• ×
الخميس 24 ربيع الأول 1441 | 1441-03-23
عبدالله بن أحمد الشباط

أسعار العقار .. المشكلة .. والحلول

عبدالله بن أحمد الشباط

 0  0  2006
عبدالله بن أحمد الشباط
أشرت في نهاية احدى الزوايا إلى رسالة الأخ عبد الله العتيبي حول أسعار العقارات إشارة غير مفيدة وغير مقنعة لأنني علقت بحث هذا الموضوع بصدور نظام الرهن العقاري الذي لا أدري أن كان قريبا أم بعيد المدى ، أم أنه قد يأتي .. أولا يأتي ولذلك رأيت أن أعود إلى رسالة الأخ عبد الله للوقوف عند بعض النقاط التي تضمنتها ومنها قوله :
(لا يخفى عليكم الارتفاع الجنوني في أسعار العقار في المملكة حيث تضاعفت أسعار العقار في مختلف المواقع والمناطق عدة مرات .. وأصبحت الأرض التي لا تساوي أكثر من 40 ألف ريال لا يمكن الحصول عليها بأقل من 250 ألف ! والتي قيمتها الحقيقية 120 ألفا أصبحت لا تقل عن 400 ألف .

وبعد أن بسط الأخ عبد الله مجمل الشكوى من تزايد أسعار العقار وارتفاعه إلى مبالغ قياسية يعجز عنها محدودو الدخل لا من حيث الملكية ولا من حيث الاستئجار للحصول على سكن صالح تأوى إليه أسرة تنعم فيه بالهدوء والطمأنينة ثم يطرح رؤية مستقبلية حول عواقب هذه الأسعار في الأراضي .

( هذا الارتفاع غير المبرر والمتعاقب في أسعار العقارات سيطلق مارد التضخم من قمقمه ، وسيؤدي إلى انكماش الميزانيات عموماً سواء للحكومة أو المواطنين ، وسيعود بالضرر على كل فرد في هذا الوطن حتى أولئك الذين ليس لديهم هم شراء منزل أو قطعة أرض.

ذلك أن تضخم أسعار العقار سينقل آلياً إلى السلع الأخرى فمن يستأجر سابقاً بـ 40 ألفا ثم يدفع الضعف سيضعف الزيادة في الإيجار على ثمن السلعة أو الخدمة التي يقدمها ، وهكذا..

ويقترح الأخ عبد الله عدداً من الحلول التي يرى أنها قد تساعد في تخفيف آثار هذه الأزمة وأنا أعرضها دون تعليق وهي :
طرح مخططات جديدة تهدف إلى الوصول إلى المواطن العادي الذي يريد أن يسكن وليس لمضاربي وشريطية العقار وذلك من خلال تنظيمات معينة ، كربط الحصول على صك الأرض بتعميرها.

وأنه لا يحق لصاحبها بيعها إلا بعد مرور خمس عشرة سنة من الإنشاء.
عرقلة حركة المضاربات الحاصلة في سوق العقار إجرائيا بحيث تصبح فكرة الاستثمار في العقار فكرة غير مجدية بسبب صعوبة إعادة البيع خلال فترات وجيزة.

سحب السيولة من السوق كما تفعل كثير من الدول لمحاربة التضخم ) لكن بطرق شرعية بعيداً عن السندات الربوية.
رفع نسبة ودائع البنوك الإلزامية لدى مؤسسة النقد للحد من سيولتها التي قد تذهب للعقار ))
هذه مقترحات الأخ عبد الله وحيث انني لست من ذوي الاختصاص فأنا لست من العقاريين ولا من الاقتصاديين أطرح هذا الموضوع أمام أنظار قرائي الأعزاء ليشاركوا في اقتراح الحلول المجدية لعلاج هذه الأزمة الاقتصادية الاجتماعية التي تتعلق بحياة المواطن السعودي وأسرته والله الهادي إلى الرشاد.

Abdulla-alshubat@hotmail.com
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

‏ترأس ⁧‫سعادة محافظ العلا الأستاذ/راشد بن عبدالله القحطاني صباح يوم الإثنين بصالة الاجتماعات بالمحافظة‬⁩ اجتماع القطاعات الأمنية بالمحافظة لبحث..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها