• ×
الجمعة 25 ربيع الأول 1441 | 1441-03-23
رغد الحمد

أنت الطالب و الأستاذ

رغد الحمد

 1  0  2668
رغد الحمد
أمررت بموقف أثر فيك اليوم سلباً أو إيجاباً؟ مررت بموقف و استغربت رد فعلك تجاهه؟ تشعر بمشاعر لا تفهمها؟ تهرب من مواجهتها؟ تخشى البوح بها؟ تشعر أنك الوحيد الذي يمر بذلك؟

حسناً ذاتك هي منهجك ، منهجك المليء بالقوانين ، القواعد ، العلاقات ، و العديد من الصور المترابطة والمتضادة . هذا المنهج لك وحدك ، ولا يهم أحداً سواك ، هذا المنهج لن تجد له مدرساً خصوصياً عُلق رقمه على باب المسجد ، ولن يشرحه لك زميلك ؛لأنه لم يحضر الدرس معك ، ولن تجد موقعاً مخصصاً لشرح كل باب منه على حِدى ، و إن وُجد فلن يكون مطابقاً ولا بنسبة 60 % لمنهجك.
هذا المنهج لك وحدك ، ستحضر دروسه وحدك ، و ستذاكره وحدك، و ستختبره وحدك أيضاً، و أنت من سيقوم بتصحيح الاختبار ورصد العلامة , لذا يتوجب عليك فهمه أولاً و الأهم من ذلك عليك أن تكون صادقاً و أميناً في تصحيحه و تقويمه.

كم عِشت؟ و كم ستعيش مع هذه النفس؟ من المخزي أن نصل لعمر الثلاثة و العشرين على الأكثر ولم نفهم و نتعمق في ذواتنا بعد ولو بنسبة ضئيلة.
هل صادفت يوماً ذلك الشخص الذي مهما قُمت بنصحه يجيبك ب (لا أنا اعرف نفسي...) ثم يردف جملته برفضه لنصيحتك ؟ هل تكره ذلك الشخص؟
أنا أحبه! يفهم ذاته ، بل و أحياناً أغبطه إن كان في عمر صغير ، هنيئاً له فهم المنهج.

لو لم تفهم منهجك بعد فعذراً لن أتمكن من شرحه ، و لكن لعلي أساعدك في فهمه.
اختر يوماً فرّغ فيه نفسك من كل شيء سِوى هذا المنهج ، اجلس في مكان هادئ (يُفضل أن يكون مفتوحاً) قليل المشتتات . خُذ معك نفسك و فقط نفسك ، حسناً لا بأس بكوب من القهوة يصاحبكما.
ابدأ بتذكر مواقف مررت بها جعلتك تشعر بذلك الشعور المقيت الذي لا تفهمه، حلل المواقف ،جِد القاسم المشترك بينها ، الآن فهمت متى ينتابك ذلك الشعور ، تجنب المرور بمثل هذه المواقف مستقبلاً , وحين تمر مرغماً بهكذا موقف ستكون أقل توتراً من المرات السابقة أعدك.
هل قمت سابقاً بتصرفات محرجه ندمت عليها؟
استذكرها جميعها ، ما سبب حدوثها؟ غضب؟ تسرع؟ تقليدك لشخص ما؟
جِد العلّه و لا تكررها.
في جلستك هذه دوّن نقاط قوتك ، و كيف تبرزها و تطورها ، أيضاً نقاط ضعفك، كيف تقللها وتعمل على التخلص منها.
أخيراً أعط نفسك توكيدات إيجابية ، امتدح نقاط قوتك ومدى قدرتك على التغلب على نقاط ضعفك ، فحديثنا الداخلي مع أنفسنا بالغ الأهمية.
إن وجدت ذلك سُخفاً ، أو أمراً مملاً و باعتقادك ألّا جدوى منه ، لا تقم به فالحصول على علامة F أسهل بكثير من الحصول على A+.
بواسطة : رغد الحمد
 1  0
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    Norr 1439-02-24 08:09 مساءً
    كلام رائع استاذة رغد ، احسنت
أكثر

جديد الأخبار

أبدى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أمله في أن يفتح اتفاق الرياض أمام محادثات أوسع في اليمن. وقال في خطابه السنوي..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة