• ×
الأربعاء 16 ربيع الأول 1441 | 1441-03-15
د. ماجد قنش

مجتمعنا والحرية

د. ماجد قنش

 1  0  2172
د. ماجد قنش

نعلم بأن المجتمع هو عبارة عن مجموعة أفراد يعيشون في زمان ومكان معين أي أفراد يتعايشون مع بعضهم البعض ، وأن الحرية هي التعبير الواقعي عن الشخصية بكاملها.
كثيراً هم الذيم يطالبون بالحرية .. ولكن هل هناك ادراك ووعي لمفهومها ؟؟؟؟هناك من ينادي بحرية التعبير عن الرأي ولا نعلم هل المقصود أن حرية التعبير عن الرأي هي ان يتحدث الشخص بما يرغب سواء أكان الذي تحدث به حق أم باطل ، مدح أم ذم في أخرين ؟؟؟لقد كرم الله عز وجل الإنسان بالعقل ثم كرم أمة الإسلام بالشريعة السمحة التي كفلت حرية الرأي ولكن في حدود شرع الله تعالى أي انه لا غيبة ولا نميمة ولا هتك للأعراض ، ثم في حدود الآداب العامة والعادات والتقاليد التي لا تتعارض مع الشريعة ولا تسيئ لمجتمعاتنا الإسلامية والعربية وخير ما يُستشهد به هنا منهج الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حين يعالج الخطأ في بعض أفعال أو أقوال صحابته الكرام .. يصعد المنبر فيحمد الله ويثني عليه ثم يقول " ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا" فلا يصرح بالأسماء لعلمه أن التصريح بالأسماء قد يؤثر على النفسيات ، هذي الأولى .أما الثانية : فنقول لمن يطالب بالحرية المطلقة ، هل ادركت وعلمت ما هي الواجبات المناطة بك تجاه دينك ، نفسك ، أهلك ، محيطك الصغير ، مجتمعك ، وطنك ،
فإذا ادركت كل الواجبات التي عليك تجاه ما ذكر أعلاه فهل طبقتها ؟؟؟ فان طبقت ما عليك من واجبات فيحق لك حينها مطالبة ما لك من حقوق . أما الثالثة فهي يجب ان ندرك تماما بانه ليس هناك ما يسمى بالحرية المطلقة ، فالحرية تقف عند التجاوز على حرية الاخرين.وهناك أحبتي الكثير والكثير ولكن أكتفي بهذا القدر .



ودمتم بود

بقلمي

د. ماجد قنش - استشاري نفسي وسلوكي
بواسطة : د. ماجد قنش
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مواطن 1435-02-08 08:48 مساءً
    في زمن الرسول النبي محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله
    البشر والناس كان لديهم حياء (يستحون) اذا أخطأوا
    لذلك كان رسولنا ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله
    يقول ((ما بال اقوام....الخ))
    في هذا الزمن نجد من يسرق و يفسد ويذكر اسمه ويعرف
    ويتمادى لما لديه من واسطات ومن ذوي الحصانات وغير ذلك
    ودليل ذلك إنشاء هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)
    والفساد زاد أكثر وأكثر
أكثر

جديد الأخبار

بحضور سعادة مدير فرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد الحربي ، انطلق صباح اليوم الثلاثاء برنامج "ملتقى تبوك..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها