• ×
الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21
ردة بن سعيد الحارثي

وجوه لها ظل

ردة بن سعيد الحارثي

 0  0  1192
ردة بن سعيد الحارثي


بقلم / ردة بن سعيد الحارثي

قد تسغرب أيها القارئ الكريم من عنوان مقالي.... ومن الممكن انك ستجرب هذا التجربة وتعرف ما اذا كان لوجهك ظل من عدمه...... لكن النتائج تختلف باختلاف الوجوه . وكم نكتشف في هذا الظل من مفارقات عجيبة لاتطابق واقع وجوهنا ونجد التباين في كثير من الوجوه ومطابقتها في وجوه أخرى. كل هذا حقيقة تعبيرية في سلوكنا وتعاملاتنا مع بعضنا البعض فكم من يأتيك بوجه ثم يذهب بوجه آخر تكتشف فيما بعد من ان ذلك الشخص الذي نقول عنه في عرفنا (ابو وجهين) وهو الذي لايصدقك في حديثة وينقل عنك مالم تقله فيشيع فيمن حوله الفرقة والشحناء ويسعي بين الناس جاهدا بتلك الوجوه المتقلبة في اشكالها وصورها ونفس مريضة مليئة بالحقد نعوذ بالله من ذلك .
فماذا تستفيد أيها الوجه الحاقد حتى تكون رسول شؤم وفرقة . وما هو مكسبك في إثارة الضغينة والشحناء في نفوس البشر ؟ واثارة القلاقل. اما لك رادع من دين وضمير حي يثنيك عن صنيعك البغيض..... فكم هذه الاصناف عايشة بيننا لازالت تهدم بمعول البغض والكراهية
كرها منها ان ترى تألف القلوب وسلامة الصدور حسدا من عند انفسهم.
وفي المقابل وجوه ضاحكة مستبشرة لا تحمل في ظلها الا كل خير وسلام ومحبة ووئام لكل الأنام ان لم تنقل عنك خيرا والا فالصمت أولى لها هذه هي التي تستشرف لها النفوس الطيبة وتحمل معها بشائر خير للناس محبة وتسعد لسعادة الآخرين. تلك نفوس تربت على ذلك وتحب أن يكون الناس كذلك.
فلنحرص كل الحرص ان نحمل وجوه لانفسنا نسعد بها نحن ويسعد بها غيرنا .حتى لا ننقم على أنفسنا عندما نكتشف اننا لسنا كذلك فيأتي يوما ونهجو وجوهنا كما هجا الخطيئة وجهه عندما قال :
اري لي وجه قبح الله خلقه **** فقبح من وجه وقبح حامله.
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أطلق على الحالة المطرية في السعودية مسمى "غيث"، بحسب ما أكده الباحث في علوم الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها