• ×
الجمعة 25 ربيع الأول 1441 | 1441-03-24
زهره سعد القحطاني

الأخلاق مفتاح كل باب

زهره سعد القحطاني

 2  0  1543
زهره سعد القحطاني

أن من مقومات المجتمع المسلم ودعائم نهضته ودليل خيراته أن تتصف سلوكيات أفراده بقيم وأخلاق تضمن لهم حياة يسودها الحب والتراحم فلا راحه لإنسان يعيش في مجتمع تسوء فيه الأخلاق وتضمحل فيه القيم.

أهميتها: فالأخلاق أهميتها عظيمة وكبيرة في حياة الإنسان وسلوكه وعلاقته مع غيره وهذه الأهمية تفوق حاجته إلى الطعام والشراب لأن أخلاقه وأسلوب تعامله مع الغير هو الذي يحدد مسار حياته.

أساس الدعوة
: تعتبر اساس الدعوة الى الله فقد أثنى الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم بحسن خلقه فقال (وإنِّكَ لَعلَى خلُقٍ عظيم) وإذا تدبرت معاني القرآن الكريم والسنة النبوية لوجدت أن الدين كله أخلاق وما أهلك وعذب بعض الأمم السابقين إلا بعد انحرافهم عن الطريق السوي والمستقيم بسبب أخلاقهم المخالفة للتعاليم الإلهية

فضائلها: الأخلاق مرتبةٌ عظيمة في الإسلام لم تكن في أي دين من الأديان السماوية قال رسولنا المصطفى عليه السلام[بعثتُ لأتمم مكارم الأخلاق]وجعلها الله سبباً تُنال به الجنة فقال (وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم وجنةٍ عرضُها السموات والأرض أُعدَّت للمتقين الذين ينفقون فى السَّراء والضراء والكاظمين الغيظَ والعافينَ عنِ النَّاس واللهُ يُحبُ المحسنين)

أثارها:
الأخلاق الكريمة تبني الأمم وتحييها وتجعلها قوية متماسكة علميّاً واجتماعيّاً وثقافيا أما الأخلاق المتدهورة المنحرفة والسيئة فإنها تهدم الأمم وتُضعفها وتحولها إلى أمة مشلولة ضعيفة هزيلة غير متماسكة في معظم جوانب حياتها.

أخيرا:
فأن مقياس التفاضل بين الناس هو على قدر تفاوتهم بالأخلاق الفاضلة والتعامل فيما بينهم مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم[إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا]


زهره سعد القحطاني
 2  0
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    aaaa 1436-06-06 11:00 مساءً
    موضوع رائع وجميل فعلا فالاخلاق مقياس التفاضل بين الناس
  • #2
    ام عمر 1436-06-06 09:49 مساءً
    جزاك الله خيرا فعلا نحتاج لمثل هذه المواضيع وتذكير فيها في زمن عم فيه التشتت
    بارك الله فيك
أكثر

جديد الأخبار

أبدى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أمله في أن يفتح اتفاق الرياض أمام محادثات أوسع في اليمن. وقال في خطابه السنوي..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة