• ×
الإثنين 15 صفر 1441 | 1441-02-14
محمد بن علي السويدان

المسؤولية المجتمعية

محمد بن علي السويدان

 0  0  1072
محمد بن علي السويدان


يمثل القطاع الخاص نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي في المملكة العربية السعودية، ويعتبر من أهم المحركات الرئيسية في الاقتصاد السعودي، والذي يتمتع فيه هذا القطاع بسياسة الاقتصاد الحر الذي يمكنه من ممارسة مختلف الأنشطة التجارية والاقتصادية والصناعية وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية.

ومع هذا نجد أن مساهمات القطاع في دور المسؤولية المجتمعية قد لا يكون في حجم الطموح والمأمول منه، مع أنه هناك شركات وقطاعات كبيرة في القطاع الخاص لديها برامج مسؤولية مجتمعية ولكنها تبقى محدودة مقارنة بحجم الاقتصاد الكلي ونوعية المشاركة والاستفادة من هذه البرامج.

ولذا يجب أن يساهم القطاع الخاص بدور كبير في تحمل المسؤولية المجتمعية، ودعم الجهات والقطاعات الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة، ومشاركة المجتمع في النجاح وإيجاد الكثير من الحلول على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وقد تكون مشاركة القطاع الخاص بدعم برامج المسؤولية المجتمعية مادياً أو بدعم بهذه المشاريع والبرامج والتي قد لا تتطلب الدعم المادي.

ويجدر الإشارة أن أداء القطاع الخاص في المسؤولية المجتمعية واجه العديد من الإخفاقات بسبب أن هذا القطاع يخلط بين برامج ومبادرات المسؤولية المجتمعية وبين العمل التطوعي والخيري، وهناك الأكثر إخفاقا وهو من يخلط بين المسؤولية المجتمعية وبين دور العلاقات العامة في تحسين صورة الشركة أو المنظمة, وهذا ساهم في قصور التوجه وحد من فعالية البرامج النوعية والتي تساهم في شكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع وللوطن.

وبكل شفافية واختصار شديد يجب أن يفهم القطاع الخاص أن برامج المسؤولية المجتمعية هي ممارسة للمواطنة الحق، والتزام أخلاقي وطوعي تجاه المجتمع والوطن وليس إلزام أو إكراه، والشركات والمنظمات التي لديها مسؤولية مجتمعية تعتبر منظمات لديها الكثير من القيم الأخلاقية والوطنية والتي تعزز وجودها بمشاركة المجتمع النجاح وتحقيق القيمة المضافة داخل المنشأة وخارجها بما يساهم في تحقيق تنمية مستدامة.

محمد علي السويدان *
* متخصص، ورئيس مجموعة الرواد للمسؤولية المجتمعية بجدة.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

شاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ بدور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، فيما تمّ إنجازه في إطار اتفاق خفض الإنتاج "أوبك+"، الذي يهدف إلى..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها