• ×
الإثنين 9 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09
زكية القرشي

رحالة في بلادي

زكية القرشي

 0  0  3185
زكية القرشي
عطرها ورد
اكتابة/. زكيه آل زيد القرشي
السرد"14"


اليوم سوف أغادر ثقيف لبعض الوقت وأعود اليها قبل نهاية سردي كما وعدت بالحديث عنها تجارياً
وفي خاطري دائماً العديد من الأسئلة وسؤال اليوم لن يطول البحث حول اجابته، كيف يطول وبين يدي كتاب
(الطائف جغرافيته- تاريخه- أنساب قبائله) للكاتب محمد سعيد بن حسن آل كمال.
ما هو طريق اليمانية؟ وماهي قصته مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام؟
قبل أن أسرد هذه القصة في خاطري شي:
دائماً نسمع من الآخرين تعليقات بذيئة فمنهم من يصفنا نحن قبيلة قريش ((بكفار قريش)) دون أدنى احترام لهذه القبيلة العظيمة التي تشرفت بأن يكون منها خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا النبي القرشي محمد بن عبد الله عليه واله أزكى الصلاة والسلام
وكذلك ينعتون أهل الطائف وثقيف بالتحديد ببذاءة أخرى ((أنتم اللي رميتم الرسول بالحجارة))
يعتبرنها مزاحاً وهي من القبح جلل
لا أتحدث بذلك عنصرية وتفاخر أو أي مسمى آخر قد يصف به كلماتي أولئك الأشخاص ولكن أذكر بأن من صفات المسلم أن يقول خيراً أو يصمت.
وسنعود يوماً ما خلال السرد لنذكر مواقف قريش وثقيف وقبائل الطائف العظيمة لنصرة الرسول عليه الصلاة والسلام والدين الإسلامي.
قبل أن نتحدث عن مسلك الرسول عليه الصلاة والسلام لطريق اليمانية نسرد تعريف اليمانية كما ورد بقلم آل كمال:
اليمانية" نخلة اليمانية". واد يصب فيه يدعان (جدعان) وبه مسجد لرسول الله عليه الصلاة والسلام وبه عسكرت هوازن يوم حنين، ويجتمع بوادي نخلة الشامية في بطن مر، سبوحة واد يصب باليمانية على بستان بن عامر وعنده مجتمع نخلتين، وهو في بطن مر.
قال أبو زياد الكلابي: نخلة واد من الحجاز بينه وبين مكة مسيرة ليلتين، إحدى الليلتين من مكة يجتمع بها حجاج اليمن وأهل نجد، ومن جاء من قبل الخط وعمان وهجر ويبرين ويجتمع حاجهم بالبوبات، وهي أعلى نخلة وتسمى نخلة اليمانية.
وتسمى النخلة الأخرى الشامية وهي ذات عرق، وأما أعلى نخلة ذات عرق فهي لبني سعد بن بكر الذين أرضعوا رسول الله عليه الصلاة والسلام كما ورد في الكتاب والقصد أن منهم مرضعته السيدة حليمة السعدية.. وهي كثيرة النخل.
كما قال البكري: (قال ابن ولاد: هما نخلة الشامية ونخلة اليمانية، فالشامية واد ينصب من الغمير واليمانية واد ينصب من قرن المنازل، وهو طريق اليمن الى مكة فإذا اجتمعا كانا وادياً واحداً فهو المسد، ثم يضمهما بطن مر).
(للاطلاع يمكنكم العودة الى معجم البلدان لياقوت، مادة النون والخاء، جزء5، ص 276،277)
(معجم ما استعجم، جزء4، ص 1304)
نعود الى قصة مرور الرسول عليه الصلاة والسلام من طريق اليمانية:
يقول آل كمال مرجعنا اليوم: من هذا الطريق سلك رسول الله عليه الصلاة والسلام في عودته من دعوة ثقيف إلى الإسلام قال ابن هشام (السهيلي: الروض الأنف ومعه ابن هشام: السيرة النبوية، جزء4، ص 36).
ثم إن رسول الله صل الله عليه وسلم انصرف من الطائف راجعاً إلى مكة حين يئس من خير ثقيف حتى إذا كان بنخلة قام من جوف الليل يصلي، فمر به النفر من الجن الذين ذكرهم الله تعالى وهم فيما ذكر لي- سبعة نفر من أهل نصيبين فاستمعوا له، فلما فرغ من صلاته ولوا إلى قومهم منذرين، قد آمنوا وأجابوا إلى ما سمعوا فقص الله خبرهم عليه صل الله عليه وسلم كما ذكر تعالى في سورة الأحقاف وسورة الجن.
كذلك سلك عليه الصلاة والسلام هذا الطريق مرة أخرى حينما تجهز لفتح الطائف.
يقول ابن إسحاق في السيرة النبوية لابن هشام: (فسلك رسول الله صل الله عليه وسلم على نخلة اليمانية ثم على قرن ثم المليح ثم على بحرة الرغاء من ليه، فأبتنى بها مسجداً فصلى فيه).
وهكذا كان بعد فتح مكة وبعد غزوة حنين حينما عزم عليه الصلاة والسلام على محاصرة الطائف. وتختلف طرق اليمانية ووادي قرن (السيل الكبير) باختلاف طرق المسافرين اليها من الطائف وبعض ضواحيه.
المسافر من الطائف يمر بالحوية، فالسيل الصغير فالمناقب (الريعان) جمع ريع فقرن المنازل (السيل الكبير) فوادي نخلة اليمانية فقرية الزيمة فوادي سبوحه فوادي يدعان(جدعان) فالشرائع فمكة.
والمسافر من لقيم ورحاب ربما سلك وادي قرن ثم عقبة دجنى ((ودجنى يحدها شرقاً ريحة، وغرباً ضلع السنيح، وشمالاً حزيم فواز، وجنوباً رحاب، وتنحدر مساييل (دحنى) على وادي قرن. وقد كانت في القدم عامرة حتى عدها صاحب معجم البلدان من مخاليف الطائف)). ثم يتجه غرباً حيث يمر بمنهل حنين، عين الشرائع فمكة.
أما المسافر من كلاخ وعكاظ فقد يسلك ويمر بالحوية فقرن المنازل فوادي نخلة الى مكة. وهنا يذكر الكاتب أن المتقدمون الذين قالوا: أن سوق عكاظ بين نخلة والطائف، قصدوا هذا الطريق، ومنه سارت قريش حينما انهزمت في وقعة الفجار مارة بنخلة.
وقد كان الطريق الرئيسي للسيارات والقوافل حتى تم اصلاح جبل(كرا) سنة 1382هـ، فهجره الناس الى جبل كرا.
وقرأ الكاتب بهامش كتاب " الطيف الطائف من تاريخ الطائف" (لابن علان: طيف الطائف في فضل الطائف) قال المفتي الشيخ سعيد بن محمد بن أحمد المنوفي الشافعي المكي مخاطباً ابنه زين العابدين في ذم كرا وغيره هذه الأبيات من قصيدة:
ابني زين العابدين اسمـــع نصيــــــ ـحة مخلص لك سرها يتأجــج
عج عن (كرا) وارحم شبابك لا تجز أبداً به ونظيــر ذلك (يعرج)
ركــن (الثنية) مع (عفـار) دعهمـــا فيذكرها مازال صدري يحرج
وعليك بالسهــل الهنــي فســــــر به لا تخش منه ما يروع ويوهج
وامــش الهوينــــــا باليمانيـــة التي فيهــا لعمـــرك كل هــم يفرج

ومازال للسرد بحور.. ألتقيكم الأسبوع المقبل من طائف الود والورد








بواسطة : زكية القرشي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:58 مساءً الإثنين 9 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة