• ×
السبت 9 صفر 1442 | 1442-02-08

بإشراف وتنظيم جمعية البيئة السعودية

د. ماجدة أبوراس تطلق لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط أكبر حدث أسري بيئي من جدة

د. ماجدة أبوراس تطلق لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط أكبر حدث أسري بيئي من جدة
جدة ــ نشر ــ زهير الغزال :
من خلال تشريف صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل نائبة رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، تشهد مدينة جدة يوم الأربعاء المقبل الواحد والعشرون من شهر أكتوبر الجاري، الساعة الثامنة مساء في فندق حياة بارك، تدشين حفل الافتتاح لفعاليات أكبر ورشة عمل للمرأة والطفل والبيئة ولأول مرة على مستوى العالم، وتقوم بتنظيمه والإشراف عليه جمعية البيئة السعودية بجدة، حيث تم توجيه دعوات خاصة ليوم الافتتاح .

ومن المنتظر أن يكون هذا الحدث البيئي الفريد من نوعه الأكثر تميزاً على مستوى المملكة والشرق الأوسط، والذي يتم من خلاله رفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع، وتكريس ثقافة الاهتمام بالبيئة، وتأكيد أن التوعية البيئة تبدأ من البيت والأسرة، وعلى وجه الخصوص المرأة والطفل. حيث ستعمل تلك الفعاليات والورش على بث روح الـمشاركة الفاعلة، وبالتالي ترسيخ بناء ثقافة التوعية البيئية، لتتشكل معها وجدان كافة أفراد الأسرة على الأهمية القصوى للوعي البيئي، لتكون بمثابة صياغة متطورة نحو بناء الحاضر ومستقبل الأجيال القادمة، من خلال تقديم رؤية متعددة المسارات ومتنوعة للوعي البيئي السليم من اجل بيئة نظيفة مستدامة، وتحويل ذلك لثقافة مجتمعية يحرص عليها المجتمع وتساهم فيها عدة جهات حكومية وخيرية وتجسد في مضمونها المعاني السامية لتوعية البيئية .

وقد تم تخصيص موقع إلكتروني للمشاركة والتفاعل مع هذا الحدث من خلال رابط ) www.sens.org.sa ). وتقرر أن يكون هناك 36 مدرب ومدربة من داخل المملكة وخارجها، وستعقد 33 ورشة عمل متخصصة سيقدم من خلالها محاضرات، وتحوي على العديد من التطبيقات العملية التفاعلية، وسيتم تنفيذ كل هذه الورش بالتعاون مع جهة دولية معتمدة في هذا المجال، وسيحصل المشاركون في كل ورشة المواد التدريبية الخاصة بها، وسيتم منح شهادة مشاركة للمشاركين كلها معتمدة من الشريك الدولي.

ومن خلال تنوع الأطروحات التي سيتم مناقشتها، تم وضع سلسلة محاور من خلال عدة نقاط رئيسية وهي : المحافظة على المصادر الطبيعية وكفاءة استخدامها، الصحة والأسرة والبيئة، الغذاء الصحي البيئي، أنماط الاستهلاك المستدامة، المنزل البيئي المستدام، الحديقة المنزلية البيئية والمستدامة، تطبيقات لمحور الحديقة المنزلية، محور التنمية المستدامة والتنمية البشرية، البناء الأخضر المستدام، الاقتصاد والتخطيط والتعليم والأسرة .

وتقوم د. ماجدة أبوراس رئيس ورشة العمل ونائبة رئيس جمعية البيئة السعودية وصاحبة مبادرة برنامج بيئتي والبرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة بجهود حثيثة وملموسة لإنجاح هذه الورش والفعاليات المصاحبة لتصل إلى رغبتها في تكوين العلاقة التكاملية بين المرأة والطفل والبيئة ليحقق الجميع الرؤية الصحيحة والسليمة نحو منزل بيئي ومستدام، حيث تؤكد د. ماجد أبوراس بأنه لا يجب إغفال دور المرأة في الاهتمام بمجالات التوعية البيئية، حيث أشارت قائلة في هذا السياق : "فبالإضافة إلى كون المرأة نصف المجتمع، فهي تتمتع بحسها المرهف العالي تجاه المخاطر البيئية المحدقة بأسرتها، وبالتالي بوطنها. وأثبتت الكثير من التجارب الدولية والعالمية أن المرأة أكثر حماسة للمشاركة في العمل الجماعي بمواجهة هذه الأخطار، وتشير الكثير من الدراسات والإحصائيات للفروقات الكبيرة بين الرجل والمرأة من الناحية البيئية، وإن تلك السياسات الدولية في مجالات البيئة لا تؤثر على الرجل والمرأة بنفس الدرجة، وأن كثير من هذه القرارات كانت ذات تأثير على المرأة أكثر من الرجل.

وتستطرد د. ماجدة أبو راس في هذا الصدد لتقول : " لا يجب أن نغفل حساسية الأطفال تجاه التلوث البيئي وتأثير ذلك على صحتهم، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن تأثير التلوث البيئي – وعلى وجه الخصوص التلوث الكيماوي والانبعاثات في أكثر معدلاته يتم الإصابة به خلال عمر الطفولة وخاصة في سنواتهم الأولى، ومن هنا يتضح أهمية توعية المرأة، وبالتالي اخترنا أن تكون ورش العمل والفعاليات ذات علاقة بالمرأة والطفل والبيئة، ولا يجب أيضاً أن نغفل دور الرجل، لهذا وضعنا في جدولنا العديد من ورش العمل للرجال للمشاركة في هذه الفعاليات .

يذكر أن مواعيد ورش العمل الأولى للمرأة والطفل والبيئة ستكون على النحو التالي :



الأربعاء 21 أكتوبر :

الفترة الصباحية :

من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الثالثة ظهراً تم تخصيصها لمدارس البنين من طلاب ومعلمين وطلاب جامعات و من الأكاديميين



الفترة المسائية الساعة الثامنة :

حفل الافتتاح بدعوات خاصة



الخميس 22 أكتوبر

الفترة الصباحية :

من الساعة 9 صباحاً حتى 2.30 ظهراً، ستكون لمدارس البنات الطالبات والمعلمات وطالبات الجامعات والأكاديميات وسيدات وأطفال



الفترة المسائية :

من الساعة 5 عصراً إلى الساعة 10 مساء سيدات وأطفال





الجمعة 23 أكتوبر :

الفترة المسائية :

من الساعة 5 عصراً إلى الساعة 10 مساء سيدات وأطفال



السبت 24 أكتوبر

الفترة الصباحية :

من الساعة 9صباحاً إلى الساعة 2.30 ظهراً سيدات وأطفال

الفترة المسائية :

من الساعة 5 عصراً إلى الساعة 10 مساء سيدات وأطفال
بواسطة :
 0  0  1718
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:34 صباحاً السبت 9 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة