• ×
السبت 22 محرم 1441 | 1441-01-21
عبدالله ياسر العلاوي

التسول بقالب جديد

عبدالله ياسر العلاوي

 1  0  1048
عبدالله ياسر العلاوي

أمام المساجد و المطاعم ، و الأسواق التجارية ، و البقالات و عند إشارات المرور ، و على الأرصفة ، حتى عند البيوت !!
دائماً ما نجد ( متسول )، هذا أمر ألفناه و اعتدنا عليه، حتى إننا سمعنا قصصاً كثيرة عنهم كان أشهرها تلك المتسولة التي استغلت قصر قامتها، و كبر سنها ووظفتها لتخدم مهنتها ( التسول ) حتى بلغ ما تحصده خلال الشهر أكثر من ( 20 ) ألف ريال..!!
وقد تجد احدهم يتسول بحجة مرضه و في يده ورقة يدعي بأنها تقرير طبي بحالته المرضية و قيمة تكلفته الباهظة و لو دققت فيها لوجدتها ورقة مصورة من مراجعة طبية عادية أو ورقة لصرف أدوية و لعل اغلبها " مكذوبة " ..
و البعض منهم يحمل في يده طفل يدعي بأنه ابنه أو أخوه و يتحجج بأنه معاق أو مصاب بمرض مزمن خطير ، و الكثير الكثير من القصص و الأحداث الأخرى التي نعايشها بشكل يومي حتى أصبح واقع نعاصره و نرضخ له .
و كل ما ذكر في السابق هي طرق قديمة كان يستخدمها المتسولون لاستعطاف الناس ، لكن هناك طريقة جديدة تدر عليهم أموالا أكثر ، " و سوقها ماشي " : فيأتي إليك شاب بزي رسمي و ملابس أنيقة و رائحة عطر فواحة ، يخاطبك بكل أدب ، و يدعي انه آتي من البلد الفلاني ، لإتمام مهمة ما و انقطعت به الطرق أي انه " عابر سبيل " و يريد فقط ( حق البنزين أو الغداء أو المواصلات أو أي شيء آخر من تلك الحقات.. الخ ) .
بل إن هؤلاء لا يرضون بريالات فقد ينظرون إليك بنظرة استحقار ، فيتوجب عليك أعطاه مبلغ يرضيه .
و لو تحدثنا بلغة الأرقام لوجدنا انه في السعودية وحدها يتواجد ما يقارب 150 ألف متسول، يتمركزون بين جدة و المدينة و مكة المكرمة و يتوزعون في باقي مناطق السعودية، و يصرف عليهم ما يقارب 700 مليون ريال سعودي.
بلا شك أن من هؤلاء المتسولين من هم فعلا بحاجة، لكن غلب الكاذبين على الصادقين و اختلط الحابل بالنابل، وأصبح التسول مهنة من لا مهنة له !!
و الرسول عليه أفضل الصلاة و التسليم يقول: ( ‏لَأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ ).

بقلم / عبدالله ياسر العلاوي
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    خالد الشهراني 1433-05-09 02:10 مساءً
    ماشاء الله عليك شنببك باقي ماخط وتكتب مقآل .. بس عجبني انتقآئك للموضوع .. موفق ياخوي
أكثر

جديد الأخبار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، أنه بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية شمال محافظة الحديدة لتدمير أهداف عسكرية مشروعة، مطالبا المدنيين..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها