• ×
الإثنين 21 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21
لواء م طلال ملائكه

الافارقة قادمون

لواء م طلال ملائكه

 0  0  1581
لواء م طلال ملائكه
جميعنا خلال ألايام الماضية تفاعلنا مع فيديو اعتداء مجموعة من الشباب الافارقة بالدبابات على رجل أمن سعودي وقد تفاجأنا بان احدهم سعودي ( ضع علامة أستفهام ايه القارئ ؟ لماذا بينهم سعودي ؟ ) وقد انتشر هذا الفيديو وغيره من الفيديوهات و في نفس الإطار... وتفاعل العموم وبأشكال تفاعلية مختلفة فالبعض طالب بالقصاص والقتل والبعض طالب بالمؤبد ... الخ من الانفعالات وليس التفاعلات ! ألاشكالية ان بعض هولأ محسوب على الطبقة المثقفة ؟

ومن وجهة نظري الشخصية أعتقد بان الموضوع ليس وقتي وليس بالسهولة التي يعتقدها البعض ، فالموضوع أعمق وابعد من مجرد ( خذوهم وغلوهم ثم في البحر أرموهم )، أن اشكالية وجود جاليات متخلفة ومنذ مايزيد من نصف قرن بدون أيجاد حل نهائي سيسبب لنا المزيد من المشاكل العميقة مستقبلاً ولا يكفي معالجة ملف واحد في إنهاء المشكلة ( كالبرماوية وللمعلومية فان مأتم حله ليس حلاً نهائيا !... وهناك ملفات أخرى للجاليات الاخرى!).

والذي لا يعلمه مثل هولأ أنصاف المثقفين ! فان هناك قوانين دولية للتعامل مع المتسللين والمهاجرين واللاجئين والمقيمين بطريقة غير نظامية ولكن هولأ لايدركون ذلك ويريدون من حكومتنا التصرف بعشوائية متناسين ان العالم يتابع ولكي أثبت لك ايه القارئ ان العالم يتابع ... هل تتذكر مشكلة المهاجرين في اوروبا خلال السنين الماضية ومتابعة وسائل الاعلام العالمية بسبب الحرب على داعش وقبلها بسنين تسلل الافارقة بما فيهم من دول عربية لتلك الدول الأوروبية وماحصل بها من مأسي انسانية .

أن أشكالية تسلل مجموعات من دول افريقياومن دول عربية وغيرهم عبر الحدود الشمالية والجنوبية وغيرها من الجهات المختلفة للمملكة مشكلة أزلية سنعاني منها عبر الزمن كما تعاني منها جميع دول العالم ونحن جزء من العالم ، وستسمرهذه المشكلة عبرالزمن لأسباب يطول شرحها ويطول الجدل في تبريرها ولكن ممكن اختصار بعض مسبباتها في ( الحروب الفقر) .

عموماً ان أيجاد الحلول لدينا ممكن ولكن ما أتمناه كباحث أمني ان تكون تلك الحلول عاجلة وبخطط استراتيجية تعالج المشكلة بشكل علمي وقانوني ، على ان يضع المعالج خطورة تغيير الديموغرافية للبلد كلما هو تأخر في الحل وهذا خط أحمر . وكباحث أمني فانني لا انظر للمشكلة وتأثيراتها على مدى ٥ أو ١٠ سنين ولكنني أنظر لها وتأثيراتها السلبية على البلد بعد ربع قرن او نصف قرن لسبب بسيط ان تغيير الديموغرافية او التركيبة السكانية خطر على البلد للاسباب التالية :-
١- خطر على الاقتصاد الوطني بسبب مايسببه المقيمين بطريقة غير نظامية من ضغوطات على الخدمات الرعوية التي تقدمها الدولة مثل ( الصحة والتعليم والكهرباء والماء والدعم للسلع الاستهلاكية ... الخ من الخدمات العامة ).
٢)-أزدياد نسبة البطالة للمواطنين بصفة عامة مما يزيد من حالات الفقر بينهم .
٣)-فقدان الهوية الوطنية والولاء للمواطنيين .
٤)-تعرض الدولة للضغوط الدولية فيما يخص حقوق الأجانب والاقليأت .
٥)-- لن تستطيع الدولة مستقبلاً السيطرة على القوانين والانظمة لو رغبت سن بعض منها .

ومن وجهة نظري أن الموضوع لدينا ببساطة يحتاج الى تطبيق عدد من الاجرأت التفتيشية منها ماهو ميداني داخل الوطن ومنها ماهو شامل لكافة الحدود البحرية والبرية ، على أن تُراعي تلك التطبيقات الميدانية حقوق و راحة المواطن والمقيم وفي نفس الوقت من الأهمية في المعالجة هو مفهومية وثقافة رجل الأمن والمواطن في التفهم لتبعيات الموضوع بكافة ابعاده ، وعلى المواطن تقع مسئولية التبليغ فقط لا غير وليس كما حصل قبل فترة في بعض المناطق حينما قام بعض المواطنيين بتطبيق القانون بايديهم من خلال تطبيق القاء القبض بأنفسهم على بعض المتسللين وإساءة التعامل معهم ، بالاضافة نحن في حاجة لتوعية المجتمع باهمية عدم تشغيل العمالة المخالفة واحترام الأنظمة في ذلك ، مع مراعاة تسهيل الأنظمة الإجرائية للاستقدام ، حفظ الله البلد الامين .

( لواء م / طلال بن محمد ملائكة
بواسطة : لواء م طلال ملائكه
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح أمين منطقة تبوك المهندس فارس بن مياح الشفق صباح اليوم الاحد الموافق 20 من شهر ربيع الأول لعام 1440هـ جسر طريق الملك فهد مع الامام عبد..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها