• ×
الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21
د.فاطمة الزهراء الأنصاري

من يحاورني؟

د.فاطمة الزهراء الأنصاري

 1  0  2570
د.فاطمة الزهراء الأنصاري





هل تعلمون أن الحوار من أوائل مخلوقات الله.. التي خلقها قبل أن يخلق أبو البشر ، وأمهم طبعاً.. في اعتقادي لأنه من الأمور المهمة التي ارادها سبحانه أن تكون من ضروريات حياة البشر.. لقد ورد في القرآن الكريم الحوار الذي دار بين ربنا سبحانه وتعالى وبين ابليس عندما أراد سبحانه وتعالى أن يخلق كائن من طين، وأمر الجميع أن يسجدوا له ورفض ابليس بكبرياء - كان الاعتراض منه على المخلوق وليس على الخالق سبحانه- وبعدما خلق الله جل جلاله آدم .. ومن ضلعه خلق سبحانه حواء، وأسكنهما في الجنة، كان بينهما حوارات كثيرة، الى أن جاء يوم .. وكان الحوار حول ثمرة في شجرة أمرهما ربهما بالابتعاد عنها، وانتهى الحوار بمخالفة الخالق ومعصيته .. وكانت النتيجة خروجهما من الجنة.ما دار بين آدم وحواء حول مسألة أكل التفاحة في البداية ، والانتهاء بهبوطهما الى الأرض..كان حواراً مفصلياً ، جوهرياً، تغيرت به الأحوال.. من السماء الى الأرض ،من النعيم والراحة الى التعب والشقاء.. فلولا الحوار الذي دار لما تغير الحال.. صحيح أن الحوارات مجرد أحاديث تدور بين شخصين أو أكثر يتداولون فيها كلام تكون نتيجته اقناع طرف بما يعتقده طرف.. ولكنها تُنتج قرارات تؤدي الى سعادة أو تعاسة.. واذا تعمقنا قليلاً.. ودخلنا في دهاليز الحوار نجد ان له آداب وأصول وقواعد لكي يكون حواراً راقياً.. أما اذا لم يُراعى فيه ماسبق فالفشل سيكون مصيره.. وبالتالي ما كان مبنياً عليه سينهار.. من يرغب في محاورة أحد ويريد أن يصل بحواره الى أهدافه يجب أن ينتبه الى.. شخصية من يحاورهم، والمفردات التي يستخدمها، وحدة صوته، وموضوعية حديثه.. فإذا ما بدأ الحوار.. يضع أمام عينيه بإن الحوار القائم ليس بساحة معركة هو طرف فيها وان اختلاف وجهات النظر بينه وبين الآخرين ليست حرب لابد وأن ينتصر فيها طرف على الطرف الثاني.. الحوارات الآدمية الناجحة ينتج عنها تطور فكري، ومعنوي ومادي.. أما القيل والقال ، وكثرة السؤال ليست الا مهاترات تورث البلادة الفكرية ، والخسارة المعنوية.
خلاصة القول يا جماعة... الحوارات كالمدارات يدخلها المتحاورين من معابر.. من عرف نقطة عبوره وحفظ موقعها فسيخرج بسلام.. ومن لم ينتبه سيظل يدور والله المستعان..





بقلم .. د/ فاطمة الزهراء الأنصاري

بواسطة : د.فاطمة الزهراء الأنصاري
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عادل العنزي .. الشماليه 1435-04-05 08:22 مساءً
    مقال جميل
    فالحوار يعبر عن فكر الشخص المحاور واسلوبه هو من يحدد قيمة ذاته امام الاخرين ..
    شكرا للكاتبة
أكثر

جديد الأخبار

‏ترأس ⁧‫سعادة محافظ العلا الأستاذ/راشد بن عبدالله القحطاني صباح يوم الإثنين بصالة الاجتماعات بالمحافظة‬⁩ اجتماع القطاعات الأمنية بالمحافظة لبحث..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها