• ×
السبت 22 محرم 1441 | 1441-01-21
لواء م طلال ملائكه

( عفاريت السياسة )

لواء م طلال ملائكه

 0  0  1420
لواء م طلال ملائكه
في بدايات ازمة قطر دار حوار في أحدى جروبات السوشيل ميديا عن المسببات لهذه الأزمة وفجأة برز لهم عفريت وبيده كرباج ووجه الاوامر للمتحاورين وللجميع بقوله وبحزم ( لا تتكلموا في السياسة ) .

لا تتكلم في السياسة هي جملة منتشرة في عالمنا العربي وهي جملة معروفة ونكررها بطريقة عفريتيه وعفوية وخاصة حينما نتحدث امام الاخرين او في مجموعات الوسائل ... والغريب اننا جميعاً عفاريت في السياسة و نخوض فيها حتى النخاع وخاصة في جلساتنا الخاصة والموثوقة ! .

ومنذ بداية الأزمة القطرية والعموم في دول الخليج والعرب يخوضون بعفرته في هذه الأزمة السياسة فلا توجد اذاعة أوقناة أو جريدة اوسوشيل ميديا ألا وهي تتحدث بعفرته وتتفلسف في هذه الأزمة السياسية .

وللاسف فان معظم العرب يتحدثوا بعفرته وبعفوية في السياسة ومن غيرعلم وبغير نضج سياسي ... ومعظم العرب يقحم السياسة ويتفلسف ويفتي فيها ويشركها في جميع جوانب الحياة العامة سواء في ( الاوضاع الاقتصادية أو الدينية أو الرياضية أو الاجتماعية أوالسياسة أوالاعلامية ... الخ ) ولكي اثبت للقارئ بان الانسان العربي يتحدث بعفرته وعفوية في السياسة .
*أليس حواره عن مقاطعة الدولة الفلانية رياضياً بسبب خلاف سياسي هوعفرته !
* أليس حديثه عن الحملة الاعلامية ضد تلك الدولة او ضد رئيسها هو عفرتت سياسة!
* اليس تصنيف تلك الدولة او تلك الجماعة او ذلك التنظيم او ذلك الحزب هو عفرته سياسية بحد ذاتها !
* الى غيرها من مئات الامثلة والمعروفة ويمارسها العربي على مر التاريخ .

الاشكالية ان البعض يبداء بشخصنة الخلافات في الرائ ويبداء بالتخوين والسباب لكل من يعارضه ويبداء بالشتم لقيادات ولشعوب الطرف الاخر وهذا شئ موسف ومنزلق خطير ويجب ان لانشجعه لانه يعمق الخلافات ويؤصلها بين ابناء الوطن وبين الشعوب العربية ... فأي شعب لديه كرامة وعزة .

اعتقد ان هناك حالة تشويش فكري لهذا الانسان العربي الغلبان و يجعلني هذا أشعر بالحزن على ما يعانيه .. لا سيما حينما يتم الإصرار على التعتيم عليه وتجهيله سياسياً ... وهذا يجعله لا يعلم الى أين يتجه ! ايتجه لليمين او لليسار ! ويُسَهِلّ صيده ويُسَهِلّ جذبه نحو اتجاه سياسي لا يعلم هو أساساً فحواه .

من وجهة نظري ان هذا الانسان العربي حينما يكون مثقف سياسياً فذلك افضل بكثير من جهله السياسي ولسبب بسيط وهو ان المثقف السياسي سيكون أكثر ادراكاً بدهاليز السياسة الدولية وبسياسات الجماعات والتنظيمات والأحزاب ولن يُغسل دماغه ولن يَنحاز للمسئ منها لوطنه وسيتمسك بوطنيته ووحدته .

وبالتالي من المفترض ان يتم تعليم وتدريب النشئ في مختلف المراحل التعليمية وليكن ذلك بالتدريج منذ المراحل الابتدائية ويُعَلم ويُدَرب على منهجيات السياسة ونظرياتها وقواعدها وسلوكياتها وممارساتها ابتداء بتعريف السياسة وانتهاء بارتباط السياسة بالوطنية والوطن والسلام الوطني ... حفظ الله بلادنا جميعاً وبلاد الحرمين


( لواء م / طلال محمد ملائكة - ١٠ رمضان ١٤٣٨) .
بواسطة : لواء م طلال ملائكه
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، أنه بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية شمال محافظة الحديدة لتدمير أهداف عسكرية مشروعة، مطالبا المدنيين..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها