• ×
الجمعة 25 ربيع الأول 1441 | 1441-03-24
د. إبراهيم عباس نــَـتــّو

ميكائيل/ميخائيل= مايكل!

د. إبراهيم عباس نــَـتــّو

 0  0  2342
د. إبراهيم عباس نــَـتــّو
بقلم د.ابراهيم عباس نتو


'ميكائيل' هو اسم قديم (عِبراني، آرامي، كنعاني)، و يَمتّ للملائكة. و لقد اشتهر هذا الاسم و جرى نطقه (ميخائيل) في المناطق المسيحية الأزثُذكسية في الوطن العربي، كما في إسم الكاتب العربي اللبناني الشهير ميخائيل نعيمة؛ و في روسيا كان ميخائيل غورباتشيف، الذي شغل منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي و آخر زعيم للإتحاد السوفيتي.، قبيل سقوطهما.

و أصلُ الكلمة كان في 3 أجزاء: (مِي + كّ + ائيل). و معنى كل من اجزاء هذا الإسم، ميكائيل (مي.ك.إئيل):-

1. *مِي* =مّن(من هو؛ الذي هو)؛

2. *ك* ّ= مِثل: (أداة التشبيه، كما في: 'ليس الذكر (ك)الأنثى'؛ او 'ليس الذئبُ (ك)الأسد'؛ أو 'ليس الخبرُ (ك)العيان'؛

3. *إئيل*: الله (الاله..)؛ و يأتي هذا كمقطع في نهاية الاسم، مثل: اسرائيل؛ رافائيل؛ أورائيل؛ و أرئيل (أري.إئيل: اسد الله)؛ و أيضاً هناك الاسم المشهور: عِمانوئيل (=معانا.الله او: ان.الله.معنا).

فعند تجميع اجزاء إسم (مِيكائيل)، فإنه يعني: (من هو كالله).. او (من. هو مِثلُ الله)؛ او (من هو شبيهُ الله). ففي تراثنا سرعان ما حلّ محله (جَبرائيل/جِبريل)، بمعنى: قوة الله؛ جبروت الله. و هو اسم يجمع بين الحسنيين: السلطة (و الجبروت) و الهيمنة.

لكن استمر استعمال اسم ميكائيل في ارجاء العالم المسيحي.. و في المجتمع اليهودي بالطبع؛ فانتشر اسم (ميكائيل) في انحاء اوربا و امريكا و في أرجاء العالم.

لكن تنوّعَ نطقُ و تهجئة الاسم، فيما وراء ميكائيل و ميخائيل؛ فصار 'ميتشل' في المناطق الجرمانية، مثل كارل ميتشل؛ و 'ميشيل' في فرنسا و في المناطق الفرانكو-فونية و منها في سوريا و لبنان كما في اسم المفكر (القومي العربي) ميشيل (عفلق)؛ و الرئيس اللبناني ميشيل (عون)؛ و كذلك في مصر، كما في الاسم الأصلي للممثل ذائع الصيت: عمر الشريف (ميشيل شلهوب).

و تحوّر نطق ميكائيل الى (ميغيل) في عموم الممالك اللاتينية-الأمريكية و امثالها، بما في ذلك اسم القديس سان ميغيل.

أمّا في امريكا و كندا و استراليا و نحوها فاشتهر استعمال مايكِل (و اسم الدلع: مايك، بل و ميكي)؛
ثم هناك الرسام و النحات الخالد مِيكال-انجِلو. و صار اسم الفنان المطرب (مايكِل) جاكسون ذا شهرة طبًّقت الآفاق!
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أبدى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، أمله في أن يفتح اتفاق الرياض أمام محادثات أوسع في اليمن. وقال في خطابه السنوي..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة