• ×
الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-17
زكية القرشي

رحالة في بلادي

زكية القرشي

 0  0  8762
زكية القرشي
عطرها ورد
الرحالة. زكيه آل زيد القرشي


السرد 11"


عندما امسكت بقلمي رغبة في كتابة مقال اليوم كنت أنوي الحديث عن جزء آخر من رحلة خير الدين الزركلي وصفحات ما رأيت وما سمعت.
وأنا أيضاً فيما رأيت على صفحات وعبر سطور الكتاب الذي بدأت قراءته قبل أيام، رأيت أن أنحي كتاب الزركلي قليلاً.
وأغوص في أعماق الأستاذ الصحفي والباحث حماد بن حامد السالمي ويغرق قلمي بين صفحات كتابه" قبيلة ثقيف- حياتها وفنونها وألعابها الشعبية" ويرحل القلم لينقل الكلمة والصفة والحدث ولعني أستعير عبارة جاءت في مقدمة الكتاب قال فيها الأستاذ السالمي (هذه القبيلة التي قاسمت قريش سيادة الحجاز قبل الإسلام).
منذ بدأـ مشواري المقالي رحالة في بلادي وأصدقائي الثقفيين يسألون لماذا لا تكتبين عن ثقيف، والحقيقة أنني لم أصمت عنها حتى سردي العاشر تجاهلاً لها ولكن كنت لا زلت أبحث وأقرأ عن ثقيف في الجاهلية والإسلام وأتجول بين مواقعها عبر صفحات الكتب الى أن رست رحلتي بين صفحات كتاب أستاذي حماد.
وعندما ندخل الى قلب ثقيف علينا أولاً أن نعلم ماذا تعني كلمة ثقيف وهنا يثرينا السالمي قائلاً:
ثَقِيف من ثَقَفَ- وثَقَفَ الشيء ثَقْفاً وثَقَفَة وثقوفةً: حَذَقَه. ورجل ثَقْفٌ وثَقِفٌ وثَقُفٌ: حاذق فهم. والثًقِف اللًقِف الرامي الراوي.
وفي التنزيل العزيز: (واقتلوهم حيث ثقفتموهم). بمعنى الأخذ في الموضع والثقَاف والثقَافة: العمل بالسيف قال:
وكـــأن لمـــع بروقهــــا في الجو أسياف المُثَاقِفِ
وثَقِيف اسم قبيلة عربية كبيرة ظهرت في الطائف في جزيرة العرب قبل الإسلام ولا زالت مع انتشار رجالها وأبطالها بأعداد كبيرة مع الفتوح الإسلامية في البلاد الإسلامية، وخاصة بلاد العراق والهند والسند وشمال افريقيا والأندلس.
وكل المراجع تشير الى أن نَسَبَ هذه القبيلة الكبيرة، يرجع إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان، فهي قبيلة عدنانية ما في ذلك شك تتساوى مع قريش وتتزامن معها في الظهور، وتتقاسم معها سلطان الحجاز وأحداثه الجسام، كما هو واقع وثابت في كل المراجع.
ويستعرض الباحث أيضاً ما ورد من روايات أخرى في نسب ثقيف فيذكر في ذلك:
1_ رواية تقول بأن ثقيف هذه هي من بقايا ثمود. وهذه الرواية باطلة بحكم التنزيل العزيز حيث قال تعالى (وثمود فما أبقى). والمعنى ظاهر فقد أهلك الله هذه الأمة
(ثمود)فلم يبقِ منها أحد فكيف لهم بقية؟
وتنحصر هذه البقية في ثقيف؟! وقد كان الحجاج بن يوسف يقول إذا سمع هذه الرواية: كذب الناسبون ويقرأ الآية، إلا أن يكونوا ممن هدى الله من القوم الذي هدى الله وكانوا من أتباع نبيه صالح عليه السلام.
2_ وهكذا أُلحق بهذه الرواية كلام آخر مفاده أن أبارغال هو أبو ثَقِيف كلها وهو من بقية ثمود، وكان ملكاً بالطائف، وهو غير أبورغال الذي قاد أبرهة الى مكة.
ونرى مرة أخرى كيف يناقض هذا القول المنزل من الله سبحانه وتعالى، وينافي القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه قال تعالى (وثمود فما أبقى) فإذا كان سبحانه وتعالى قد أهلك قوم عاد قاطبة فكيف يكون منهم جد لثقيف اسمه أبورغال.
3_ والرواية هذه تلحق برواية أخرى " وحسب رواية الباحث" قد تكون لسوء النية المبيته لتشويه نسب ثقيف، لا لشيء إلا لما نتج من كراهية للحجاج بن يوسف وأبناء عمومته في العراق والسند من طرف الشعوبيين والمتشيعين فقالوا بأن ثقيف هو قسي بم منبه بن النبيت بن منصور بن يقدم بن أفصى بن دعمي بن أياد بن نزار وهو أبي قيس عين أبي رغال، الذي أرشد جيش أبرهة الحبشي إلى مكة في عام الفيل.
بين السطور التالية قصة حقد المؤرخين في زمن الدولة العباسية انا متشوقة جداً لمعرفة ذلك الحقد وأسبابه
أدركني الوقت وطال الحديث انتظروني الأسبوع القادم والسرد الثاني عشر والحقد الذي طال قبيلة ثقيف التي سكنت طائف الود والورد







بواسطة : زكية القرشي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

استطاع زوجان في منطقة جازان جنوب غربي السعودية، تحقيق حلمهما في فتح مشروع تجاري، والمشاركة في إنشائه وإدارته، ليصبح مصدراً لدخلهما وقضاء وقتهما فيه،..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:58 مساءً الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة