• ×
الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 | 1441-03-15
د. محمد كمال أبو عمشة

تطوير ودمج أسواق المال الخليجية

د. محمد كمال أبو عمشة

 0  0  984
د. محمد كمال أبو عمشة
تعاني الدول الخليجية من صغر حجم أسواق المال بها، غير أن هذه الأسواق سوف تلعب دورا هاما في المستقبل في عملية تخصيص الموارد وزيادة عمليات التمويل من خلال الأسهم والسندات للقطاع الخاص، كذلك فان فرص الاستثمار المتاحة محليا سوف تساعد على جذب كميات كبيرة من المدخرات التي يحتفظ بها مواطنو دول مجلس التعاون في الخارج. من ناحية أخرى فان معظم دول المجلس أصبح لديه التزامات نحو منظمة التجارة العالمية، ووفقا للمنظمة فان أسواق المال المحلية لا بد وان يتم فتحها، ومن المعروف أن المنظمة تعطي للدول الأعضاء فترة انتقالية قبل الفتح التام للأسواق، ويجب أن تستغل هذه الفترة لتأهيل البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأخرى لتقوية أوضاعها بصفة خاصة وان الكثير من هذه المؤسسات تعيش حاليا حالة من غياب المنافسة من قبل المؤسسات الدولية المثيلة.
لقد أثبتت تجارب الخصخصة الناجحة الأهمية الحيوية لسوق المال الكفء. ومما لاشك فيه أن الأداء الجيد لأسواق الأسهم سوف يستفيد من المشاركة الأوسع للمشروعات المحلية وكذلك المستثمرين الأجانب. غير انه من المهم تطوير الأطر القانونية والضريبية التي تكفل التقليل من عمليات المضاربة على الأسهم في الأسواق والمحافظة على ثقة القطاع الخاص، كذلك فان تطوير أسواق المال أكثر تكاملا في دول المجلس سوف يتطلب تنسيقا اكبر للأطر القانونية والرقابية وتدفقا أسهل لرأس المال بين تلك الدول. وتحتاج دول المجلس إلى دمج أسواق المال بها وربطها بشبكة معلومات تساعد على دمج تلك الأسواق بشكل أفضل وتطوير عمليات التعامل المشترك عبر تلك الأسواق من خلال تطوير الأنظمة الآلية للتقاص والتسوية وربط تلك الأنظمة مع بعضها البعض. وتوسيع القواعد الاستثمارية للسوق وتوسيع قاعدة المتعاملين في الأسواق بالشكل الذي يسمح بعمليات تسويق الاستثمارات المحلية للدول الأعضاء عبر دول المجلس في ذات الوقت. وقد حققت بعض الدول الأعضاء تقدما كبيرا فيما يتعلق بعدد الشركات المسموح بتداول أسهمها لمواطني دول المجلس.


د. محمد كمال ابو عمشة
الخبير في مجال الاسواق المالية الخليجية

 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

بحضور سعادة مدير فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد الحربي ، انطلق صباح اليوم الثلاثاء برنامج "ملتقى تبوك..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها