• ×
الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-08
فاطمة البخيت

(6) أعوام استثنائية في تاريخ الوطن

فاطمة البخيت

 0  0  871
فاطمة البخيت
كتابة/ فاطمة البخيت



في كلمة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عن القمة الاستثنائية لقادة مجموعة العشرين التي عُقدت في مارس الماضي، وصف الملك سلمان عام 2020 بأنه: "عام استثنائي بكل المقاييس"، بسبب ما شهده من أحداث بسبب أزمة "كورونا"، ويحق لنا نحن شعب المملكة أن نصف الأعوام الستة التي مضت من عهد ملكنا الزاهر، بأنها أعوام استثنائية في حياتنا، خاصة ما يتعلق بها بنا نحن النساء.
لقد شهدت تلك الأعوام انطلاق المملكة في رحلة إصلاحية غير مسبوقة، بشهادة المجتمع الدولي، لتمكين المرأة ودعم مشاركتها في التنمية الوطنية، فكان أن شهدنا إشراك المرأة في مجلس الشورى، ابتداءً من دورته السادسة عام 1434هـ /2011م، وفي 2015م تم إجراء أول انتخابات بلدية، تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة، وفي 2018م تم تنفيذ الأمر الملكي الخاص بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة "وفق الضوابط الشرعية".
وفي العام نفسه (2018م) تم السماح للمرأة بالبدء بعملها التجاري، والاستفادة من الخدمات الحكومية دون الحاجة لموافقة ولي الأمر، وكذلك السماح للنساء بدخول الملاعب الرياضية للمرة الأولى.
وفي 2019م حدثت تعديلات على أنظمة وثائق السفر، والأحوال المدنية لصالح المرأة، فقد أتاح لها ذلك استخراج جوازات سفر، ومغادرة البلاد دون شرط موافقة ولي الأمر، وأصبحت لها نفس الحقوق، التي يكفلها القانون للرجل؛ حيث كفل النظام حصولها على جواز سفر بنفسها أسوة بالرجل، ويحق لها السفر بعد بلوغ 21 عاماً دون شرط موافقة ولي الأمر.
وتزامن ذلك مع تولي المرأة عدداً من الوظائف كانت حكراً سابقاً على الرجال، في القطاعين الحكومي والخاص، وكانت فرحة لنا كنساء أن يتم تعيين الأميرة ريما بنت بندر سفيرة للمملكة لدى الولايات المتحدة، فهي بذلك أصبحت أول امرأة تتقلد هذا المنصب، وفتحت الباب لبنات بلدها لتقلد المناصب الرفيعة، التي كانت حكراً على الرجال، كما شهد افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة الثامنة لمجلس الشورى 2020، إصدار38 قراراً تصب في مصلحة المرأة.
لقد كانت الأعوام السابقة من عمر البيعة المباركة استثنائية، لأنها مليئة بالأفعال، لا الأقوال، والرغبة الصادقة في تمكين المرأة على أرض الواقع، والاستفادة من قدراتها، ومهاراتها، وستكون السنة السابعة كذلك، والسنوات المقبلة بإذن الله، ونسأل الله أن يطيل عمر مليكنا، ويحفظ لنا ولي عهده الأمين.

بواسطة : فاطمة البخيت
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أصدر الرئيس التنفيذي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغامدي قراراً إدارياً يقضي بتكليف محمد أحمد الريحان..

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:42 صباحاً الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة