• ×
السبت 9 صفر 1442 | 1442-02-07

أوباما: إستراتيجية روسيا في سوريا تؤدي إلى «كارثة مؤكدة»

أوباما: إستراتيجية روسيا في سوريا تؤدي إلى «كارثة مؤكدة»
واشنطن - نشر:
حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة من أن الحملة العسكرية الهجومية الروسية في سوريا لدعم بشار الأسد تؤدي إلى "كارثة مؤكدة" لكنه أكد أن واشنطن وموسكو لن تخوضا "حربا بالوكالة" بسبب هذا الخلاف.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحافي أن الرئيس الروسي فلادمير بوتين "لا يفرق بين الدولة الاسلامية في العراق والشام والمعارضة السورية المعتدلة التي تريد رحيل الأسد". وأضاف "من وجهة نظرهم كل هؤلاء إرهابيون. وهذا يؤدي إلى كارثة مؤكدة".

واتهم الرئيس الأميركي موسكو "بدعم نظام مرفوض من قبل الغالبية الكبرى للشعب السوري".

وأكد أن واشنطن "ستواصل دعم" المعارضين المعتدلين لان هذه المجموعات "تستطيع المساعدة في جمع القطع والربط بينها لإقامة دولة متماسكة ومتجانسة" بعد حكم الأسد، مشددا على أن الغارات الجوية الروسية "على المعارضة المعتدلة لن تكون مجدية".

وقال أوباما انه يرغب في العمل مع بوتين خصوصا أذا ساعدت موسكو في "تسوية سياسية" بدلا من مضاعفة دعمها العسكري للأسد.

وصرح الرئيس الأميركي "قلت لبوتين إنني مستعد للعمل معه إذا كان يرغب في البحث مع شريكيه الأسد وإيران، في انتقال سياسي".

وأضاف "يمكننا أن نجلب بقية العالم إلى حل تفاوضي، لكن حلا عسكريا فقط يتمثل بمحاولة روسيا وإيران دعم الأسد ومحاولة تهدئة السكان ستغرقهما في مستنقع".

وتابع الرئيس الأميركي "سنواصل الاتصال (مع موسكو) لكن لن يكون بإمكاننا تنظيم هذه المفاوضات ما لم يكن هناك اعتراف بأنه يجب تغيير الحكومة" السورية. وأضاف "المشكلة هنا هي الأسد والعنف الذي يمارسه على الشعب السوري وهذا يجب أن يتوقف".

وتابع أوباما "وحتى يتوقف ذلك نحن على استعداد للعمل مع الأطراف المعنية كافة لكن لسنا على استعداد للتعاون مع حملة روسية تحاول ببساطة القضاء على كل من لا يعجبه أو ضاق ذرعا بالسيد الأسد".

وأخيرا، أكد أوباما أن "التوتر سيستمر والاختلاف في وجهات النظر سيستمر (..) لكن لن نجعل من سوريا ساحة حرب بالوكالة بين الولايات المتحدة وروسيا".
بواسطة :
 0  0  2155
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:09 صباحاً السبت 9 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة