• ×
الثلاثاء 18 محرم 1441 | 1441-01-17
مشهور

تغيير العالم

مشهور

 0  0  2509
مشهور

يسعى أغلب المخترعين إلى الاستفادة من اختراعاتهم ماديا ً ويكون العائد المادي هو الهدف الأساسي من ابتكارهم بينما يركز الباحثون والعلماء في الأغلب على كسب الجوائز الأعلى مكانة وعلى دعم بحوثهم بالعطاء أو الاستثمار أما رواد الأعمال والمبتكرين الهواة فيركزون على بناء مشروعات صغيرة وتحويل ابتكاراتهم إلى مشروعات صغيرة أو شركات لكن غالبيتها تركز على الربح المادي والقلة منهم هم من يتطلعون إلى تغيير العالم .

ولكن ماذا يعني تغيير العالم ؟ وكيف يمكن أن نغير العالم ؟

تغيير العالم هو ابتكار يجعل من العالم مكاناً أفضل أو يحسن العالم مثل : السيارة الطائرة الهاتف الراديو الكمبيوتر الكاميرا-جهاز التصوير المغناطيسي-المصباح الكهربائي.

والأمثلة كثير على الابتكارات التي غيرت العالم وهي لاتقتصر على الآلات والأجهزة بل تصل الى الأدوية أيضا ً ولعل ابتكار الأسبرين من أهم الابتكارات التي غيرت العالم وحسنت من حياة الكثيرين .

أما كيف يمكن أن نغير العالم ؟ فالإجابة على هذا السؤال تحتاج الى كتاب كامل ولكني سأختصر قدر الاستطاعة وأذكر أهم النقاط وأود أن أشير قبل البدء بأن هناك بعض الكتب ولعل منها كتاب فن البداية لجاي كاوازاكي وقد ذكر فيه بالتفصيل كيف يمكن أن نبدأ مشروعاً صغيراً وأن نغير العالم كما أن هناك البروفيسور جيري كابلان مؤلف كتاب البداية ومؤسس شركة إيقهيد دوت إنك والذي تحدث أيضاً عن ضرورة التركيز على تغيير العالم وليس الربح المادي كما أن منهج وادي السيليكون وأغلب المتحدثين بمعهد رواد الأعمال بجامعة ستانفورد بوادي السيليكون بكاليفورنيا يدعون إلى تغيير العالم وأن نجعل منه مكاناً أفضل من خلال الابتكار والاستثمار في الابتكار وتحويله إلى مشروع صغير ليتطور إذا ما حالف الحظ ويصل إلى العالم كله .

ولدى الكثير من المبتكرين والمخترعين على حد سواء الكثير من الأفكار ولكن ما هي الفكرة التي من الممكن أن تغير العالم وأن تجعل منه مكاناً أفضل ؟

اختيار الفكرة يبدأ من الهواية والحلم ومن الأعمال التي يهواها المبتكر فالعمل على فكرة تستهوي المبتكر يجعلها تولد له دافع الشغف للتطوير وعدم الاستسلام والاستمرار حتى الوصول الى القمة وهي تصنيع الابتكار وتسويقه .

بعد أن تختار الفكرة من هواياتك المفضلة أو الحلم الذي يعيش في داخلك تنتقل إلى مرحلة البدء والتحول إلى مشروع صغير أو بيع الابتكار وهنا أهم الخطوات التي يمكن أن تساعدك في ذلك:

1-ركز على الأفكار البسيطة: يذكر ستيفن كيني في كتابه الاختراعات أن ما يخطر في بال الكثيرين عند ذكر شخصية المخترع ذلك البروفيسور الشارد الذهن الأشعث الشعر الذي يقبع في معمل يعج بأنابيب الاختبار ورقائق الإلكترونيات، أو يقف أمام سبورة مليئة بالمعادلات الرياضية المعقدة. والمخترع في نظر الكثيرين شخص ذو تركيب عجيب يجمع في ذاته عالمًا وحالمًا، لكن الحقيقة أنه ليس للمخترع من صفات محددة ومتطلبات خاصة تقصر قدرة الاختراع على صنف محدد من الناس، فكل شخص يمكن أن يكون مخترعًا.

ومن ناحية أخرى فالاختراع ليس بالضرورة شيئًا يتميز بأنه غاية في الجدة وأن يدل على تفكير عميق، فحتى أكثر الأفكار بساطة قد تصبح اختراعات ذكية، وقد يكون حظها في السوق مدهشًا.

كما يذكر أن هناك الكثير من الاختراعات البسيطة مثل : لصقة الجروح الجاهزة كرة السلة أكياس الشاي.

كما أني لا أنصحك بالاعتماد على الذكاء فقط فالحماقة لها دورأيضاً ولولا الحماقة لما ولدت أعظم الاختراعات فالأخوان رايت لو لا أن دفعتهما الحماقة إلى ركوب أول طائرة اخترعاها لربما تأخرنا الكثير في صناعة الطائرات وهاهو الأب الروحي لوادي السيليكون- كما يدعى- جاي كاوازاكي يقول عن الاختراعات وتسويقها : لاتقلق كن أحمقاً.

كما يذكر عن الأسطورة ستيف جوبز قوله: ابق جائعاً وابق مغفلاً .

فالتركيز على الأفكار العبقرية وحدها قد يحرمك من فكرة سهلة وبسيطة تصل بك إلى النجاح وإلى اختراق الأسواق.

2- تسجيل براءة اختراع :

بعد الوصول بالفكرة إلى مرحلة الابتكار يتوجب عليك كمبتكر تسجيل براءة اختراع في البلد الذى تقيم فيه أى أقرب مكتب لتسجيل براءة اختراع وذلك لتضمن به حفظ حقوقك الفكرية وألا يسبق أحد إلى نفس الفكرة التى وصلت إليها ويقوم بتسجيلها .

3- صناعة نموذج صناعي :

يتوجب عليك بعد تسجيل اختراعك أو تسجيل طلب شهادة نموذج صناعي القيام ببناء نموذج أولي يمثل الفكرة الأساسية للاختراع سواء أكانت حل تقنى مثل الروبوت الآلي أو برنامج مثل برنامج وورد أو تصميم صناعي مثل التصميم الخارجي لهاتف الآيفون .

4- التجربة :

تتطلب هذه المرحلة القيام بالتجارب على النموذج الأولي سواء أكان هاتف أاو برنامج فلابد من التأكد من أن الابتكار يعمل بشكل صحيح وليس مجرد فكرة وهمية .

5-الاختبار :

هنا عليك القيام بالبحث عن شركة أو مستثمر يمكنه تقديم المساعدة في اختبار اختراعك مثل اختبار الاختراع مع شركة سامسونج إذا ما كان اختراعك في مجال الهواتف الذكية ، وليس شرطاً أن تكون الشركة كبيرة أو ذات صيت بل أن تجد من يساعدك في هذه الخطوة ولو شركة مغمورة غير معروفة وإن كانت صغيرة إلا أن الهدف هو اختبار اختراعك لطرحة في السوق .

6- الطرح في الاسواق :

وهنا قد تستغرب أن تأتي فكرة الطرح في الأسواق قبل الترويج والتسويق ولكن الطرح في الأسواق أيضاً آلية من ضمن آليات الترويج والتسويق وإذا ما حقق الابتكار نجاحاً في الوصول إلى الأسواق فهذا أفضل بكثير من إعلان على شاشة السى إن إن ، فالنجاح في الوصول الى السوق اهم بكثير من التركيز على الدعاية والإعلان .

7-الترويج :

هنا يأتى دور الحيل والألاعيب وأنا لا أقصد الغش والخداع بل العبقرية في ابتكار الدعاية فهناك شركة ألمانية تعمل في مجال الخطابات الدعائية في ولاية بافاريا قامت بابتكار فراشات ورقية تطير تلقائياً عند فتح الظروف الدعائية .

8-التسويق :

يكمن دور التسويق في الاتصال والتواصل وبناء موقع على شبكة الإنترنت كما أن لبطاقة العمل والعنوان المتكامل من رقم الهاتف والجوال والايميل والفاكس وعنوان التواصل الشارع والمدينة والبلد الذى تقيم فيه بالإضافة إلى صندوق البريد والرمز البريدى أهميه للتواصل معك كل تلك البيانات والمعلومات لا غنى عنها وأولها الاسم كامل و بخط واضح كما أن للبحث العلمى دور كبير في تسويق اختراعك إذ يضيف له قيمة كبيرة إذا ما احتوى على إمكانية لجذب المستثمرين وجدوى الاستثمار .

9-الاستثمار او البيع :

إذا أردت الاستثمار أو بيع ابتكارك والدخول في شراكة فعليك بالتخلى عن الجشع والانانية نعم انا أقصد هذين المصطلحين فالقبول بنسبة ولو ضئيلة مقابل ان يصل ابتكارك الاسواق ويحسن العالم هو الهدف وليس الهدف كسب بلايين الدولاارات كما أن الاكاذيب والتبجح دائماً ما تصاحب الابتكارات لارتباطها بالسوق والطموح ولكن الطموح لا علاقة له بالطمع وإذا ما تداخل الطمع بالطموح ظهرت الأكاذيب والشائعات بأن الشركة أو المؤسسة أو رجل الأعمال الفلاني قد دفع مبلغاً طائلاً ليشترى هذا الابتكار أو للحصول على جزء أو نسبة ولو بسيطة من الاختراع أو الملكية الفكرية وهذه المغالاة ربما تحدث ايضاً بسبب ما يسمي بأحلام اليقظة لأن تلك الشائعات في الخيال ولا وجود لها على أرض الواقع .

10-تطوير الابتكار :

إذا قمت بالاستثمار في ابتكارك ونجحت في الوصول الى الاسواق قد يحالفك النجاح أو الفشل ولكن الفشل لا يعنى الاستسلام والنجاح لا يعنى التوقف عند مرحلة معينه فربما قامت شركة أخرى بتطوير تقنية جديدة أو برنامج جديد إذا كان اختراعك ضمن البرمجة وها أنت تعود إلى الخلف بعد أن كنت في الأمام وإذا أردت مثال على ذلك انظر إلى شركة آبل كيف قامت باكتساح سوق الهواتف الذكية بعد أن كان السوق تهيمن عليه شركة نوكيا فيما يعرف باسم الهواتف النقالة ولتتحول بعدها آبل من صناعة الكمبيوترات إلى الشركة الاولى عالمياً في صناعة الهواتف الذكية وتذكر أن هدف ستيف جوبز لم يكن الهيمنة على سوق الهواتف كما فعلت نوكيا ولكنة أراد التغيير للأفضل وفعل ذلك واستطاع تغيير العالم .

اخيراً إذا كان الابتكار هواية لديك تأكد من أنك ستصل إلى ابتكار قد يجعل الحظ منه ابتكار يغير العالم ولعل العالم الألمانى الذى قام بصنع لعبة سيارات تسير بقاذفه من الألعاب النارية والذى تحول ابتكاره فيما بعد الى النواه الأساسية في صناعة صواريخ الفضاء هو مثال على ابسط الاختراعات والأفكار التى لعبت دور في تحسين الحياه وغيرت عالمنا الى الأفضل فالأقمار الصناعية هى المحرك الأساسى اليوم لكل اتصالاتنا سواء الاتصال بالهواتف او البث المباشر من التليفزيون الى الراديو الى الإنترنت ومن المعروف في وادى السليكون أن المخاطرة واحده بالنسبة إلى المشاريع الصغيرة والمبتكرين الذين يرغبون في تحويل ابتكاراتهم إلى شركات ومشروعات صغيرة والمستثمر الذى يملك مليون دولار لديه المخاطرة نفسها للمستثمر الذى يملك بليون دولار أي ان نسبة المخاطرة متساوية في بناء المشروعات وليس لحجم رأس المال أو السيولة دور في تحجيم الفرق في المخاطرة بين رأس المال الأكبر والأصغر .

ولا تنسى التفكير على المستوى العالمي أي ما يواجه العالم من مشكلات قد يكون بإمكانك أن تساهم بإبتكارك في الحد منها أو حل ولو جزء بسيط منها وألا تكون محدود التفكير وضيق الأفق وكما يقول جاي كاوازاكى عليك باستخدام الميكروسكوب للتركيز على أدق التفاصيل وعليك أيضاً باستخدام التليسكوب في النظرة الشموليه والسماح بحدوث الأخطاء .
بواسطة : مشهور
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

في صباح هذا اليوم الثلاثاء تاريخ 1441/1/18 هجري وجه عضو هيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان كلمة من خلال محاضرة له..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها