• ×
الخميس 11 ربيع الثاني 1442 | 1442-04-11

وزير التعليم: الابتعاث سيستمر وبرنامج (وظيفتك بعثتك) النسخة الجديدة

وزير التعليم: الابتعاث سيستمر وبرنامج (وظيفتك بعثتك) النسخة الجديدة
واشنطن ــ نشر : 
أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أن برنامج الابتعاث سيستمر ولن يتوقف، مشيراً إلى أن برنامج "وظيفتك بعثتك" هو النسخة الجديدة من الابتعاث بعد تطويره.
وأفاد خلال لقائه مساء أمس في مقر الملحقية الثقافية بواشنطن عددًا من الطلاب والطالبات المبتعثين بحضور الملحق الدكتور محمد العيسى أن برنامج الابتعاث الخارجي هو أحد المشاريع المشرفة التي تسهم في تنمية الوطن، ويجب أن يسعى الطلبة المبتعثون إلى تحقيق الهدف والغاية المرجوة من البرنامج.
وقال الدكتور العيسى:"نهتم بتطوير البرنامج واستمراريته، إذ نحث الطلبة المبتعثين على الالتحاق في البرامج والتخصصات النادرة والجامعات المميزة، ففرصة الابتعاث التي تحققت للمبتعثين الآن لم تتحقق لغيرهم، فهي تجربة حياة جديدة تحمل في طياتها فرصًا كثيرة، ونأمل منكم الكثير في تحقيق الرؤية السعودية لعام 2030".
وأشار إلى أنه سيتم إسقاط شرط دراسة 75 % من عدد ساعات الدراسة لإلحاق المرافقين لبرنامج الابتعاث، والاكتفاء بـ 30 ساعة لمرحلة البكالوريوس و9 ساعات لمرحلة الدراسات العليا.
ووجّه الملحقية الثقافية في أمريكا بالمسؤولية وأخذ الصلاحيات فيما يخص تغيير التخصصات أو الجامعات لطلبة المرحلة التاسعة والعاشرة من برنامج الابتعاث، إضافة إلى مسؤوليتها في إقامة يوم المهنة سنوياً.
وفيما يخص برنامج التأمين الطبي وتغيير الشركة، قال العيسى: " إن تغيير الشركة أتى بناءً على ما رفعته لجنة مشكلة من الوزارة في هذا الشأن، كما أن قرارات اللجنة وضعت في حسبانها عدداً من الأمور في مقدمتها الموازنات المالية"، مشدداً على أن جميع ملاحظات المبتعثين ستدرس في هذا الشأن لأن صحة المبتعث وأسرته أولوية لدى وزارة التعليم.
وأضاف وزير التعليم: "أن قرارات اللجنة المشكلة بشأن تغيير شركة التأمين الطبي قابلة للتقييم والتطوير بما لا يضر صحة المبتعث وعائلته".
وأبان أن ترقية البعثة للطلبة الذين يطمحون إلى مواصلة تعليمهم ستعرض للدراسة بما يتوافق مع الشروط والأنظمة، مضيفاً أنه سيتم مراجعة شرط ترقية البعثة لأفضل عشرة جامعات وتغييره إلى أفضل 100 جامعة أو نحو ذلك، وسيتم الإعلان عنه لاحقاً، إضافة إلى دراسة مقترحات بإتاحة الفرصة للطلبة الأطباء أو الحاملين للدكتوراة والباحثين بالتدريب بعد انتهاء فترة دراستهم.
وكشف وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى وجود عدد من المقترحات لإنهاء التحديات والمشكلات التي تواجه التعليم مثل ابتعاث المعلمين للتدريب والتأهيل خارج المملكة لمواكبة الآلية التعليمية الحديثة، إضافة إلى تقييم مخرجات كليات التربية وتقليل عدد المقبولين للدراسة فيها إلى 50% عما كانت عليه في السابق، ومراجعة تخصصاتها ومناهجها لضمان قبول الطلبة المميزين فيها، بالإضافة إلى وجود عدد من المقترحات منها إنشاء مصرف للمعلمين يقدم خدمات مالية، والتأمين وغيره، والرفع للجهات العليا بإنشاء هيئة أو جمعية أهلية للمعلمين والمعلمات .
وأضاف أن من المقترحات لتطوير العملية التعليمية وجودتها والارتقاء بها، مفهوم الخصخصة في التعليم، والسماح بإنشاء مؤسسات تعليمية خاصة لإدارة المدارس الحكومية ضمن أنظمة تحددها الوزارة ومجانية التعليم، إضافة إلى حل مشكلات القطاع الأهلي في المدارس الأهلية والجامعات الأهلية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2016/20160803/87192#sthash.TBjHQE6R.dpuf



بواسطة : admin
 0  0  2773
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

صرّح مساعد المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد الدريهم، بأن المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مُرتكبيها أسفرت - بفضل..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:18 مساءً الخميس 11 ربيع الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة