• ×
الإثنين 5 جمادى الثاني 1442 | 1442-06-04

"بالصور" قرية القابل بـــ نجران تحتفظ بالبيوت الطينية القديمة

"بالصور" قرية القابل بـــ نجران تحتفظ بالبيوت الطينية القديمة
نجران ــ نشر : 
تتميز "قرية القابل" بمدينة نجران باحتفاظها بالعديد من البيوت الطينية القديمة أو ما يسمى بـ "الدروب"، التي تتسم بالدقة والخصوصية في التصميم المعماري الفريد, الذي يعكس الهوية التاريخية والتراث العمراني للمنطقة.
وتتمركز البيوت الطينية القديمة " الدروب " بـ " قرية القابل " حول الآبار القديمة التي كانت تنتشر بالقرية بداية من حدودها الشرقية المحاذية لمزارع "الحصين"، وصولاً لـ "بئر سلوى " في الجهة الغربية، فيما يحدها من الجنوب " الحمر "، وتمتد من موقع الأخدود الأثري وصولاً لضفاف وادي نجران في الجهة الشمالية، ومنها " بئر اليتيمه "و " نعمان " و " كعب " و " مخضه " ، " رقيبه " ،و " الزجاج " و " عتيق "وغيرها, من الآبار الأخرى، التي تعرف المواقع المختلفة في القرية بأسمائها حتى يومنا الحاضر.
ويــحرص عدد من أهالي نجران على المحافظة بما يعرف بـ "الدروب" الطينية, التي كانوا يعيشون بها قبل التطور العمراني والاقتصادي الذي مرت به المملكة خلال السنوات الماضية، وذلك بالعناية بها والسكن بجوارها دون هدمها أو أزالتها، لتشكل مع مزارع النخيل والقمح التي تنتشر في جميع قرى "حي القابل" جمالاً طبيعياً تختص به قرى المنطقة.
وتــبذل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني جهوداً كبيرة مع شركائها الاستراتيجيين في القطاع الحكومي والخاص في المحافظة على التراث العمراني الوطني في مختلف مناطق المملكة ومنها منطقة نجران التي تنتشر بها البيوت الطينية القديمة, وتعمل الهيئة على التواصل مع أصحابها لإعادة تأهيلها والاستفادة منها في إبراز الهوية الثقافية والتاريخية للمنطقة.
image



بواسطة : admin
 0  0  3986
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

رأس معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" الأستاذ بندر بن إبراهيم..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:45 صباحاً الإثنين 5 جمادى الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة