• ×
الإثنين 17 محرم 1441 | 1441-01-16
ردة بن سعيد الحارثي

جملٌ يشتكي

ردة بن سعيد الحارثي

 0  0  1378
ردة بن سعيد الحارثي
بقلم / ردة بن سعيد الحارثي





مقطع تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي لانقاذ جمل في منطقة لم تكن بالبعيدة عن حي سكاني في منطقة القصيم وهو مقطع لسناب شات للدكتور خالد المشوح فيما ظهر من الردود التي تابعتها وعرفت منها اسمه وهو طبيب بيطري صور مقطع لجمل مكبل بالحبال اعتقد اثناء تصويرة انه نفق ولكن قدر لذلك الجمل الحياة بفضل الله ثم بفضل ذلك الطبيب البيطري الذي مر مصادفة فوجد ذلك الجمل مقيد الأيادي والأرجل مما دعاه إلى النزول له و الجمل في وضع تجردت فيه إنسانية من قام بذلك الفعل وتوثيق ذلك الجمل المسكين بقيد حتى يصارع الموت وهو كمن حكم عليه بالموت تعزيرا لجريمه ارتكبها.
لكن الأقدار ساقت ذلك الطبيب وبعد فحصه الجمل تبين أنه لازال على قيد الحياة فأسرع لعيادتة واحضر له من الأدوية التي أنقذت حياة الجمل بعد توفيق من الله وقد كتب لذلك الجمل الحياة مرة أخرى. وقد وثق الطبيب المشهد الذي تجلت فيه إنسانية الانسان المسلم الذي رفق بذلك الحيوان لم يتركه يصارع الموت وإنما قام بما يميله عليه ضميره وإنسانيته وقبل كل ذلك دينه لأننا كمسلمين أمرنا الرفق بالحيوان وعدم تعذيبه حتى عند ذبحه يجب علينا رحمته كما أمرنا به الرسول عليه الصلاة والسلام
ولنا في رسول الله صل الله عليه وسلم اسوة حسنه ودروس وكلنا قرأنا قصة ذلك الجمل الذي اشتكى صاحبة على رسول الله وهوه يبكي بعد أن كبر سنه وارهقه صاحبه واجاعه فاشتراه الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك الرجل واطلقه. وايضا لنا في عهد عمر ابن عبدالعزيز رحمه الله الخليفة العادل الراشد الذي يعد خامس الخلفاء الراشدين أصدر في عهد نظام بعدم تحميل الجمال احمالا فوق طاقتها ووضع لها مقياس لحمولتها ومن تجاوز ذلك يعاقب وهذا اول نظام عالمي للرفق بالحيوان استحدثه عمر ابن عبدالعزيز رحمه الله. فكيف بحالنا اليوم ونحن نرى مثل هذه التجاوزات اللامسؤولة من اناس نزعت من قلوبهم الرحمة فكأن لسان حال ذلك الجمل يقول نعم أن لي رب ياخذ حقي ممن أساء معاملتي لكنه يتسال من يحاسب من عذبني.
فنرى باستحداث جمعية او هيئة اما مستقلة او ربطها بهيئة حماية الحياة الفطرية وتعقب ممن يمارسون بتعذيب الحيوانات والإساءة لها وردعهم مع مناشدة البلديات بوضع لوحات تثقيفية في الشوارع والميادين لنشر الوعي في هذا المجال. وفي النهاية نتقدم بخالص الشكر والتقدير للطبيب خالد المشوح الذى أنقذ حياة ذلك الجمل ونقول له لقد عكست صورة جميلة نقف كلنا امامها إجلالّ لهذا العمل الرائع جعله الله في ميزان حسناتك نسأل الله ان يجعل قلوبنا عامرة بالرحمة لأنفسنا ولغيرنا والله الهادي.


 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يرأس وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وفد المملكة في أعمال المؤتمر الدوري الثلاثين للمجلس..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها