• ×
الثلاثاء 22 ربيع الأول 1441 | 1441-03-21
ردة بن سعيد الحارثي

الكوشة

ردة بن سعيد الحارثي

 0  0  1831
ردة بن سعيد الحارثي
بقلم/ ردة بن سعيد الحارثي




من الأنماط والصور في العلاقات الإنسانية والإجتماعية(الزواج) الذي له عدة أنماط وتقاليد على مر العصور القديمة بين مجتمع وآخر وهو ما يعتبر ركيزة أساسية في الحياة واستمرارها واستقرارها في تالف وتقارب لاستمرار النوع وهو أيضا استقرار للروح والنفس.
ومماتجدر الاشارة إليه هنا ان المصريين القداما في عهد الفراعنه لهم من التقاليد والعادات في هذا الجانب فيما بين الرجل والمرأة وما يتصل بكل جوانب الزواج بتفاصيله وواجباته. فمثلا عندما يتقدم الخاطب لطلب الزواج وتتم الموافقة عليه تكون هناك فترة خطوبة لمدة سنة وهي ماتسمى بفترة التجربة والاختبار بين الزوجين لمعرفة مدى تلائمهما مع بعضهما البعض خلال هذه الفترة . ومع أن الفراعنه يقدسوا تلك العلاقة الزوجية ويبجلونها حتى أن من قوة تبجيلهم لها يستوصون لبعضهم ان يدفنون مع بعضهم في حالة الممات وهو ما نلاحظة اليوم في مدافنهم في مصر.
اما سن الزواج لديهم فهو يبدأ من سن 15عاما للشاب و12 عاما للفتاة عندها يعقد القرآن في طقوس يؤدي فيها العريس القسم بالفرعون على مكيال من الفضة والغلال يقدمها للعروس مهرا لها متعهدا بالوفاء لها بكل الواجبات نحوها ثم يقوم الكاهن بتوثيق العقد بين الطرفين بحضور شهود يبدأ عددهم من 3 وحتى 16 شاهدا.
ثم تزف العروس إلى قاعة تزين بالزهور من الياسمين اعتقادا منهم انها زهرة الجنة كما يتعتقدون ثم يجلسان العرسان على مكان مرتفع من هذه القاعة وتسمى ( الكوشة)
وهذا المسمى لازال يتداول حتى يومنا هذا في اعراسنا وهو ما أردنا الحديث عنه كيف تناقلته المجتمعات عبر العصور منذو عهد الفراعنه حتى يومنا هذا لنعلم أن الكوشة فرعونية.

 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أطلق على الحالة المطرية في السعودية مسمى "غيث"، بحسب ما أكده الباحث في علوم الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها