• ×
الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21
ساعد الساعد

83 بالمائه من الصور تغطي شبكات التواصل الاجتماعي

ساعد الساعد

 3  0  2174
ساعد الساعد
يتطرق الاستاذ ساعد ساعد المحاضر بقسم الاعلام جامعه الملك خالد في هذه الدراسة الميدانية الى دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز استخدام الصورة الصحفية من خلال من خلال الاعلام الجديد الذي اخذ اشكالا وانماطا متعددة كان من بينها استخدام التقنيات الحديثة في التواصل والتفاعل خاصه في مجال الصورة .حيث ابرزت الدراسة استخدم مفرط للصور بنسبه 83 بالمائة من مجموع الاستخدامات في الفيس بوك مثلا بحجه انها تحقق التواصل والتفاعل الجيد واكثر صدقا من النص .

اشكاليه الدراسه : أصبحنا اليوم نعيش في مجتمع الصورة، فهي رفيقنا، أينما نولى وجهنا فهناك صورة نراها في صفحات الجرائد أو المجلات أو في المعارض، أو تنتظرنا في المكتب أو المنزل، أو في الشوارع والطرقات، أو تطالعنا في التلفزيون والانترنت أو عبر هواتفنا الجوالة، فالصورة بحق نحيا بها و تحيا بنا، ولكن لابد من معرفة حياتها وموتها (بتعبير دوبري)، وهذا لا يكون إلا بمعرفة حدودها ومحدداتها، فلكل شيء بدء ومنتهى، والصورة دائما في خلق جديد

وعلى هذا الأساس، تنصب دراستنا في محاوله فهم الصورة الصحفيه من خلال الاعلام الجديد الذي اخذ اشكالا وانماطا متعدده كان من بينها ظهور شبكات التواصل الاجتماعي التي اضحت مرادفا لجل التغييرات الأساسية التي عرفتها المنطقة العربية ، فشبكات

التواصل الاجتماعي خلقت أنماطا جديدة في التفكير وفي الاتصال وفي الممارسة ، حيث أضحى ترادف الإخبار والإحداث على مر الساعة تغذيه الصورة بشكل لافت للغاية. فتأكيد الإخبار أو نفيها أو دحض الشائعات أصبح مرادفا للصورة حتى وان غاب عنها الصوت .

و المتتبع والملاحظ في وتيرة عجلة الديمقراطية وتوسع فرص المشاركة الشعبية وحرية التعبير عن الرأي، يجعلنا نعيد طرح بعض التساؤلات المنهجية وفي مقدمتها هل لشبكات التواصل الاجتماعي دور في تعزيز استخدام الصورة الصحفية وفق الأنماط التحريرية الجديدة ؟ كيف اثر استخدام الصورة في مجتمعات كانت " منغلقه " ويحكمها نظام سياسي واحد او تعدديه شكليه فقط ؟ هل يمكن اعتبار استعمال شبكات التواصل الاجتماعي للصورة معيار لتوفر هوامش الحريه . ؟

الصورة في ميدان الصحافة

أصل اشتقاق مصطلح الصورة في اللغة العربية من صاره على كذا أي أماله إليه، فالصورة مائلة إلى شبه أو هيئة، والتصوير هو جعل الشيء على صوره، والصورة هيئة يكون عليها الشيء بالتأليف

أما في اللغة اللاتينية فهي من (Imago,Imaginis) وتعني أخذ مكان شيء ما (qui signifie)، (qui prend la place) حيث كان القدماء يستعملون مرادفات عديدة لها مثل (Effigie).

2.واصطلاحا يمكن تعريف الصورة في علم البصريات بأنها تشابه أو تطابق للجسم، تنتج بالانعكاس أو الانكسار للأشعة الضوئية وتتكون أيضا بواسطة الثقوب الضيقة، وبهذا فان الصورة الحقيقية هي نتاج تلاقي الأشعة على الحاجز

و الصورة الصحفيه انواع :صوره ذات الطابع النفسي الجمالي. والصورة الإشهارية. والصورة الشخصية وصورة التحقيق الصحفي. والصورة الخبرية. والصورة الكاريكاتورية

الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي:

ان الشبكات التواصل الاجتماعي لم تكتفي بجانب المعلومة الاخبارية حتى لااقول شيء اخر يتعلق بالتجيش نحوا امر ما في البلدان العربية والاسلامية سواء في الاطار الايجابي او السلبي .بل ان الامر اضحى اكثر من ذلك كما تشير هبة محمد خليفة في تعريفها لشبكات الاجتماعية بقولها : "الشبكات الإجتماعية هي شبكة مواقع فعالة جداً في تسهيل الحياة الإجتماعية بين مجموعة من المعارف والأصدقاء، كما تمكن الأصدقاء القدامى من الاتصال بعضهم البعض وبعد طول سنوات, وتمكنهم أيضاً من التواصل المرئي والصوتي وتبادل الصور وغيرها من الإمكانات التي توطد العلاقة الإجتماعية بينهم".

ويظهر الجدول التالي كيف ارتفع عدد المستخدمين للمواقع التفاعلية بشكل رهيب وفي ظرف زمني قصير جدا.الأمر الذي يدعونا إلى التوقف عند هذه المواقع وخاصة الفايسبوك (محل الدراسة) ومعرفة صيرورته التاريخية وكيف جاء .؟

إحصائيات أكتوبر 2011 (من اعداد الباحث)

الموقع عدد المستخدمي / م تاريخ العمل

Facebook 800 مليون 2004

Twitter

200 مليون 2006

Cinkedin linkedin

115 مليون 2003

المصدر: إحصائيات موقع "سوشال بامرز" الولايات المتحدة الأمريكية

الصورة الصحفية في شبكات التواصل الاجتماعي

شكلت الصورة رقما مهما في معادله الإعلام الشبكي حيث أضحى من المستحيل تجازوها سواء في الإخبار أو الإحداث آو القضايا آو ما تعلق بالأمور الشخصية .فالكثير من الإخبار الحقيقيه كان يلفها نوع من الغموض في غياب الصورة...وإخبار ليس لها علاقة بالواقع كانت تدعم بالصور من اجل توجيه المتلقي نحو قناعه ما

في هذا البحث اعتمدنا على استمارة الكترونية بعثناه عن طريق الانترنت لعدد محترم من المتواصلين والمتفاعلين في الشبكة التواصل الاجتماعية واخترنا الفايسوك أنموذجا باعتبار ان موضوع بحثنا يندرج في هذا السياق المعرفي وتوجهنا بالاسئله ألتاليه

ماذا يهمك أكثر في الفايس بوك الصورة أو النص ؟ هل تحقق الصورة المعنى المطلوب ؟ هل الفايس بوك طور استخدام الصور ؟ هل الصورة تعبر عن الحريه ؟

ماهي الصورة المستخدمة عند أصدقائك : سياسيه/ اجتماعيه/ اقتصاديه/ ثقافيه/ فنيه /رياضيه/ شخصيه؟

وشمل مجتمع البحث 80 بالمائة من المستخدمين للفايس بوك في الجزائر20 بالمائة توزعت على البلدان العربية الأخرى العربية

وجأت النتائج على النحو التالي : يأتي اهتمام مستخدمي الفايسبوك بالنص أكثر من الصورة بنسبه 57 بالمائة في حين يأتي اهتمام نسبه محترمه بالصورة في تفاعلاتهم بنسبه 43 بالمائة

وفي اعتقادنا ان الأمر يعود لطغيان الإخبار النصية اكبر من الصور خاصة دعاوي الاحتجاج والتعبير عن الغضب

ولكن نتوقف في السؤال الثاني على اختيار رهيب يتمل في أن مستخدمي الفايسبوك يرون آن الصورة الصحفية حققت المطلوب والمعنى العام والدقيق بنسبه وصلت إلى 83 بالمائة في حين وصل نسبه الغير مقتنعين بقوه الصورة الصحفية وطرحها إلى 17 بالمائة ..

وفي نظرنا فهذه ألنسبه طبيعيه لان وسائل التكنولوجية الحديث مكنت وسائل الإعلام والإفراد كذلك من نقل صور الإحداث التي أضحت فيما بعد مراجع يعتد بها في وسائل الإعلام .

واختلف في نفس السياق المستخدمون بين من ينظر للصورة الصحفية على أنها تمثل الحرية أم لا ففريق ينظر أنها لا تمثل الحرية الحقيقيه للفرد والجماعة وهذا بنسبه 55 بالمائة في حين ينظر فريق أخر على أنها الوجه الحقيقي للحرية بنسبه قدرها 45 بالمائة.

وهذا التقاطع والتقارب في النسب ينظر إليه للكم الهائل من الصور التي أضحت ترادف الشبكة وبعضها يخرج عن السياق سواء ما تعلق بصور الثورات أو صور الحروب أو صور المؤلمة والتي ينظر إليها على أنها تخرج عن سياق أخلاقيات العمل الصحفي وحتى المشاعر الانسانيه .

مع ذلك نرى من خلال النتائج آن مستخدمي الفايسبوك ينظر إليه على انه طور استخدام الصورة بشكل كبير وهذا بنسبه 65 بالمائة حيث أضحت لا تخلوا قصه أو حادثه أو أمر ما دون آن يلتصق النص بصورة ما حتى ولو كانت قديمه

أما نوع الصورة السائدة في مجتمع المستخدمين فنلحظ تقدم الصور الشخصية بنسبه 25 بالمائة و20 بالمائة للاخبار الفنية في حين تأتي الإخبار السياسية والاجتماعية بنسبه 15 بالمائة لكلاهما وتأتي ألرياضه بنسبه 13 بالمائة

أما الصورة ألاقتصاديه والثقافية فجات في أسفل النتيجه بنسبه 06 بالمائة فقط.

اعداد / ساعد ساعد

استاذ بجامعه الملك خالد /قسم الاعلام

p.saadsaad@gmail.com
 3  0
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    sarah 1435-01-11 09:18 مساءً
    بااااااااااارك الله فيك يا استادنا فعلا الموضوع مهم و قد كفيت ووفيت ببلاغة و اعجبتني الباقة التي اخترتها لنا من اسئلة و احضائياات.
    فعلا العالم اليوم اصبح يتواصل تحت وطئة الصور التي تنفس عى الصور حينما تغيب الكلمااات
    • 1 - 1
      سلمى نحناح 1435-01-13 04:43 مساءً
      تسلمي يا سارة على تعليقك الرائع فعلا لنا الشرف ان يكون الاستاذ ساعد ساعد، استاذنا و من وقع على شهادات نجاحنا انا اهنئه ن قلبي على هذا التفوق فبالتوفيق تلامذتك الاوفياء.
  • #2
    fati 1435-01-11 08:58 مساءً
    موضوع قيم بالتوفيق يا رب
  • #3
    fati 1435-01-11 08:44 مساءً
    موضوع قيم بالتوفيق يا رب
أكثر

جديد الأخبار

أطلق على الحالة المطرية في السعودية مسمى "غيث"، بحسب ما أكده الباحث في علوم الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها