• ×
السبت 22 محرم 1441 | 1441-01-21
لواء م طلال ملائكه

ثقافة استشهادية ام أنتحارية

لواء م طلال ملائكه

 0  0  707
لواء م طلال ملائكه
تابعنا خلال الأسابيع الماضية وعبر وسائل الاعلام العالمية المختلفة قيام بعض الاشخاص بتفجير أنفسهم في عمليات ارهابية شاهدها العالم وبعد الحدث الارهابي مباشرة ... وللتزود معرفياً في ذلك الشأن ما على القارئ الكريم ألا أن يبحث في اليوتوب والفيس بوك وجوجل ليشاهد المئات ولا أبالغ ان قلت الاف المقاطع والمشاهد الانتحارية والتي أسماها بعض الدعاة خلال ال ٣٥ سنة ( بالعمليات الاستشهادية ) وللاسف غرروا شباب الامة ولازالوا وأخر تلك العمليات الارهابية ما حدث الأسبوع الماضي من تفجيرات في بعض المساجد والكنائس بالدول العربية وعمليات الدهس والتفجيرات المختلفة في مترو القطارات بأوروبا .

وللمعلومية فهذه العمليات في العرف الامني والعالمي تسمى بعمليات ارهابية ولا مجال للفلسفة والتنظير الفلسفي فيها واذا حبيت ان تُنَظٰر فاستمع الى أقوال الامم الاخرى ( الصينيين والهنود ومن في قارة استراليا ومن في قارة امريكا الجنوبية ... ولاحظ أيه القارئ الفطن انني لم أذكر اوروبا وامريكا لان البعض يبيح العمليات الارهابية فيها لأسباب أيديلوجية نابعة من عقائده ) ... وتقدر عدد العمليات الارهابية خلال ال 35 سنة بما يزيد عن 15000 عملية أرهابية في العالم ... من 3-4 ألاف في العالم قاطبة قبل الغزو الامريكي للعراق ... وباقي العمليات الارهابية والتي يقدر عددها ب 12000 بعد الغزو أي بعد عام 2003 ... 90%‏ من تلك العمليات الارهابية حدثت في العالم الاسلامي والعربي ... 30% ‏ منها عملية انتحارية ... والعمليات الارهابية مختلفة الأشكال والتنوع والعمليات الانتحارية تدخل من ضمن العمليات الارهابية ... وللمعلومية فان 99% من الانتحاريين لايتراجعون عن تنفيذ عملياتهم الانتحارية .

وكمختص حاولت ان ادرس هذا الموضوع بعمق ( وطراء على فكري سؤال محير ؟ ماهي العوامل أوماهي الاسباب التي تدفع انسان مسلم للانتحار ؟ وهو يعلم بان الانتحار محرم وان فاعله مخلداً بالنار )
... ولكن للاسف لم أجد ماهو متوفر علمياً وحقيقياً كبحث علمي يستند عليه في التبيان ، بسبب بسيط كيف لانسان منتحر أن يشرح نفسياً اسباب انتحاره ! وكل ماوجدته عبارة عن وصايا مسجلة على اشرطة فيديو أو وصايا كتابية يشرح فيها المنتحر اسباب قيامه بالعملية الانتحارية ، وقد شاهدت في بعضها حديث المنتحر وفيه يوصى شباب الامة باتباع طريقته ، كما شاهدت كيف أن أمير الجماعة يهنئ الامة الاسلامية وام المنتحر ويزفه للجنة ، وهذه المقاطع كلها لايمكن الاستدلال بها علمياً لسبر غور الاسباب العلمية والحقيقية لدوافع المنتحر، ولكن المؤكد ان تلك المقاطع تدل على أن المنتحر مقتنع اقتناعاً كاملاً بالانتحار .... وقد ارتفع عدد قتلى العمليات الارهابية ألى 9 أضعاف في العالم منذ بدء القرن الحالي ... فعلى سبيل المثال فان العراق وحده شهد منذ عام 2003 - 2014 عدد 1892 أنتحارية ( ركز ايه الفاضل انني اقول انتحارية وليس ارهابية ) توّفي على أثرها قرابة 20000 شخص ... وأزيدك من الشعر بيت أيه القارئ الكريم وأفيدك بان تكلفة الحرب على الارهاب تزيد عن ال 300 مليار دولار ومن الممكن ان تزداد وتزداد أضعاف ذلك .

ولكن الاجابة على السؤال لازالت غير واضحة !!! كيف يتسنى لانسان عاقل ومدرك ومتعلم والبعض منهم يحمل شهادات عليا ( ملاحظة - الأسماء موجودة في السجلات لدى الأجهزة المختصة بالدول المعنية ) أن ينتحر ومقتنع اقتناعاً بان مايقوم به صحيح ١٠٠/١٠٠ ( ملاحظة - انا لست مع نظرية بان الجماعات المتطرفة تقوم بإعطاء الانتحاري مخدرات حتى لا يدرك ماهو فاعل ... فذلك هراء بسبب بسيط بان المنتحر يجب ان يكون على درجة من التيقظ والاحساس العالي لحظت قيامه بالعملية الانتحارية لكي ينفذ عمليته بالشكل المطلوب ) عموماً ايه القارئ الكريم هل انت مع فكرة الانتحار الاستشهادية ؟ حفظ الله البلد الامين.


( لواء م / طلال محمد ملائكة )
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، أنه بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية شمال محافظة الحديدة لتدمير أهداف عسكرية مشروعة، مطالبا المدنيين..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها