• ×
الجمعة 25 ربيع الأول 1441 | 1441-03-23
احمد المراعيه

المشاركة المجتمعية واثرها في تنمية المجتمع

احمد المراعيه

 0  0  2758
احمد المراعيه
تلعب المشاركة المجتمعية دوراً مهماً وأساسياً في تنمية العمل التطوعي الذي يعمل بدوره على جعل المجتمع مكاناً أفضل للعيش نتيجة للتنوع الفكري والتفاعل الحقيقي في طرح الحلول بين شرائح المجتمع المختلفة ضمن بيئة تفاعلية حقيقية تؤدي إلى الوصول الى استراتيجية واضحة وهادفة تساهم في تطوير وتنمية الحياة العامة (الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية) فهذه المشاركة تبني علاقة وشراكة فعالة ذات اتجاهين بين المؤسسات وأفراد المجتمع ليعملون جنب إلى جنب بشكل دائم.
يكتسب المجتمع تماسكه وقوته من خلال التنوع في قطاع المؤسسات كالجمعيات والنقابات المهنية والعمالية والشركات الصناعية والتجارية والأحزاب السياسية التي تستطيع أن تخلق مناخاً ايجابياً للتعاون نتيجة للمشاركة بفاعلية مع المتغيرات على الصعيد المحلي.
لكن عندما ننظر إلى الواقع المرير الذي تعانيه معظم الدول العربية وانغلاقها على نفسها بعيداً عن الدول المجاورة من جهة وانغلاق مؤسستها العاملة في الداخل من جهة أخرى وعدم تفعيل المشاركة المجتمعية ضمن بيئة الحوار الحقيقية تجد ان معظم المشاريع والخطط الاستراتيجية التي تعدها المؤسسات والمنظمات في تلك الدول لتحسين الخدمات المقدمة للمجتمع أو لحل مشكلة ما وتتعثر في تنفيذها عند تطبيقها على أرض الواقع قد تمت بشكل فردي بناء على التسلسل الهرمي لتلك المؤسسة والمنظمة أو من خلال الخبراء من خارج الاطارالمحلي لم يعيشوا واقع حياة المجتمع والتحديات والصعوبات التي تواجهه فتتعثر في مسيرتها التنموية نتيجة لبعدها عن الواقعية وعدم ملامستها للاحتياجات الحقيقية والملحة وبالتالي انهيار دعائم التماسك الاجتماعي داخلياً شيئا فشيئا.
فلا بد من تفعيل المشاركة المجتمعية ضمن بيئة حوار صحية بين الافراد والمؤسسات التي تؤدي بدورها إلى التفاهم المتبادل وتفعيل وجهات النظر ويسمح للمشاركين بعرض افكار جديده ومتنوعة من خلال السماح لهم بمشاركة تصوراتهم وآرائهم ومعتقداتهم ومواقفهم تجاه خدمة أو فكرة أو مشكلة ما فينعكس ذلك بشكل ايجابي على كافة شرائح المجتمع ولا ننسى ان الأهداف المشتركة التي تبنيها هذه المشاركة في ظل الرغبة والشفافية والمسؤولية الجماعية تؤدي إلى تجاوز جميع العوائق والصعوبات التي تقف في وجه تنمية المجتمع المحلي وازدهاره.
بواسطة : احمد المراعيه
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أبدى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أمله في أن يفتح اتفاق الرياض أمام محادثات أوسع في اليمن. وقال في خطابه السنوي..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة