• ×
الجمعة 19 صفر 1441 | 1441-02-18
صالح الشيحي

القيمة الإدارية التي نبحث عنها!

صالح الشيحي

 0  0  959
صالح الشيحي
سنبتعد عن الواقع كثيراً في حال تحدثنا عن أي رؤى، أو قمنا بسرد أي اقتراحات لنضعها على طاولة وزير الداخلية الجديد سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز لسبب واحد فقط، وهو أن العمل في وزارة الداخلية السعودية عمل مؤسسي بحت، يسير وفق استراتيجية عريقة، تكتسب سماتها وملامحها من الحفاظ عليها من العبث والاجتهادات والرؤية الفردية أو الشخصية.
وزارة الداخلية السعودية مؤسسة حكومية تسير وفق نظام واضح المعالم ـ على الأقل لقياداتها ـ والأمير أحمد ـ الذي تولى منصب نائب الوزير منذ منتصف السبعينات الميلادية ـ يعتبر أحد قياديي الوزارة الكبار والمؤثرين، الذين أسهموا بوضوح ـ تحت إدارة الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز "رحمه الله" ـ في وضع أسس العمل في الوزارة.. حتى وصل العمل في الوزارة اليوم إلى أن يصبح عملا مؤسسياً صِرفاً.. لا يرتبط بالشخص قدر ارتباطه بالفكرة.
هذه هي القيمة الإدارية التي نبحث عنها دوما وننادي بتكريسها.. أن يصبح العمل مؤسساتياً يرتهن للوائح والأنظمة.. لا يتأثر بالأشخاص، ولا يرتهن لبقائهم، سواء تقاعد رئيس المؤسسة، أو استقال.. أو توفاه الله.. أو تم إعفاؤه من منصبه، أو تم نقله، أو غير ذلك.. العمل مؤسس ولا يتأثر برحيل أحد مهما كان.
إن المسؤول الناجح والمتميز هو الذي يرسم الطريق واضح المعالم أمام الآخرين.. يرسم الخطوط والخطوات التي تضمن للعمل النجاح حتى بعد رحيله.. فلا يضع مقاليد القرار بيده شخصيا فإذا ما تغيب تحت أي ظرف تعطل العمل.
الوطن




 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

ذكر خبير الطقس معاذ الأحمدي أن اليوم الأربعاء يشهد دخول أول أيام "الوسم" في السعودية، والتي تتميز بكثرة تساقط الأمطار وغزارتها وبظهور..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها