• ×
الجمعة 6 ربيع الأول 1442 | 1442-03-04

أبرز وسائل نقل الثقافات والخبرات تناقش في دبي

أبرز وسائل نقل الثقافات والخبرات تناقش في دبي
نشر. سحر. رجب
تستضيف دبي في الأول من مايو القادم أعمال ملتقى الإعلام والإتصالات 2016 م بحضور نخبة من المتحدثين والخبراء المميزين في مجالات الإعلام والإتصال في العالم العربي ودول الخليج.

وقال المحامي الدكتور ماجد قاروب : أن ملتقى الإعلام والإتصالات يناقش أبرز وسائل نقل الثقافات والخبرات والأفكار التي تبثّها وسائل الإعلام المكتوبة والمرئيّة - المسموعة، إذ بات لوسائل الإعلام تأثيرًا كبيرًا على المجتمعات المحليّة، عبر رسائل مقنعة تهدف إلى تغيير إتجاه الأفراد أو سلوكهم، وتعبئة الرأي العام حول قضية معينة، وحتى التأثير في قرارات الفرد الشخصيّة وسلوكه الذاتي.

وأضاف الدكتور ماجد قاروب : في الأزمنة المعاصرة، باتت ثقافة المستهلك متمحورة حول التوسّع المستمر بين الرغبات والحاجات من ناحية، وإستخدام السِلَع وتسويقها في محاولة لتلبية تلك الرغبات والحاجات، من الناحية الأخرى.

وأكد قاروب أن ما تظهره وسائل الإعلام يؤثر في تفكير الأفراد وسلوكياتهم، عبر ما يظهره من معلومات وأخبار أو إنتاج إعلامي كالدعاية والدراما والأفلام التى تلعب بمشاعر الأفراد وتضغط على حاجاتهم، كما توجّه مطالبهم ومشترياتهم.

ولفت قاروب إلى أن النساء أكثر تأثّراً بوسائل الإعلام، وهن أشد إهتماماً وتملك وسائل الإعلام والإتصال تأثيرًا كبيرًا على إتّخاذ القرارات المتعلّقة بالشراء.

وبين أن هناك دراسة خليجية علمية تقصّت العلاقة بين وسائل الإعلام وسلوكيات المستهلك، فوجدت أن قرابة 72 في المئة من المستهلكين يتأثّرون بما يشاهدونه في وسائل الإعلام عند تحديد ما يرغبون في إمتلاكه.

وكذلك برهنت دراسة أخرى أن كثيراً من المستهلكين يتّجهون لشراء كميّات من السِلَع غير الضرورية والضارة.

وعلى سبيل المثال تؤثر المسلسلات على الناس في شكل غير مباشر لجهة تفكيرهم وأذاوقهم، خصوصاً في ما يتعلّق بشراء أشياء غير ضرورية. ومن الأمثلة الخاصة بالمجتمع الخليجي هناك نزعة لدى الأفراد إلى تغيير الأشياء من دون أسباب ظاهرة، على غرار تغيير الهواتف النقّالة والسيّارات والحاسوب والأثاث المنزلي وغيرها.

ودعا الدكتور ماجد قاروب لعدم الإنسياق نحو الدعايات التي تعرض من أجل جذب المستهلك نحو شراء منتج يعود بنفع ربحي و بوجوب التفرقة بين السِلَع الضـــرورية وغـــير الضرورية والضارة. لافتًا أيضاً إلى أهمية الإدّخـــار وترشـــيد النفقات، ما يؤدي إلى زيــــادة فرص الإستثمار وهو أمر يعـــود بالنفع على الأسرة والمجتمع.

وأفاد أن أبرز ما سيطرحه الملتقى الأجهزة الذكية وأثرها على صناعة الإعلام والإتصالات. و الرياضة والملكية الفكرية وأثرهما على صناعة الإعلام والإتصالات وحماية المستهلك والمنافسة والإحتكار في قطاع الإتصالات والإعلام وتسوية المنازعات .

وشدد على أن الملتقى يسعى إلى سن مجموعة القوانين بهدف تنظيم المجتمع أو جزء منه، وبالتالي فالتشريعات الإعلامية هي نصوص قانونية تصدر من أجل تنظيم قطاع الإعلام والإتصالات ، وأن التشريعات الإعلامية هي مجموعة القواعد القانونية التي تنظم تداول المعلومة في الفضاء العمومي إبتداءًا من مصادر المعلومة و طبيعتها و الوسائل الإعلامية القديمة منها و الحديثة، و المتلقين. ومنها قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية. و قوانين متعلقة بوسائل الإعلام كالقانون التجاري والقانون الخاص بالمؤسسات العمومية الإقتصادية و قوانين تتعلق بطبيعة الرسالة مثل : قانون الإشهار، و قوانين تتعلق بممارسي المهنة: مثل القانون الأساسي بممارسي مهنة الإعلام.
وأوضح أن قطاع صناعة الإعلام والإتصال العالمية أدت إلى تغيرات وتحويلات غير مسبوقة مع دخول عصر الإنترنت عبر الهواتف الذكية. وتستمر التكنولوجيات والوسائل الجديدة فى الإنتشار بسرعة فى سوق الإعلام وينمو التواصل المعلوماتي بشكل شامل ومن أجل مواجهة كل هذه التغيرات، من الحكمة بالنسبة للقطاعات التي تعمل في مجال الإعلام والإتصالات في دول الخليج إلى مواجهة هذه التحديات معًا من خلال التعلم من بعضها البعض وإجراء أنشطة تعاون عميقة وتعزيز الإبتكار والتنمية المتكاملة، ومن ثم تحقيق نتائج مربحة لجميع الأطراف .

كما يتعين أيضًا على الإعلام العالمي إظهار المسؤولية تجاه خدمة المصالح العامة من خلال خلق بيئة رأي عام وصحية ومتناغمة، وكذا منع نشر الشائعات المتعلقة بالتطرف والإرهاب، بشكل خاص فى المنصات الاعلامية .
بواسطة :
 0  0  2232
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:33 صباحاً الجمعة 6 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة