• ×
الأربعاء 23 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21
اشرف الناصر

تقديس الأموات

اشرف الناصر

 0  0  1954
اشرف الناصر


الموت حق ومهما طال عمر الإنسان أو قصر فمصيرنا راحلون عن هذه الدنيا الزائلة. والغالبية منا لا تعرف قيمة الإنسان إلا بعد معرفتهم بخبر وفاته!!فيبدأ البكاء والتشكيك بخبر الوفاة وذكر محاسن المتوفي!!ويصاب الإنسان أحياناً بكمية التقدير والمعزة التي يكنها المواطنون للفقيد والذي قبل مماته كان منسياً ومركوناً في زاوية من زوايا الحياة!!
يبدأ المعزون يتوافدون على المقبرة بأعداد مهولة حتى يخيل إليك أنه لم يبقى بالبيوت إنسان!! يبدأ البكاء وذكر محاسن الفقيد التي كانت خافية على أغلب المعزين!!يبدأ البعض بحسن نية أو لكسب ود أهالي الفقيد بالتبرع لبناء مسجد أو مركز تعليمي أوتربوي للفقيد. يبدأ السياسيون بطلب إطلاق أسم المرحوم على إحدى المدارس أو أحد المساجد أو على أحد الشوارع أو أحد المراكز العلمية أو الثقافية!!
تعيش البلد أو المدينة التي كان يسكنها الفقيد الحزن لمدة ثلاثة أيام تتناقل خبر وفاة الفقيد وخسارة البلد أو المدينة لهذا الشخص المهم بعد مماته!!
وعندما تتذكر مواقف الأصدقاء والأقرباء والسياسة والمجتمع قبل أسابيع أو أيام قليلة من وفاة الفقيد فتجد النسيان أو الإنشغال أو عدم الإهتمام بالظروف الآقتصادية أو الحالة الصحية أوالنفسية التي كان يعاني منها الفقيد قبل وفاته هي الصفة التي يتصف بها المتباكون على الفقيد!!
أبناء وبنات وأقرباء الفقيد يتفاجأون بهذا التقدير الهائل لفقيدهم ويتمنون لو حصل فقط ١٪‏ من هذا التقدير والتقديس لفقيدهم قبل وفاته لأن الفقيد نفسه قد أشعرهم بطريقة مباشرة وغير مباشرة بتنكر الدولة وأصدقائه لدوره وأهميته في المجتمع والحياة العامة والتي كان بأشد الحاجة بالإحساس بها وسماعها قبل وفاته .
نحن شعب يقدس الأموات ويهمل الأحياء!ومادام هذا نهجنا وأسلوبنا في الحياة فكأننا من ينادي الأموات !!فهل يسمع الأموات مناجاتنا؟!
لذا أرى أن يتم تقدير الإنسان من أصدقائه ومحبيه ومجتمعه وبلده قبل وفاته أما أن يتم ذلك بعد وفاته ،وإن كبر هذا التقدير، فإنه ليس في قته المناسب ولم يحقق هدفه وذهب هذا الجهد والتقدير مع مهب الريح!
ودمتم سالمين ..
إِعداد وترتيب :
الشيخ اشرف الناصر
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

‏ترأس ⁧‫سعادة محافظ العلا الأستاذ/راشد بن عبدالله القحطاني صباح يوم الإثنين بصالة الاجتماعات بالمحافظة‬⁩ اجتماع القطاعات الأمنية بالمحافظة لبحث..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها