• ×
الثلاثاء 18 محرم 1441 | 1441-01-17
admin

الدور الإعلامي في المجتمع

admin

 5  0  1378
admin
إن تقدم أي مجتمع ورقيه يقوم على توفر ثلاث ركائز أساسية لهُ هي : قضاء نزيه و إعلام حر مستقل بالإضافة إلى مجتمع مدني قوى و فاعل .. ومن أهم وسائل الإعلام التي تدعم المجتمع هي الصحافة و التي قيل عنها أنها السلطة الرابعة في المجتمع لما لها من تأثير في نشر أفكار و أراء و مشكلات و هموم المجتمع و توضيحها للرأي العام بما يساعد على حل المشكلات و تبادل الآراء و الأفكار . ومع انتشار الإعلام الالكتروني الحديث و مواقع التواصل الاجتماعي في الشبكات العالمية و المجلات و الصحف الإلكترونية ، فإن ذلك قلل من أهمية الصحافة الورقية و خاصة بين فئات الشباب التي استهوتها التكنولوجيا الحديثة و بدأت في بث أفكارها و مطالبها في العالم الافتراضي لإيصال صوتها للسلطات العليا .


ومع ذلك لا ننكر أهمية الصحافة الورقية عند شرائح كبيرة من المجتمع و لازالت الصحيفة المفضلة مع كوب القهوة الصباحي هي جزء من روتين الكثير من الناس وتظل المصداقية و الشفافية هي أهم ما يطلبه القارئ .


و تعتبر صحيفة المدينة -و بدون مجاملة او مبالغة هي أكثر الصحف السعودية إتزاناً في طرح الرؤى و الأفكار و أكثرها صدقاً و شفافية في معالجة المشكلات وهي تبتعد إلى حد كبير عن البهرجة الإعلامية و التضخيم و المبالغة التي نجدها في صحف أخرى ... و لعل هذا ما أهلها للحصول على جائزة مكة للتميز في عام 1431هـ فهي دائماً في موقع الحدث فور حدوثه صورة و صوتاً صادقاً و معبراً عن أبناء الوطن و همومهم ومشكلاتهم . ولكن حينما يأتي إليها في عقر دارها من يتطفل على كادرها بالإدلاء بمعلومات مشوهة أو أخذ صور لهم .. فإن الصحيفة من باب الذوق و المجاملة الاجتماعية و عدم إخراج الضيف المتطفل خالي الوفاض فتقوم بنشر ما يدلي به دلوه الفارغ و أخذ لقطة ممن يحلمون يوماً إن تكون صورتهم متصدره الصحافة حتى ولو على كذبة أشبه ما تكون بكذبة إبريل !!! ولو كان هذا الموقف حدث في بلاد الغرب لا بلغوا الشرطة بهم و القوا بهم في الخارج .. لان صدق الحدث هو الذي يفرض على الصحفيين و كافة الإعلاميين الوصول له بل و التنافس و التطاحن على السبق الصحفي للموضوع ، لا ا ن يذهب بقدمه من يدعي و جود حدث وشتان بين الاثنين .


و لدور الإعلام العظيم في ظل ثورة التكنولوجيا المعلوماتية و انتشار الشبكات العالمية و في ظل وجود المشبوهين و معدومي الضمير لابد من توعية الفرد بأهمية التحقق من الخبر و التعامل معه بحذر و اكتشاف مدى مصداقيته بالرجوع إلى مصادره الأولية . واكتشاف الأخبار الملفقة و المزيفة من الأخبار الصادقة والحقيقية ونطبق القاعدة الإيمانية في قوله الله تعالى : ( يا أيها الذين أمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ،ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) (الحجرات الآية 6)


ونعود لأهمية إن تكون الصحافة حرة مستقلة للمساهمة في رقي المجتمع وتقدمه و ذلك لإيصال صوت المواطن و كشف الحقائق للإصلاح المنشود ولإعادة التوازن و التقارب الاجتماعي بين السلطات العليا التشريعية والتنفيذية من جهة و المجتمع من جهة اخرى خاصة في ظل انتهاج سياسة غلق الأبواب لدى البعض ووضع السواتر وعدم تقبلهم للاستماع لصوت المواطن ... ربما لان سماع الحق قد يصم بعض الأذان التي اعتادت سماع الهش و الضعيف من الأخبار.. و الله المستعان.
بواسطة : admin
 5  0
التعليقات ( 5 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عبدالرحمن بشناق 1434-01-25 08:16 مساءً
    سلمت يداكي يا سيدة فاتن كلنا معاكي ومع كبير المطوفين الوالد عدنان كاتب ولن نرضى بغيره فلن نعرف الاستقرار والريادة إلا معه وسنعيد انتخابه مرات ومرات
  • #2
    حسن ميمني 1434-01-24 10:20 صباحاً
    صحيح لازم بس يسمعوا الى اراء جهابذة القوم والى كا من يمجد في عدنان كاتب .يابنت الحلال انتهت القصة خلاص والرجل ادى ماعليه الان يرتاح وانت اتجهي للحرم صلي ركعتين احسن لك وجاء دور الشباب
  • #3
    مطوف نزيه 1434-01-23 09:07 مساءً
    (( لان صدق الحدث هو الذي يفرض على الصحفيين و كافة الإعلاميين الوصول له بل و التنافس و التطاحن على السبق الصحفي للموضوع ، لا ا ن يذهب بقدمه من يدعي و جود حدث وشتان بين الاثنين ))
    • 3 - 1
      عبدالرحمن بشناق 1434-01-24 05:02 صباحاً
      سلمت يداك يا أم أياد أؤيدك في كل ما طرحتي وأبشرك أن النصر قريب فولاة الأمر بهذه البلاد لا يقبلون الظلم اصبري وما صبرك إلا بالله
  • #4
    المستغرب 1434-01-23 08:10 مساءً
    ياجماعة الخير مش شي غريب انه زوجه تدافع بكل ماربي أعطاها من قوة لارجاع زوجها لرياسة مؤوسسه وهو عمره قد تخطي ال60 عاما خلاص لماذا الدفاع المميت لاستمراريته اكيد الحكايه فيها حكايه ولماذا انتي متزعمه القضيه اليس له ابناء الذي اعرفه ان له ابن يقال انه دكتور ولا انتي الكل في الكل يااخت فاتن اسمعي نصيحة الكاتب الذي قال لكي في تويتر (ليس في البلد غير هذا الولد) كفي وكفي مهاترات فمن عفاف المرأه الالتزام ببيتها وتربية اولادها ولا ايه
    • 4 - 1
      فاتن إبراهيم محمد حسين 1434-01-26 12:20 صباحاً
      الحمد لله أنني وأثقة من نفسي بأنني من أشرف وأعف النساء المكيات اللاتي ضربن أروع الأمثلة في خدمة المجتمع وذلك بشهادة الكثيرون ومن يقول غير ذلك فهذا يعود لجهله أو حسده أو حقده !! كما أنني لا أقوم بالدفاع عن فرد وأنما عن 4 أشخاص أقصوا من المجلس بعد جهد وعطاء متميز... فهل جزاء الإحسان الا الإحسان ؟؟؟
  • #5
    سمير عبدالوهاب 1434-01-17 05:24 مساءً
    سلمت يداكي يا استاذه فاتن فوالله انني اعتب كثيرا على صحيفة مثل المدينة بان يفوت عليها مثل هذا الموضوع .. ان مطوفي ومطوفات جنوب اسيا لهم حق وسيطالبون به ولكن مثير للعجب ردة فعل بعض الصحف
أكثر

جديد الأخبار

في صباح هذا اليوم الثلاثاء تاريخ 1441/1/18 هجري وجه عضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان كلمة من خلال محاضرة له..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها