• ×
الأربعاء 4 جمادى الثاني 1441 | 1441-05-29
رامي اكرام

إجراءات عاجلة لتحسين الجودة في قطاع المقاولات والتشييد

رامي اكرام

 0  0  1469
رامي اكرام



يُعد قطاع المقاولات في المملكة القطاع الأهم في ميزان الدولة حيث تشير التقديرات الاقتصادية إلى أن حجم هذا القطع يقدر بـ375 مليار ريال (ما يعادل 100 مليار دولار).
ونظراً لأهمية هذا القطاع ودوره في التنمية يجدر على قطاع المقاولات أن يعمل على تبني مفاهيم الجودة الشاملة لما لها من دور في تحسين الإنتاجية ورفع مستوى التنافس في قطاع المقاولات وزيادة مستوى المهنية الأمر الذي يدفع لتبنيه المعايير الدولية في المشروعات.
ولعل من مميزات تطبيق الجودة والتميز في قطاع المقاولات تقليل العمالة وتقليل التكلفة إلى جانب اختصار مدة تنفيذ المشاريع وتنمية الميزات التنافسية الأمر الذي سيساعد بكل تأكيد على تحسين قطاع المقاولات وتعزيز التنمية في المملكة.
ففي دراسة أعدتها مؤسسة بحوث البناء ببريطانيا كشفت بأن عدم تحسين جودة التصميم والتنفيذ في مجال الإسكان يجعل الوحدات السكنية المشمولة بحاجة لصيانة جذرية وترميمات بكلفة تعادل ثلثي الكلفة الأصلية، في الوقت الذي لا يمكن إجراء ثلث أنواع الصيانة والترميم بسبب ارتفاع كلفتها.
لذا نجد من المهم هنا تضافر جهود الجهات المعنية وزيادة اهتمامها بتطبيق الجودة في قطاع المقاولات والإنشاءات كونها مبادرة حضارية وضرورة اقتصادية ستساهم بشكل كبير في رفع مستوى الإنتاجية والحد من تأخير تنفيذ المشروعات، كون الجودة إحدى مقومات النجاح الأساسية لأي نشاط اقتصادي أو اجتماعي.
وأخيراً نأمل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومجلس الغرف السعودية في دراستهم المرتقبة لإيجاد كيان مهني أهلي لقطاع المقاولات في المملكة أن يلتفتوا بجدية لتبني مفاهيم الجودة في هذا القطاع وتبني إجراءات تصحيحية عاجلة من أجل تحسين الجودة في قطاع المقاولات والتشييد.

م. رامي عبدالعزيز اكرام *
المدير التنفيذي لشركة إيمار السعودية لأعمال الطاقة المحدودة،
بواسطة : رامي اكرام
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قالت السلطات الصحية السعودية، الخميس، إنه لم يتم تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا في المملكة. وفي بيان صحفي، نفت وزارة الصحة السعودية، الخبر الذي..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة