• ×
الإثنين 12 جمادى الثاني 1442 | 1442-06-12
زكية القرشي

رحالة في بلادي

زكية القرشي

 0  0  2626
زكية القرشي
عطرها ورد
الرحالة. زكيه آل زيد القرشي
السرد"18"


ما حول الطائف وخارج أسوارها عدة قرى أصبحت اليوم أحياء الطائف بعد هدم السور وقبل التعريف بها تصفحت كتاب ما رأيت وما سمعت لخير الدين للزركلي من المكتبة الكمالية ومن تقديم وتعليق الملازم عبد الرزاق كمال وانطلقت في سردي من الصفحة 129 ووجدت أنه أشار الى أربعة أمور قبل الشروع في قصة بلدة الطائف وماحولها.
الأول: أن أهل هذه البقاع يطلقون اسم القرية على كل موضع منفرد، فيه بيوت قلّت أو كثرت، من الإثنين أو الثلاثة الى الخمسين أو ما فوقها.
كما أنهم يطلقون لفظ البلاد على كل موضع فيه مزارع وليس فيه بيوت، يقولون: كنا في بلاد فلان أي في مزارعه.
الثالث: في تواريخ المتأخرين ذكر لكثير من القرى والعيون والآبار والمواضع التي لم أوفق لمعرفتها في أيامي القليلة بالطائف، فرأيت اتماماً للفائدة أن أذكر ما نقل لي أنه لم يزل موجوداً، وأعرضت عن ذكر أكثر مالم أره مما لم ينقل لي خبر بقائه الى الآن مرجحاً اندراسه أو تغير اسمه.
أما الرابع فهو عن أودية الطائف الكبيرة الكثيرة القرى والمزارع" وادي ليه" لم يتفق لي طوافه فاعتمدت فيما ذكرته على أخبار الموثوق بهم وما اطلعت عليه من كتب التاريخ الحديثة وبعض الكتب القديمة.
ولنبدأ مع الزركلي في سرد بعضها الذي قال عن الآبار- قرية، قال العجيمي: هي خلف قرية السلامة من الجهة الشمالية، وسميت بذلك لكثرة ما حفر من الآبار بها في زمن القائدة درة جارية الشريف حسن بن أبي نمى. وهذه القرية غير معروفة الان بل يسمونها "قروة".
أما ابن منديل فهي هضبة كبيرة على جنوب الطائف وراء قلعة تكنته لا تبعد عنها كثيراً، وربما قالوا جبل ابن منديل.
وأبو نقطة هو جبل في وادي لقيم بينه وبين جبل السويقة درب يقال له شعاب الماء.
وهنا أتوقف وفي خاطري سؤال:
هل لقيم هي القيم ولما تغير اسمها؟
لابد من البحث عن الإجابة وبعدها أعود اليكم للحديث عن القرى والبلاد وكيف أصبحت أحياء زاخرة بالسكان والخدمات
ألقاكم بين آبار وأشجار الطائف قلب الود والورد.

بواسطة : زكية القرشي
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

باشرت القوات الخاصة للأمن البيئي، بالتعاون مع إمارة منطقة الرياض وشرطة وأمانة المنطقة، ضبط أعمال تجريف للتربة دون تصاريح في موقعين بمدينة الرياض،..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 مساءً الإثنين 12 جمادى الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة