• ×
الأحد 3 صفر 1442 | 1442-02-02
اسامة قدوس

رغم إنكار هنيّة، توتّر خفيّ بين إيران وحماس

اسامة قدوس

 0  0  5741
اسامة قدوس
كتابة/ اسامه قدوس



منذ وفاة قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في مطلع هذه السنة والعلاقات الإيرانية الحمساوية صارت على مرآى من الجميع، خاصّة مع حضور إسماعيل هنية لجنازة سليماني والترحّم عليه ونعته بالشهيد.

قبل أيام قليلة، أجرى رئيس حركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية، مقابلة مع قناة الجزيرة. تطرّق اللقاء للملف الإيراني الجدلي، هذا الملف الذي أسال حبرا كثيرا وحصل على تغطية إعلامية واسعة في الأشهر الأخيرة. ومن بين المواضيع الرئيسية التي شملها الحديث، حقيقة الخلافات التي يتناقلها البعض بين حماس وإيران. نفى هنيّة هذه الإشاعات واعتبرها أخبارا زائفة تعمّدت بعض المواقع الإخبارية الصفراء والأقلام المأجورة نشرها والترويج لها.
لا يمكن نفي الدعم الكبير الذي تتلقاه حماس من إيران والتنسيق اللوجستي والعسكري الموجود بين الطرفين ضمن ما يعرف ب"محور المقاومة"، إلا أنّه لا يمكن أيضا إنكار التصدّعات التي عمّت هذا الحلف، خاصّة مع رفض الكثير من الأصوات الداخلية في حماس التقارب الكبير الحاصل بين الطرفين.
وتشير بعض التحليلات السياسية أنّ نفي هنية وجود تصدعات في علاقة حركته بإيران في هذا الوقت بالذات أكبر دليل على وجود شيء من هذا القبيل، خصوصا مع تزايد التقارير التي تتحدث عن هذه الخلافات في الآونة الأخيرة.

إنّ طبيعة التحالفات السياسية التي تحضى بها حركة حماس معقدة، فهي من ناحية تميل للمحور الإيراني في المنطقة، وتتجاهل إلى حدّ ما شريكها السعودي التقليدي الذي لطالما دعم فلسطين بطريقة أو بأخرى، إلا أن إيران والسعودية كالزيت والماء لا يختلطان ولا ينسجمان، وارتماء حماس في أحضان إيران يعني ضرورة توترا مع السعودية، فهل تراجع حماس سياساتها الخارجية في الفترة القادمة على ضوء المعطيات السياسية الجديدة ؟

بواسطة : اسامة قدوس
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:53 مساءً الأحد 3 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة