• ×
الإثنين 17 محرم 1441 | 1441-01-16
عاصم عرابى

البطل ... أسطورة لابد من مراجعتها

عاصم عرابى

 0  0  938
عاصم عرابى
بطل ... هو كل ما نبحث عنه دائما، نبحث عن بطل ليحقق لنا أحلامنا دائما، ومشكلتنا الكبرى أننا نبحث عن بطل وليس قائد, وهناك فرق كبير بين البطل وبين القائد, فالبطل فى ثقافاتنا أو فى الثقافة الغربية التي يصدروها لنا دائما هو الذى يحقق الأحلام بلا تأخير أو إبطاء، فنحن نراه كالفانوس السحرى الذى نريد أن نمسحه فيخرج لنا المارد ليحقق لنا كل ما نريد وفى غمضة عين .
ولكن هنا يأتي السؤال الأهم وهو لماذا.... لماذا دائما نبحث عن البطل ؟
لماذا دائما نريد من نعلق عليها أحلامنا وآمالنا ولا نخطو خطوة واحدة فى طريق تحقيق أحلامنا بأنفسنا ..
هل يكون هذا بسبب الموروثات الثقافية, والتى تعودنا أن ننتظر هذا القادم من المجهول الذى سيحقق لنا كل ما نحلم به, وحتى لو أتى من كنا نظن أنه المنتظر, ولا يستطيع أن يحقق أحلامنا فتصيبنا خيبة الأمل, وبعد أن كنا نرفعه فوق الأعناق كما كان يفعل الحرافيش بفتوة الحارة الجديد, ننقلب عليه ونرجمه بالحجارة كما لو أنه انقلب من الملاك صاحب الجناحين إلى إبليس صاحب الوجه القبيح .
أم أنها من الثقافة الغربية التي يتم تصديرها إلينا دائما والتى تجعلنا نؤمن ونصدق بالأبطال الخارقين أمثال سوبر مان وغيره من نتاج خيال كتاب الغرب .
لذا إذا أردنا لأحلامنا أن تتحقق أو أن نتقدم بعض الخطوات إلى الأمام , فعلينا أن نراجع أنفسنا ونراجع ثقافاتنا ونواجه أنفسنا, وبدلا من أن نبحث عن ذلك البطل القادم من المجهول .. البطل الوهمى .
علينا أن نختار قائداً, وعلينا أن ندرك جيدا أن هذا القائد ليس بطلا خارقاً, يستطيع تحقيق كل شئ فى غمضة عين دون مساعدة، علينا أن ندرك أن على كل واحد فينا دور مهم فى سبيل نجاح مهمة هذا القائد وفى سبيل تقدمنا جميعا علينا أن نمد جميعا له يد العون فالقائد لا يصنع شيئاً منفرداً أبداً . لذلك علينا أن نقوم جميعاً بدورنا على أكمل وجه قبل أن نطلب من القائد أن يحقق لنا أحلامنا وطموحاتنا.... هذا إذا أردنا أن ننجح أو نتقدم فقط.

بقلم : عاصم عرابى
بواسطة : عاصم عرابى
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يرأس وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وفد المملكة في أعمال المؤتمر الدوري الثلاثين للمجلس..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها