق الكراز: Cherry.)

فيمكن للاعبين أن يقرِّوا اياََ من هذه الأنواع الأربعة في ورق (الكوتشينة) ليتكوَّن' الحــُكــُم'، صنف الورق الرابح، الطــَّرَمب Trump.. و ذلك حين يضرب و يكسبُ ذلك النوع كاملَ الأربع بطاقات في جولة من لجولات!

فلعل تسمية فخامة الرئيس طرمب/Trump جاءت في الأصل متيمنة بالفوز الوفير؛ و مـُؤمـِّلة في (دوام) ذلك! (و ليس بمعنى ترامب Tramp: البائس/ألمُشرَّد الحقير.
بواسطة : د. إبراهيم عباس نــَـتــّو
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان في مكتبه اليوم ، وفداً من رجال الأعمال بمنطقة مكة..

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:18 مساءً الأربعاء 10 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة