• ×
الجمعة 9 ربيع الثاني 1441 | 1441-04-08
د/ محمدآل مرشد

التفكير الإبداعي

د/ محمدآل مرشد

 0  0  1174
د/ محمدآل مرشد
التفكير: يأتي في أعلى مراتب ومستويات النشاط الذهني والعقلي.
وهو عبارة عن كمية هائلة من الأفكار الغير منتظمة تسببها وتثيرها مثيرات معينة (مشاكل وأحداث وقضايا...),بالاعتماد على خبرات سابقة عالقة في الذهن.
أي وببساطة جدا : هو نشاط فكري باعثه ومحرضه مشكل ما ودواعيه وجود حل وجواب لهذا المشكل. ( جواب على سؤال ما) .
إن العقل يعد الأداة الأولى في الوصول إلى العلم بالإضافة إلى الحواس..
الإبداع : إحداث وإيجاد شيء جديد دون سابق مثل, وذلك لتلبية حاجة اجتماعية جديدة بالاعتماد على مخزون معرفي سابق وخبرات سابقة والانفتاح على خبرات جديدة.
فالتفكير الإبداعي : هو النشاط الذهني الذي يتصف بغير المألوف بإنتاجه ناتجا أصيلا غير معروفا سابقا وحيث يتصف بالفائدة الاجتماعية.
يتأثر التفكير بعوامل كثيرة جدا نذكر منها: التأثر بالعامل الوراثي وكذلك العامل البيئي. فبدون أدنى شك إن للمورثات من الآباء والأجداد وسابقيهم تلعب دورا كبيرا في كيفية التفكير وكذلك دور البيئة في تحديد نمط تفكير معين حيث تدفع الثقافات المختلفة إلى سلوك حياتي معين وبالتالي تفكير معين أيضا..وهذا ما أثبتته كل الدراسات
إن المهارات الإبداعية متاحة لكل الناس إذا ما توفرت فيهم بعض الشروط فيستطيع معظم الأفراد أن يتعلموها وهي ليست حكرا على احد إذا توفرت الشروط المناسبة وليست بالضرورة تقتصر على أصحاب العقول الفذة والذكاء الخارق بل يعتمد على المناخ البيئي الاجتماعي المناسب التي يعيش فيه الأفراد ويتم عن طريق تعلم الشخص الطريقة وتلقيه التدريب المناسب للمواد التعليمية بشكل صحيح ومتزن وكشرط أساسي للوصول إلى التفكير الإبداعي حرية التفكير والقدرة على التحكم بالمعطيات المتاحة والمعلومات المقدمة, وعمليا أن يكون هناك مصدر تعليمي وتدريبي مناسب أيضا , يعلمه كيفية الملاحظة والمقارنة وما إلى ذلك من فنيات التصنيف والترتيب وإعادة التركيب.
فعندما يبدأ الشخص يلاحظ و يستشعر ويحس بالمشكلات من حوله عن طريق عمليات ذهنية أصبح يتمتع بها كالانتباه والوعي لما يجري أو يحدث حوله وبعد قدرته على إدراكها وتجريدها تماما وتنظيمها وقدرته أيضا على استكشاف الثغرات ومواضع الخطأ فيها يبدأ البحث عن وضع الحلول لها واختبار صحتها ويأتي في النهاية اختيار الأفضل من بينها.وذلك باستخدامه هذه الحساسية الجمالية التي تمكنه من انتقاء واختيار الأفضل من بين كل ما هو مطروح من حلول...
كل ذلك يتم بإرسال عدد كبير من الأفكار حول ذات المشكلة وهذه الأفكار يجب أن تتصف وتتحلى بمرونة مطلقة وذلك باستخدام منابع فكرية ومعرفية مختلفة.....لا شك أن إنتاج صيغة جديدة أو استحداث شيء جديد هو فقط عن إعادة تدوير و تركيب عناصر تكوينية قديمة التي يستجلبها الشخص من مخزونه الفكري المعرفي السلوكي..
لا بد ذكر احد أهم أسباب التفكير الإبداعي ألا وهو الحافز والعرفان والثناء والتقدير المستمرين حيث تبعث في النفس الطمأنينة والدافع على الاستمرارية.
فالفكرة الإبداعية عادة ما تأتي فجأة كنتيجة لكل التركيبات للاحتمالات المختلفة و إبداع وإيجاد خبرة جديدة.


جل احترامي
د. محمد خيري آل مرشد

 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إن إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها. وأضاف الجبير، خلال..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة