• ×
الإثنين 17 محرم 1441 | 1441-01-16
 	محمد احمد ال مخزوم

ملفات مهمة

محمد احمد ال مخزوم

 0  0  1174
 	محمد احمد ال مخزوم
تدرك وزارة التعليم في الوقت الراهن الدور الذي يقوم به المعلم كونه المحور الأساس في العملية التعليمية من خلال الأخذ بيده ومنحه الحوافز المعنوية التي تزيد من عطاءه وتنهض بقدراته وذلك بما يلي:
استحداث "رتب للمعلمين" وفق تصنيف معين من خلال تبني القرار الذي سبق دراسته قبل عدة سنوات بمنح المعلمين الرتب الخاصة بهم حسب مؤهلاتهم ودرجاتهم ومستوياتهم ومدى الجهود التي يقدمونها في الميدان التربوي.
النظر إلى المعلمين من الناحية الصحية باعتماد مشروع التأمين الصحي لهم فالعقل السليم في الجسم السليم.
خفض سنوات التقاعد للمعلمين والمعلمات على أن يكون الحد الأعلى للتقاعد (34سنة) للمعلمين و(28سنة) للمعلمات، والحد الأدنى للتقاعد(17سنة) للمعلمين و(14)سنة للمعلمات لفتح المجال للمقيدين على قوائم الانتظار للحصول على الوظيفة.
بحث إمكانية إضافة بند (105) للخدمة للمعلمين والمعلمات لسرعة حصولهم على سنوات الخدمة التي تجعلهم يشعرون بالرضى الوظيفي.
دمج كتاب الطالب مع النشاط في كتاب واحد في جميع المراحل الدراسية تفادياً لتعدد المقررات مع الاختصار والتدقيق في محتوى المقرر للتأكد من صحة المعلومات من الناحية العلمية واللغوية.
التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية يكتنفه الغموض ويحتاج إلى إعادة النظر بوجود الاختبارات التحريرية في الصفوف العليا كمقياس أساسي في عمليات التقويم دون الصفوف الأولية التي يكتفى فيها بالتقويم المستمر.
افتقاد المدارس للوسائل التعليمية المصاحبة لكتاب النشاط لتطبيقها في الصف الدراسي في مقرر العلوم تحديداً.
انعدام المختبرات في بعض النماذج المدرسية الحديثة ما يستدعي إنشاء بعض الغرف الإضافية ملحقة بالمبنى.
الأعمال الادارية بالمدرسة (مدير وكيل) يتولى القيام بها خريجي قسم العلوم الادارية بكلية الاقتصاد والادارة بعد حصولهم على الدبلوم التربوي- لقدرتهم على فهم كل ما يتعلق بالإدارة نتيجة تخصصهم الدقيق.
قصر عمل المشرفين التربويين بالإشراف العام على المدارس وعقد الدورات التربوية للمعلمين بدلا من الزيارات الميدانية أو الاكتفاء بالزيارات في سنوات الخدمة الأولى لتقييم المعلم - نظراً لأن عدد كبير من المعلمين لديهم المؤهلات الكافية والخبرات التربوية ما يفوق ما لدى المشرفين أحياناً.
استحداث وظيفة لكل مدرسة تحت مسمى (رائد نشاط) تكون مهمته الاشراف على الأنشطة المدرسية والاذاعة المدرسية والاشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياط وكل الأعمال الأخرى التي تخدم المعلمين لتخفيف الضغط على المعلمين في الجدول المدرسي.
مشروع المقررات الدراسية بالمرحلة الثانوية أثبت نجاحه ما يستدعي إمكانية تعميمه على المرحلة المتوسطة أيضاً.
إلغاء سجل التحضير اليومي للدروس والاكتفاء بوضع خطة توزيع لكافة موضوعات المقرر المدرسي خلال العام الدراسي.
إجراء حركة النقل الخارجي والداخلي مرتين في العام لتحقيق رغبة المتقدمين وتيسيراً عليهم وحرصا على سلامتهم من الحوادث القاتلة نتيجة بعد المسافات.
إعادة العمل بالمدة المقررة سابقا للإجازة الاضطرارية (عشرة أيام) في العام تقديراً للمعلمين لمراجعة الدوائر الحكومية وقضاء حوائجهم.
تمكين طلاب الصف الأول الثانوي من اختبار القدرات أسوة بطلاب الصف الثاني والثالث الثانوي لإتاحة الفرصة لهم لتحقيق الدرجات المطلوبة في اختبار القدرات .
استحداث درجة للمستوى السابع خاصة بالحاصلين على درجة الدكتوراه للتمييز بينهم وبين خريجي الماجستير.
ترشيد التعليم العالي من خلال وضع خطة منهجية باختيار التخصصات في المرحلة الجامعية وفق الحاجة على أن ينتهي التعليم بالتوظيف، وتوسيع دائرة القبول في التخصصات التي لا تزال الحاجة إليها قائمة سيما في مجال الطب البشري. والله الموفق.


محمد ال مخزوم
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يرأس وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وفد المملكة في أعمال المؤتمر الدوري الثلاثين للمجلس..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها