• ×
الجمعة 21 محرم 1441 | 1441-01-20
د.عبدالكريم العريني

قوانين عقلية

د.عبدالكريم العريني

 0  0  1493
د.عبدالكريم العريني


احترمت الشريعة العقل ، و قدرته بل مدار التكليف شرعا على العقل بل إذا تعطل العقل تعطل الشرع كما ورد في الحديث ” رفع القلم عن ثلاثة ..”
وقد اهتم العلماء في التفكير في العقل وقالوا : إن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يفكر في تفكيره ، وأوجد قوانين للعقل ومن هذه القوانين العقلية ما يلي :
أولا : قانون نشاطات العقل : أي أن أي شيء تفكر فيه ينتشر تفكيرك فيه و يتوسع في الشيء نفسه فعندما تفكر في أمر ما فإن هذا الأمر يزداد ، ولا يتوقف وتتوسع معلوماتك في ذلك ، وقد تصل لدرجة عالية فيما تفكر فيه .
ثانيا : قانون التفكير المتساوي : بمعنى أي شيء تفكر فيه يضيف له العقل محطات مساوية له من مخازن الذاكرة.
ثالثا : قانون التركيز : أي شيء تركز عليه سيؤثر في حكمك عليه ، و سلوكك ، لذلك عندما تركز في أمر تبدع فيه ، وتنتج أكثر .
رابعا : قانون الانعكاس : تعكس المرآة ما هو أمامها ، وتعمل ضمن قانون الانعكاس فما يحصل لك يعكس عمق ما في نفسك ، فما بداخلك ينعكس على واقعك العملي ، فنظرتك في الحياة انعكاس لما بداخلك.
خامسا : قانون الاعتقاد : ما تعتقده حقيقي سيحدد تصرفاتك و سلوكك حتى لو كان غير حقيقي.
سادسا : قانون السبب و النتيجة : أي أمر تفعله يعطيك نتائج مبنية على الفعل ، فالسماء لا تمطر ذهبا ولا فضة ، فعليك بالأسباب ، نوعها ، واجتهد في صنعها .
سابعا : قانون التراكم : أي أمر تفعله يقوم عقلك بفتح ملف له ، كل ما قمت بفتح نفس الملف والموضوع تجمع في هذا المكان وتراكم فيه ثم يسيطر عليك حتى تبدع فيه .


المحامي/ د.عبدالكىيم براهيم العريني
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، أنه بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية شمال محافظة الحديدة لتدمير أهداف عسكرية مشروعة، مطالبا المدنيين..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها