• ×
السبت 7 ربيع الأول 1442 | 1442-03-04

مسرح وزارة الثقافة والإعلام يحتفي برموز الثقافة والرياضة والفن في مهرجان جدة التاريخية

مسرح وزارة الثقافة والإعلام يحتفي برموز الثقافة والرياضة والفن في مهرجان جدة التاريخية

مسرح وزارة الثقافة والإعلام يحتفي برموز الثقافة والرياضة والفن في مهرجان جدة التاريخية
جدة - علي السعدي
عبر فعاليات مهرجان جدة التاريخية "كنا كذا"، تميز مسرح وزارة الثقافة والأعلام بالتنوع المختلف في طريقة عرض فقراته التي شملت الكثير من المحاكاة لثقافات شرائح المجتمع الجداوي المختلفة، أتت بجهود واضحة من قبل منسوبي وزارة الثقافة والأعلام، ومنذ انطلاق فعاليات المهرجان ليحصد فوائده ويقدم رسالته في ثراء الحراك الثقافي ومحاكاة أهالي جدة وزائريها.
لذا حرص منسوبي الوزارة والمشرف على تنظيم الفعاليات الأستاذ عبد الله العامر تقديم الفعاليات المتنوعة، حيث يقدم خلال عشرة أيام فيلم وثائقي يستعرض جوانب مهمة من مدينة جدة، وقصة دخول الملك عبد العزيز رحمه الله لمدينة جدة، وما قدمه ملوك المملكة العربية السعودية لجدة.
كما يسلط الضوء على رموز المجتمع الجداوي ونجوم "الأدب، الرياضة، والفن"، من خلال فقرة "المركاز الحجازي" تقديم الإعلامية سهى الوعل، الذي وجد استحسان وتفاعل الجمهور إضافة إلى محاكاة شريحة الطفل من خلال مسرح الطفل الذي يحكي ثقافة الأسرة الجداوية وتلاحمها وكيفية تربية أهل أول بأسلوب كوميدي ساخر، ومسابقات متنوعة للكبار والصغار وتقديم جوائز قيمة تقدمها وزارة الثقافة والأعلام.
وأهتم مسرح وزارة الثقافة والأعلام بالفن والموروث الحجازي وألوانه المتعددة من خلال مشاركة فرقة الغربية للفنون الشعبية بلوحات من التراث الشعبي الأصيل أضفت على الجمهور المتعة والفرح والسعادة لشعورهم بالعودة لليالي جدة الحالمة من خلال "الدانة، والمجس، واللون البحري، والمزمار.
بهذه المناسبة عبر مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمكة المكرمة الدكتور وليد بافقية عن سعادته لما شاهده من اهتمام وثراء لتفعيل التراث والموروث لمحاكاة زوار مسرح وزارة الثقافة والإعلام عبر حدث كبير مهرجان جدة التاريخية كناكذا.
وأضاف أن نجاح الفعاليات تحقق نتيجة الجهد الذي تقدمه محافظة جدة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة من أفكار وتسهيلات ليشعر زوار المهرجان بمتعة ما يشاهدونه من فعاليات ومتاحف وثقافة مجتمع جدة التاريخية، مشيداً بالجهود التي تبذل من قبل القائمين على مسرح وزارة الثقافة والأعلام.
من جانبه قال المشرف الفني على فعاليات مسرح وزارة الثقافة والأعلام الأستاذ عبد الله العامر موضحاً أن اهتمام وزارة الثقافة والأعلام متمثلة بمعالي وزير الثقافة والأعلام ومعالي وكيل وزارة الثقافة والأعلام للشؤون الثقافية مدينة جدة منذ عقود عروس البحر الأحمر التي حباها الله بحضارة اجتماعية وثقافة المنتسبين للمجتمع الجداوي سعت وزارة الثقافة والأعلام لتفعيل الحراك الأدبي والثقافي والفني ولغة اجتماعية ذات الحميمة، تجبر السائح على الوقوف والتأمل كونها تجمع البحر والتاريخ.
وأوضح العامر فضلنا التشويق والترفيه والعودة للأصالة، ما جعل العائلات من كل مناطق المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، تحرص على مشاهدة ما يقدم على مسرح وزارة الثقافة والأعلام، مشيراً إلى أن الطرب الحجازي فن متنوع الألوان وله نكهة، وذائقة مختلفة تقف على قاعدة "الشعر، والأدب، والثقافة"، كونها فنون أهل جدة التي سلكت طريق البسمة في المناسبات السعيدة، ويضيف العامر أن هناك فن المجس الحجازي ذو المنهج الديني كذكر النبي صلى الله عليه وسلم والتغزل بمكة المكرمة وطيبة الطيبة، مؤكداً أن من هذا المنطلق تم طرح فكرة أبوريت "جدة تراث وأصالة"، بحضور رجال الثقافة والفن وأعلام مدينة جدة ونجوم الرياضة السعودية، وأشار إلى أن أهالي جدة هم عاشقين للمكان وأوفياء لتاريخ عروس البحر الأحمر ، فيما قدم شكره لمعالي وزير الثقافة والعلام ووكيل الوزارة للشؤون الثقافية والمشرف العام على الفعاليات الأستاذ عبد الله الكناني لما بذلوه من جهد حقيقي لتحقيق النجاح الذي يستحق اللفتة والتأمل من زوار مهرجان جدة التاريخية "كنا كذا".
بواسطة :
 0  0  4015
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:53 صباحاً السبت 7 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة