• ×
الخميس 16 ذو الحجة 1441 | 1441-12-13
زكية القرشي

رحالة في بلادي

زكية القرشي

 0  0  20621
زكية القرشي
عطرها ورد

الرحالة.د. زكيه آل زيد القرشي



السرد"4"



أطربت الجميع وعلى رأسهم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وسدد خطاه قائد الدولة السعودية الحديثة.
جينا من الطايف والطايف رخي
والساقية تسقي يا سما سما
نازل من المكتب بالساعة الذهب
والفرد ابو سته ما رد السلام
ظبيٍ من الطايف بالحسن اكتمل
تبارك الله يا هذا الامام‏
الأنف كالخنجر والحاجب خطر
وحٌياة من صاغو مابده كلام
يا داعج الأعيان يا حالي اللما
انحلت لي جسمي وانبرى العظام
ماشي على هوينه يهز الفلا
تالله احرمني لذيذ المنام
فقلت يا غالي لما هذا الجفى
والهجر والحرمان مو هذا حرام
إن أمطرت تروي شغفنا، وإن أشرقت على روس الجبال ارتقينا، وإن ساقنا الضباب بين دروبه تبخترنا، من مثلنا حنا هل الطائف من مثلنا.
عشقناها وعشقها ملوكنا قبلنا ولقبت بمصيف الملوك.
من النوايا المبيّته كنت أنوي سرد يومي هذا عن تاريخ ملوكنا العِظام في مدينتي أثناء فترة الصيف وإدارة الدولة من داخل قصر شبرا. ولكن تأجلت النيّة وتأخرت النوايا حتى أنتهي من قراءة تاريخ قصر شبرا وصيف ملوكنا بين أروقة القصر التاريخي الذي حظي بولادة إثنين من أبناء المؤسس جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه. وقصر بيت الكاتب وغيره مما ذكره التاريخ عن صيف قادتنا. انتظروني ولي عودة.
اما الآن أعود الى قبيلة عدوان بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر.
حسب ما ورد عن تاريخ الطائف في الطائف القديم داخل السور، هم أول من ملك الطائف
فتصاهر أولاد ثقيف مع بني صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن فسكنوا الطائف، ونتيجة للظروف القبلية السائدة آنذاك تشاحنوا مع بني عدوان مما أدى الى قيام حرب بينهما، فتفرقت على إثرها جماعة عدوان وشتت أمرهم، فلم تزل ثقيف مع عدوان حتى أخرجوا عدوان من أرض الطائف واستخلصوها لأنفسهم.
ونعرج في حديثنا على بنو عامر بن صعصعة والذين يشكلون أكبر قبيلة في هوازن بل في قيس.
ينتسب بنو عامر الى صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس عيلان، نزل عامر بن صعصعة وأمه عمرة بنت عامر بن الضرب العدواني، ناحية الطائف مجاورين لعدوان أصهارهم أيضاً، نزلوا حولهم وكانوا بذلك زمناً (ثم توالى عليها العرب) حتى سادت قبيلة ثقيف بقوتها وحكمت الطائف حتى بداية العصر الإسلامي.
وحسب ما ورد في الطائف القديم داخل السور: بعد فترات من الزمن توالت عليها بعض الحكومات إلى أن انضمت مدينة الطائف إلى العهد السعودي بقيادة موحد المملكة العربية السعودية جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله في شهر صفر لعام 1343هـ عهد الخير والعطاء.
وهنا توقف عطاء قلمي وصمت حرفي في شرف حضور اسم جلالة المؤسس طيب الله ثراه وغفر له بإذنه تعالى.
ولي عودة معكم في السرد القادم أحظى بين سطوري شرف الحديث عن تاريخ حكامنا آل سعود أدام الله عزهم وقصص بين أروقة الورق عن الطائف مصيف الملوك وقلب الود والورد.





بواسطة : زكية القرشي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

كرم سعادة محافظ العلا الأستاذ راشد بن عبدالله القحطاني،مدير التطوير الإداري بمحافظة العلا الأستاذ توفيق بن عبدالله الجبعة البلوي. وذلك نظير..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:26 مساءً الخميس 16 ذو الحجة 1441.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة