• ×
الجمعة 9 ربيع الثاني 1441 | 1441-04-08
ريهام صبيحه

التعامل الأجتماعي مع أسر ضحايا الأنفجار

ريهام صبيحه

 0  0  2145
ريهام صبيحه
إن التفجر الذي حدث في مدينة ابها لاتقربه الانسانيه ولا الشريعة الاسلامية التي تدعيها الجماعات الضالة
فقد استهدفوا من هم حماة للوطن مسلمين قائمين لله سبحانه وتعالى ركعاً وسجوداً.
يعرف الارهاب بأنه واقع مقصود ذو اهداف غامضه وسيئه تستهدف المجتمع لتحقيق الرعب فيه والتفكك للوحده الوطنيخ والدينيه وهذا ماتستنكره الشريعه الاسلاميه كل مايسبب ارهاب للناس وترويعهم وقتلهم دون وجه حق

يبرز هنا دور المعالجين والاخصائين الاجتماعين في وجود الارهاب هو اخراج اسر الضحايا وزملائهم من هذه الحادثه بخطوات عده اهمها :
١- استنكار العمل الارهابي والاستشعار بالألم الذي يشعر به اسر الضحايا.
٢- اعادة انشاء الصلات الاجتماعيه بأفراد المجتمع
٣- التذكير والتكرار في تعزيز الجانب الديني.
تحرير افراد اسر الشهداء من الصدمه ومساندتهم على تقبل ماحدث من هلال الخطوات السابقه بالاضافه الى استخدام الجانب المعرفي في تثبيت الافكار والمعتقدات لوجود مجموعه من الاسئله التي تطرح من قبل الاسر والتي لاتوجد لها اجابات محدده او معلومات شامله. وخصيصاً الاسئله التي ستكون صادره من الاطفال من ابناء الشهداء.
ايضا استخدام اساليب الضغط النفسي من خلال الصراخ وهي للسيطره على مشاعر الغضب والتي كذلك كما ذكرت سابقا انها ستتواجد في ابناء الاسر ان كانوا صغاراً او مراهقين.
والمساعده من خلال المتابعه اليوميه من قسم الخدمه الاجتماعيه في المستشفيات او وزاره الشؤون الاجتماعيه في المنطقه لتعزيز جانب الامان والثقه على مدار السنه القادمه.

هنا نحتاج ان نكون فريق اجتماعي للطوارئ لمساندة أسر ذوي الشهداء.

رحم الله شهدائنا وتقبلهم بقبول حسن.


الأخصائيه الاجتماعيه بالأحساء
ريهام صبيحه
بواسطة : ريهام صبيحه
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إن إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها. وأضاف الجبير، خلال..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة