• ×
الثلاثاء 10 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

متحف الضيافة بتاريخية جدة يجذب زواره يوم الخميس القادم

محتضنا بين جنباته مقتنيات تراثية تعود لأكثر من 200 عام

محتضنا بين جنباته مقتنيات تراثية تعود لأكثر من 200 عام
جدة - علي السعدي
يستقبل متحف الضيافة للقهوة والشاي بالمنطقة التاريخية بجدة زواره من عاشقي جده وتراثها مساء يوم الخميس القادم، حيث يستمر فاتحاً أبوابه طوال العام .
من جانبه ذكر الشريف احمد الهجاري رئيس مجموعة الحفاظ على التراث أن معروضات المتحف تم جمعها خلال أربعون عاما والبعض منها يعود الى القرن الثامن عشر، مضيفاً الى أن المتحف يضم اكثر من المائتي قطعة غالبيتها تعود لأكثر من ١٠٠ عام واخرى تجاوزت 50 عاماً، كما يمتاز المتحف بوجود ما يزيد عن أربعين سماور بعضها قد تجاوز عمرها المائتي عام ، وأشار الهجاري إلى احتواء متحف الضيافة على اطقم تقديم الشاي والقهوة، مطاحن البن، مطاحن للطعام (الهاوند)، سماورات ودلال القهوة وذلك لتتعرف على أشكالها ومسمياتها كالقرشية والمكية والبغدادية وغيرها من الدلال الجميلة.
وحول أهمية تدشين متحف الضيافة أفاد الهجاري أن مجموعة الحفاظ على التراث تسعى للمحافظة على الإرث الوطني المميز لمنطقة مكة المكرمة وجعل المنطقة التاريخية منطقة جذب سياحي للتعرف على الجذور التاريخية لجدة القديمة، وخُصص متحف الضيافة لأدوات صناعة القهوة والشاي لأنها من مميزات الامم والشعوب مستشهداً في حديثة بإقبال الكثير من كبار السن والشباب على استعادة روح الأصالة والتراث والحنين إلى الماضي والتوجه الى محلات بيع الشاي والقهوة العربية قاضين اكثر اوقاتهم فيها.
يضم المتحف بين جنباته نماذج تاريخية وتراثية فريدة لأدوات صناعة القهوة والشاي من سماورات الشاي القديمة ودلال القهوة الخاصة بمنطقة مكة المكرمة وبقية مناطق المملكة.
يذكر أن جلسة الشاي في جدة القديمة لها كثير من التقدير عند أهالي جدة فهم يعدون لها المكان والزمان والأدوات فهي فناً من فنون الحياة اليومية ، كما أن المبنى الذي يضم بين جنباته المتحف ذو قيمة تاريخية عظيمة كونه بني قبل أكثر من ٣٠٠ سنة ، ويقع على زاوية تسمى ابوعنبة والتي عرفت بهذا الاسم لوجود كرمة من العنب في ساحته حيث تم إعادة ترميم وتوظيف قاعة ابو عنبة كمتحف تاريخي من قبل شركة المهيدب متخصصة في المجال لتكون متحفاً يحفظ التراث ويعزز الهوية الوطنية له برؤية مستحدثة للتراث الحجازي.
بواسطة :
 0  0  2005
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:13 مساءً الثلاثاء 10 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة