• ×
الجمعة 21 محرم 1441 | 1441-01-20
اشرف الناصر

المؤمن يستر وينصح

اشرف الناصر

 0  0  1369
اشرف الناصر

التشهير بالناس قمة السخافة ، هل يبرر تصوير شخص ، ويداه تمدان على صندوق صدقة في مسجد ، للتشهير به ، أليس ثمة وعي في ذلك . ألا توجد خيارات إصلاحية كانت أم توجيهية أم عقابية ، المعني بها ذوي الاختصاص والمسؤولية لا من يستخدم التشهير بالآخربن . السرقة خطأ ويحاسب عليها القانون ، وهي ثقافة سلبية في المجتمع ولكن كل ذلك لا يبرر التشهير ، كما أن السرقة جريمة فإن التشهير جريمة .
وليعلم أن من يثور إنما يخدم أعداء الإسلام، فليست العبرة بالصورة ولا بالانفعال، بل العبرة بالحكمة، وليست أريد بالحكمة السكوت عن الخطأ، بل معالجة الخطأ لنصلح الأوضاع لا نغير الأوضاع، فالناصح هو الذي يتكلم ليصلح الأوضاع لا ليغيرها »
وإن من أخلاق المؤمنين مولاةَ بعضهم لبعض موالاةً تقتضي النصيحةَ والإخلاص لها، وتقتضي محبَّة المؤمن، (وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَـٰتِ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ)
من منا لا يذنب؟ ومن منا لم يخطئ؟‏..‏ ولكن البعض يكون عونا للشيطان علي المخطيء‏..‏ وذلك بفضح أمره وهتك ستره وتمزيق عرضه والتشهير به والحديث مع الناس عن معصيته‏..‏ فالبعض يتخذ من أعراض الناس نوعا من اللهو والتسلية وإضحاك الآخرين فلا يطيب لهم الحديث إلا بذكر عيوب الناس وتلفيق التهم إليهم ولا يبالون بما يقولون‏..‏
*ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن هناك بعض ضعاف النفوس ممن يستغل قيام بعض المجرمين بتصوير جرائمهم الأخلاقية علي أشرطة فيديو فيقومون بترويجها ونشرها بين الشباب بدافع التباهي والبعض الآخر بهدف التربح غير عابئين بما يرتكبونه من جرم.. فلا خوف من الله يردعهم, ولا حياء يمنعهم.. ولو نظر الإنسان إلي نفسه ما خاض في أعراض الناس ولا ذكر عيوبهم لأن فيه من العيوب ما يكفيه.. في هذا التحقيق سنحاول التعرف علي الأسباب والدوافع التي تجعل الناس ينشرون فضائح الآخرين؟.. وهل الإسلام يدعو إلي نشر هذه الفضائح أم أنه يدعو للستر؟.. وكيف نحتوي المذنبين؟
الستر مطلوب
الإسلام يدعو للستر وصيانة الأعراض وعدم تتبع عورات الناس والتشهير بهم.. فالله عز وجل ستير يحب الستر ويأمر عباده به.. ولقد جعل الله عز وجل الجزاء من جنس العمل.. فمن ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة,
ومن كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتي يفضحه بها في بيته..الستر علاج اجتماعي يختفي معه كثير من أمراض المجتمع.. والستر واجب حتي لا تشيع الفاحشة وحتي لا يعم ذكرها بين الناس.. والإسلام أمرنا بأن نحافظ علي أعراض الناس ولا نتتبع عوراتهم.
ولقد جعل الله عز وجل العذاب الشديد في الآخرة في انتظار الذين
يخوضون في أعراض الناس.


الشيخ
اشرف الناصر
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، أنه بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية شمال محافظة الحديدة لتدمير أهداف عسكرية مشروعة، مطالبا المدنيين..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها