• ×
الخميس 14 صفر 1442 | 1442-02-14

بترجي والإكتشاف المبكر لهشاشة العظام

بترجي والإكتشاف المبكر لهشاشة العظام
جده . نشر . سحر رجب
بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام أقامت مستشفى السعودي الألماني بجدة احتفالًا يوم الخميس الماضي بجضور أكثر من 500 مريض ومريضة وذويهم من مرضى هشاشة العظام وقد قدمت الدكتورة إلهام بركات رئيس قسم الروماتيزم بجدة محاضرة يوم الخميس 20 أكتوبر الساعه 9 صباحًا بقاعة المحاضرات بالمستشفى وألقت الضوء عن المرض ومتاعبه الصحية وكيفية علاجه . ثم وضحت أن هرمونات الأنوثة مثل هرمون الأستروجين له أهمية كبيرة في الحفاظ على سلامة العظام وعند نقصه بسبب إنقطاع الطمث فإن ذلك يساعد على فقدان المادة العظميه عن ذي قبل . لذلك تجد النساء أكثر عرضًة للهشاشه !
هشاشة العظام هو مرض يطلق على نقص غير طبيعي في كثافة العظام مع تقدم العمر ويطلق على هذا المرض اللص الصامت حيث أن هذا المرض لاتكون له أعراض في الغالب إنما تكمن خطورته في ظهور هذا المرض نتيجه للكسور الناتجه عن الهشاشه وفي كل سنه يتعرض العديد من المصابين بالهشاشه لحدوث كسور في الورك أو الساعد أو الظهر من السقوط أو حتى من أسباب بسيطه مثل الإنحناء المستمر . وتنشأ هشاشه العظام على مدار عدة سنوات ولذا فإن من الضروري بناء عظام قويه في مرحلة الشباب .
السؤال الذي يطرح نفسه :
لماذا تحدث هشاشه العظام بشكل شائع في النساء أكثر من الرجال ؟!
ببساطة لأن النساء لديهن كتلة عظمية أقل وعظامهن أضعف من الرجال في أي مرحلة من مراحلهن العمرية !
هذا وقد وجه المهندس صبحي بترجي الدعوة للجميع لحضور الندوات الهامه للوقاية من المرض اللعين !
ووضح أن المتابعة المستمرة لأي مرض تساعد على الشفاء التام والعاجل .
بواسطة :
 0  0  1976
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:11 مساءً الخميس 14 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة