• ×
الجمعة 21 محرم 1441 | 1441-01-20
لواء م طلال ملائكه

( ومن الهياط ما يُفَلِسْ 2)

لواء م طلال ملائكه

 0  0  885
لواء م طلال ملائكه
بقلم ( طلال محمد ملائكة )



هناك حكمة صينية تقول ( أن الثقافة التي لا تنتقد نفسها من الداخل تموت بعد فترة من الزمن ).

*لا أعتقد ان تلك الحكمة مرت على ذلك الاخ الذي يَدعيِ بانه أعلامي ومعه الجماعة أياهم .. أقول ذلك بعد ان نشرت مقال سابق عن حالة من حالات الهياط لدى البعض منا وهي ( حالة الشوفينية على الاجناس الاخرى حتى وصل الحال شوفت النفس للفخذ والخامس ).. واستغرب ردود هولأ المُدَعِينْ بأنهم الأوصياء على الوطن ..( لا تقول لا تتكلم لا تنتقد !!!).

*عموماً ساكتب اليوم ولو تَحَمقْ هو او غيره فالهدف سامي ونبيل والنية مطية زي ما نقول.

*وسابداء بتعريف الهياط .. فالهياط كلمة شعبية مرادفة للفشخرة والتفاخر .. يُطَلقها الشعب السعودي على نوع من انواع السلوك لكائنات بشرية في مجتمعنا .

*هولأ الكائنات هم في الواقع مرضى نفسيين ..مصابين بعقدة الشعور بالنقص مما يجعلهم يقومون بتصرفات شاذة وسلوكيات غريبة عن الواقع لتغطية هذا النقص .. مما يجعلهم في حالة انعزالية عن الواقع والطبيعة والعقلانية.. ولكن للاسف يترائ لهم بانهم فوق هام السحب وعلى قول المثل ( يا ارض اتهدى مين عليك قدي ).

*واليوم ساتحدث عن نوع أخر وهو النوع الذي يهايط بالشكل والمظهر.. مثل (لَبْس الثياب الملفتة للانتباه -شراء الماركات العالمية للساعات والشنط وغيرها - الذهاب للكوافير او للحلاق بشكل متكرر في الأسبوع - ركوب السيارات الفارهة - اجراء عمليات التجميل الغير ضرورية ..الخ)

*الاشكالية أن هولأ البشر من نساء ورجال واقعياً مُنَتَفِينْ أقتصادياً .. فاخر الشهر تجدهم على الحديدة ولا تجد في حسابهم مايكفي لاي ظرف طارئ .. لا يحسبون حساب التدخير للمستقبل .. معظم حياتهم دين في دين .. أنهم يصرفون على الشكليات ما يقارب من ال ٤٠٪؜ الى ٥٠ ٪؜ من رواتبهم والذي بالكاد يكفيهم .. أغلبهم تجدهم أخر الشهور طفرانين ويتسلف من هذا وذاك..أما موضوع الادخار للمستقبل فهذا الامر لا يمر بفكرهم اطلاقاً .. هَمَّهم ايش يقولوا الناس عنهم " طبعاً هم يتوهمون ان الاخرين يهتمون بهم وللاسف سيكتشفون متأخراً أن ما أحد سأل عنهم ".

*من وجهة نظري ان سبب ذلك هو ضحالة ثقافة هولأ البشر وجهلهم المعرفي بأحوال الحياة .

الحل يكمن في تثقيفهم وجلدهم حتى يستيقظون من أوهامهم .. وياحبذا تعليمنا من بداياته ينمى في أطفالنا موضوع حب الادخار والتدبير المنزلي ودروس النملة المجتهدة التي تدخر الحبوب للشتاء القارس وووو .

*وأختم قولي لذلك الاعلامي باعلاه ارجوك ساهم في التوعية والتثقيف وكف عن الهياط .

حفظ الله بلاد الحرمين
 0  0
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الجمعة، أنه بدء تنفيذ عملية عسكرية نوعية شمال محافظة الحديدة لتدمير أهداف عسكرية مشروعة، مطالبا المدنيين..

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، وجميع الحقوق محفوظة لأصحابها