في
الأربعاء 25 صفر 1436 / 17 ديسمبر 2014
جديد الصور بيروت «^» حول العالم «^» لندن «^» وادي الديسه «^» باريس «^» كاركاتير الاسبوع صحيفة نشر «^» برج خليفة دبي احتفالات راس السنة 2014 «^» كاركاتير الاسبوع «^» ليش نكره المدرسة «^» مدينة "كوانزو" «^»
جديد المقالات الكلب المسعور «^» النفاق الاجتماعي الالكتروني «^» رصاصة رحمة لبشر بلى مرحمة ! «^» هل ذقت يوماً.... ذل السؤال!! «^» أفواه المجاري وصمت المسئول «^» الهلال والرشاوي ..هل موجودة بملاعبنا «^» منح الأراضي....وطوابير الانتظار!! «^» هل الهلال دين جديد؟.. الكلباني يقصف! «^» يا جهلاء انتبهوا «^» ترك عقوق الوالدين ..تدريب تربوي ‏ «^»
جديد الأخبار مدارس المعرفة تحتفل بالنقلة ( من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني ) «^» زيارة معالي مدير جامعة الأميرة نورة للمستشفى الجامعي «^» سموه اعتمد فعاليات مهرجان جدة التاريخية والهويه التي سينطلق بها المهرجان «^» تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز لتمكين المرأة المطلقة والمعلقة والأرملة.. «^» 13 موقوف في الجولة 13: قمة جدة بغياب فواز.. وقمة الرياض بغياب هزازي ومحمد حسين «^» جمرك الحديثة يُحبط تهريب أكثر من (5) آلاف طلقة مسدس كانت مُخبأة "بمشدات طبية" «^» الأمير بدر بن جلوي: غرفة الأحساء ركيزة أساسية في تنمية الاقتصاد المحلي وصناعة الشراكات الناجحة «^» اللجنة العقارية تثمن قرار إنشاء هيئة عليا لتطوير الشرقية «^» لجنة الموارد البشرية و(هدف) تناقشان احتياجات سوق العمل السعودي «^» "جويك" تشارك في ملتقى بناء القدرات التكنولوجية للدول العربية في الأردن «^»
جديد الفيديو خادم الحرمين الشريفين للوزراء الجدد أريد أن يأتي الشخص منكم لا أعلمه بل يعلمني «^» مع الحجاج | لقاءات و أسئلة مع الحجاج 1435 «^» محاضر يطالب الحضور بحلق اللحى للتأكد من كفاءة كمامات الحج «^» برنامج لماذا I آل الشيخ: نقلنا أعضاء هيئة من أجل طفلة رجل بسيط في مكة وليس من أجل بريطاني فقط «^» برنامج لماذا I الحياة الفطرية تتعقب معذبي الحيوانات وتتوعدهم بالعقوبات! «^» برنامج لماذا I رؤى ضحية جديدة من ضحايا العنف والتعذيب! «^» اجتماع رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالبعثة الهلالية في معسكر النمسا 2014 «^» ذكرى البيعة التاسعة لخادم الحرمين الشريفين «^» ذكرى البيعة التاسعة لخادم الحرمين الشريفين «^» ذكرى البيعة التاسعة لخادم الحرمين الشريفين2 «^»

الأخبار
الاخبار الاقتصادية
الجلسة الأولى من جلسات منتدى جدة التجاري 2013 Widgets Magazine
الجلسة الأولى من جلسات منتدى جدة التجاري 2013
الجلسة الأولى من جلسات منتدى جدة التجاري 2013


06-11-1434 02:23
نشر - بدر صالح
منتدى جدة التجاري يبدأ جلساته بآثار التستر التجاري وسبل معالجته

د. أيمن فاضل: التوعية المجتمعية أهم أهداف كرسي الأمير مشعل لمكافحة التستر

د. عبدالعزيز دياب: 236.5 مليار ريال تهدر سنويا جراء التستر التجاري

د. عبد الله بن محفوظ يقترح : مهلة للأنشطة التي تدار بالتستر لتصحيح وضعها دون توقيع العقوبة علي أطراف التستر



انطلقت صباح أمس جلسات منتدى جدة التجاري 2013 ، والتي دارت أولى هذه الجلسات حول التستر التجاري آثاره وسبل معالجته، وعرض فيها الدكتورأيمن بن صالح فاضل عميد كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز ومنسق الجلسة، لأهداف كرسي الأمير مشعل والتي تتركز في تقديم حلول علمية عملية للمشاكل المتعلقة بالتستر التجاري فى محافظة جدة، تقديم حلول علمية عملية للمشاكل المتعلقة بالتستر التجاري فى محافظة جدة، ونشر الثقافة والتوعية بمفهوم التستر لمحافظة جدة مع التركيز على مالكي المؤسسات الصغيرة، والريادة في تعزيز مفهوم الشراكات المحلية من خلال الحلول الملائمة للتستر التجاري.
وعرف الدكتور فاضل التستربحسب نظام مكافحة التستر الصادر ١٤٢٥هـ بأنه يحظر على غير السعودي ممارسه أي نشاط غير مرخص له بممارسته أو الاستثمار، مع التنويه إلى استثناء مواطني دول مجلس التعاون بموجب قرار قادته بقمة مسقط ٢٠٠١م.
كما عرض لمؤشرات قضايا التستر التجاري للربع الرابع لعام 1432هـ وفقا لتقرير وكالة وزارة التجارة والصناعة لشئون الإستهلاك، بإجمالي عدد القضايا التي بلغت 291 قضية: أحيل منها 64 قضية للتحقيق بالإدعاء (22%)، و 184قضية منها تحت الإجراء ((%63، و143 قضية تم حفظها ((%43.
وفي المحور الثاني للجلسة نقاش د. عبد العزيز دياب أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز وأستاذ كرسي الأمير مشعل بن ماجد للتستر التجاري، الآثار الاقتصادية للتستر التجاري ومنها أن الحجم التقديري للتستر التجاري في المملكة يبلغ 236.5 مليار ريال، أي نحو 16.78% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 1430هـ -2009م بالأسعار الجارية، خلال الفترة من 1421هـ وحتى 1430هـ تزايد انتشار أعداد العمالة غير النظامية في المملكة بإجمالي متوسط بلغ نحو 1.2 مليون عامل سنوياً، والذين يشكلون نحو 27 في المائة من إجمالي العمالة الرسمية، والتي تقدر أجورها بنحو أربعة مليارات ريال في عام 1430هـ، كما يقدر عدد القوى العاملة الأجنبية بحوالي تسعة ملايين وهذا العدد يمثل ما يقرب من (50٪) من عدد السكان في المملكة، كما يتسبب الاستعانة بالعمالة الوافدة في المملكة استبعاد نسبة كبيرة من السكان من قوة العمل، خصوصا فئة النساء بالرغم من أن عدد سكان المملكة في تزايد مستمر وأن العمالة النسوية المواطنة شكلت 14.4% من قوة العمل السعودية وأن نسبة غير المواطنين في المملكة تقدر بنحو 27.1% .، ومن الحقائق التي عرضها الدكتور دياب أيضا أن 30% من العمالة الأجنبية النظامية تعمل لحسابها الخاص تحت ظاهرة التستر، وبلغ إجمالي تحويلات العمالة الوافدة خلال الفترة 1992-2002 نحو 635.7 مليار ريال، وهو ما يُمثل تسرباً للاقتصاد السعودي يصل إلى نحو 10 % من الناتج المحلي الإجمالي، وبحسب الاحصاءات أوضحت أن سيطرة العمالة الأجنبية على تجارة الجملة والتجزئة في قطاع الملابس والأقمشة، حيث أصبحت نسبتها( 97.5 %) من إجمالي عدد العمالة في السوق .
وأوضح الدكتور دياب أهمية دراسة التستر التجاري كونه أحد مكونات الاقتصاد الخفي، حيث أن ظاهرة التستر التجاري تتنامى بالتزامن مع التوسع في النشاط الاقتصادي والتجاري والخدمي واتساع النطاق العمراني للمدن والقرى في مختلف المناطق، ومن الآثار الاقتصادية للتستر التجاري تشويه البيانات والمعلومات، وارتفاع المستوي العام للأسعار، وإرتفاع معدلات البطالة بين المواطنين، وكذلك تكدس الأسواق بالسلع والمنتجات المقلدة والرخيصة والرديئة، وارتفاع إيجارات الوحدات السكنية، خاصة القديمة والمهجورة ، كما عرض الدكتور دياب لعدة طرق مقترحة لمعالجة التسترمنها زيادة معدلات النمو الإقتصادي للمجتمع، وتأسيس الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، وتسهيل الإجراءات الإدارية في قطاعي التجارة والصناعة، وتنظيم السكن العشوائي والحد من انتشاره، والتوسع الأفقي والتكامل العمودي بين الأنشطة، وتحسين رواتب ودخول العاملين في القطاع الحكومي
وفي ختام الجلسة الأولى تحدث الدكتور عبدلله بن مرعي بن محفوظ المستشار القانوني وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة عن الآثار القانونية والاجتماعية للتستر موضحا أنه من الخطأ حصر التستر في مجال الأعمال التجارية وهذا ما درجت عليه وسائل الإعلام المختلفة وكجزء من دورها في التوعية عليها تصحيح هذا المفهوم حيث أن لفظ «التستر التجاري» لم يرد في النظام ولا في لائحته إطلاقاً ، وما ورد هو "مكافحة التستر" و "التستر" ، وعرض الدكتور عبدالله بن محفوظ لخريطة التستر وقائمة العقوبات المتعلقة بـ " التستر"، وقدم للحلول المقترحة ومنها عرض مهلة للأنشطة التي تدار بالتستر لمحاولة تصحيح وضعها دون توقيع العقوبة علي أطراف التستر، وذلك بتحويل الأنشطة الكبيرة منها إلى نظام الاستثمار الأجنبي بترخيص محدد المدة . أو إلزام أصحابها بإدارتها بأنفسهم، أو تقبيلها لمواطنين يرغبون استثمارها بأيد وطنية ، أو إنهاء الوضع الغير نظامي وتصفية الحقوق كما يحدث عندما ينظر القضاء الشرعي قضية تستر عقاري فبعد إثبات الحق يوكل جهة حكومية ببيع العقار مقابل الحصول على 10% مقابل إجراءات البيع وباقي المبلغ يعود لصاحب الحق. ويتم إنهاء حالة التستر العقاري .
و توعية المجتمع بقرار هيئة كبار العلماء رقم 91، وتاريخ 22/5/1402هـ، لبيان عدم صحة عقد الشركة الواقعة في التستر التجاري ، أي الشركة بين المواطن والأجنبي عن طريق التستر ليست من أنواع الشركات الجائزة شرعاً ، وعمل "برنامج حاسب آلي" موحد من وزارة التجارة والصناعة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتراخيص الصادرة من البلدية بها الهيكل الإداري البسيط وشئون الموظفين ونظام المحاسبة مرتبط بوزارة العمل والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الزكاة والدخل ، ليحقق نجاحا في كشف وحصر التستر ويكون أفضل من "برنامج نطاقات" الذي حقق نجاح في السعودة.


8L5G9704.jpg

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 326|



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

جديد المقالات
د.عبدالله سافر الغامدي
د.عبدالله سافر الغامديالكلب المسعور
د. منصور احمد الشراري
د. منصور احمد الشراريالنفاق الاجتماعي الالكتروني
محمد احمد ال مخزوم
 	محمد احمد ال مخزومهل ذقت يوماً.... ذل السؤال!!

محتويات مشابهة

الاكثر تفاعلاً/ش

الافضل تقييماً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش

الاكثر ترشيحاً/ش

الاكثر تفاعلاً

الاكثر اهداءً

الافضل تقييماً

الاكثر مشاهدةً

الاكثر ترشيحاً

الاكثر تفاعلاً/ق

الاكثر اهداءً/ق

الافضل تقييماً/ق

الاكثر مشاهدةً/ق

الاكثر ترشيحاً/ق

يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الرسمي للصحيفة : [ nshrs@nshrs.com ] أو من خلال نموذج الخاص بالمراسلة بـ ( الضغط هنـا )