• ×
الإثنين 14 ربيع الأول 1441 | 1441-03-14
د/ فاطمة الزهراء الأنصاري

الغـــيرة... حـــيرة

د/ فاطمة الزهراء الأنصاري

 2  0  1432
د/ فاطمة الزهراء الأنصاري




عند الشعور بتغيير في القلب ...والتصرف بطريقة غير معهودة ... وعندما يكون هناك احساس داخلي بالغضب والهيجان ..لمشاركة صاحب هذا القلب فيما هو حق له ... فان هذا هو الشعور بالغيرة..
فالغيرة تحدث .. عندما يعتقد الشخص ان علاقته القوية بشخص يهمه ويعنى بأمره ..مهددة من قبل طرف آخر..
هذا لايعني ان الغيرة خلق غير كريم.. فهي من الغرائز التي خلقها الله سبحانه وتعالى في بني آدم ..ولكنها غريزة لابد ان تكون مقننة لايترك فيها الحبل على الغارب..
هناك صنفان من الغيرة... احدهما محمود والآخر مذموم..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن من الغيرة ما يحب الله.. و منها ما يبغض الله.. و إن من الخيلاء ما يحب الله.. و منها ما يبغض الله.. فأما الغيرة التي يحبها الله، فالغيرة في الريبة ..و أما الغيرة التي يبغض الله، فالغيرة في غير الريبة.. و أما الخيلاء التي يحبها الله ..فاختيال الرجل في القتال.. و اختياله عند الصدقة ..و أما الخيلاء التي يبغض الله ..فاختيال الرجل في البغي و الفخر" (رواه أحمد وغيره وحسنه الألباني)
ولو تتبعنا الغيرة الطبيعية المحمودة كما صنفت من قبل ومجراها الصحيح... فاننا نجدها في الطفل الصغير عندما يرى والديه يهتمان بشأن طفل آخر.. وعندما يكبر تظهر في محيط العائلة مع أخوانه وأخواته .. وحوله مع جيرانه ..ينافس للحصول على المديح والثناء.. وفي المدرسة مع زملاءه ينافس للحصول على اهتمام المعلمين.. وفي عمله يبذل قصارى جهده لنجاح مميز.. وفي زواجه يظهر هذا الشعور بشكل جميل يجعل علاقة الحب مع الطرف الآخر في دوام..
اما اذا تنحت الغيرة منحى آخر ..غير صحيح .. واصبحت مذمومة ..فانها تصبح كالمرض الذي يحتاج الى علاج...وعدم العلاج يؤدي الى تفاقم المرض.. ومن ثم الوفاة..
اثبتت دراسات كثيرة أن المرأة أكثر غيرة من الرجل .. لان معدلات الاخلاص.. والوفاء ..والتقمص العاطفي.. والطيبة أكثر من المعدلات الموجودة في الرجل.. لذلك... فانها تظهر بصورة جلية عندما يختل احد موازين هذه الأمور..
ولكن.. يتمتع الرجال والنساء على حد سواء بالمحفزات التي تثير الغيرة ، فكليهما يشعر بها اذا انتابهم شعور بالخوف من فقد شيء او شخص مهم ويعني لهم الكثير..
أمر مهم يجب معرفته ..أن هناك فرق بين الغيرة والشك.. فالكثير يظن ان الاثنان لهما نفس المعنى والتعريف..

ربما يصل الغيور في تصرفاته الى مرحلة الشك.. ولكن من الضروري ان يقف عند حدود الغيرة.. ولا يتخطاها لكي لا يفقد فعلا الشخص الذي يغار عليه..
واخيراً.. لكي يسيطر الانسان على غيرته .. فهناك ادارة للغيرة ..
نعم.. ادارة تدير الغيرة بشكل جيد يردها الى مسارها الصحيح اذا ذهبت بعيداً عن المسار
واهم النقاط التي تساعد الانسان على ادارة غيرته هي..
التحلي بالصبر ..والنظر بحيادية تامة إلى النفس..
سؤال النفس بصدق بعيداً عن أية مؤثرات إذا كان هناك تهديد واقعي يستدعي الشعور بالغيرة أو أنها مجرد ظنون..
تمرين التغلب عل الغيرة وهو إدراك الميل إلى الغيرة قبل أن يمارس تصرفاتها وأفكارها ومشاعرها.
خلاصة القول يا جماعة.. الغيرة تقوي المشاعر،،، وتجدد الحب،،، وتضفى على الحياة الخاصة حميمية... فاذا كانت بجرعات صغيرة فانها قوى إيجابية.. اما اذا بعدت عن المنطق فان الحكاية تختلف كلية.

د/ فاطمة الزهراء الأنصاري
بواسطة : د/ فاطمة الزهراء الأنصاري
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عادل العنزي .. الشماليه 1434-06-16 07:36 مساءً
    أفضل انواع الغيرة الطبيعيه .. الغيرة على الدين والعرض والشرف والاسوء الغيرة الغير طبيعيه والتي تصل للارهاب فـي الدين والشك في الشرف وثم الهلاك ..مقال رائع لادارة الغيرة فعلا فحاجة النفس الى التمارين والجلوس مع النفس ومعرفة حدود الغيرة وماهي مؤثرات الغيرة الحميده للدفاع عن الدين وتعزيز العلاقه مع الشريك .. شكرا للدكتوره فاطمه مقال مهم وجريء ...
  • #2
    samrmr 1434-06-15 05:38 مساءً
    الغيرة تثير المشاعر لدي الطرف الاخر وتجدد المحبة بينهم وتظهر ايضا المشاعر التي يرغب بأخفائها عن الطرف الاخرولكن احيانا تصبح قاتلة وتؤثر سلبا علي الطرفين
    دكتورة وتسلم الايادي
أكثر

جديد الأخبار

صدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ممثلةً في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات، بياناً جديداً اليوم، حول حالة التقلبات؛ متوقعةً استمرار تأثر..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها