• ×
الأربعاء 14 جمادى الثاني 1442 | 1442-06-14

«العدل» تعتذر عن تزويج طالبي الجنسية قبل الحصول عليها

«العدل» تعتذر عن تزويج طالبي الجنسية قبل الحصول عليها
نشر - متابعات : اعتذرت وزارة العدل عن إجراء عقد زواج أو إثباته لطالبي الجنسية قبل الحصول عليها وليس لديهم ما يثبت هويتهم؛ جاء ذلك رداً على خطاب رفعه رئيس المحكمة العامة في نجران المكلف، المتضمن التوجيه حيال ما يرد من معاملات من الأحوال المدنية وإمارة المنطقة.

وأفادت مصادر قضائية، بأن هذا القرار سيسهم في رفع الأعمال التي تشغل القضاء وترهقه، ولا تدخل ضمن مهماته، مشيرين إلى تزامن تنفيذ هذا القرار مع عمل وكالة وزارة العدل لشؤون التوثيق على إصدار التراخيص للمأذونين المخصصين؛ لإجراء عقود نكاح غير السعوديين بحسب ‘‘الاقتصادية‘‘.

وكانت وزارة العدل، قد خصصت – قبل عام – مأذوني أنكحة لعقد نكاح غير السعوديين في المنازل أسوة بالمواطنين، في الوقت الذي ستلغى فيه عملية إجراء عقود النكاح للزوجين غير السعوديين داخل محاكم الأحوال الشخصية، وذلك في إطار تعديل المادة 10 من لائحة مأذوني عقود الأنكحة الصادرة عام 1424هـ؛ بناء على الصلاحيات الممنوحة له؛ وبناء على ما ورد إلى وزارة العدل من المجلس الأعلى للقضاء ورؤساء محاكم الأحوال الشخصية، عن اختصاص المحاكم بتوثيق زواج غير السعوديين فيما بينهم؛ وبناء على توصيات لجنة دراسة الحد من تدفق الدعاوى والإنهاءات إلى المحاكم لتحقيق المصلحة العامة.



بواسطة : سمير
 0  0  2035
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

شرعت أمانة المنطقة الشرقية في ترميم منزل تاريخي في جزيرة تاروت بمحافظة القطيف، ضمن خططها المعنية بتأهيل المواقع التراثية في مدن ومحافظات المنطقة..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:23 صباحاً الأربعاء 14 جمادى الثاني 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة