• ×
الأربعاء 13 صفر 1442 | 1442-02-12

عبر تصميمها الفريد..

خطة "أرامكو" تنقذ الحياة البحرية بـ "منيفة"

خطة "أرامكو" تنقذ الحياة البحرية بـ "منيفة"
نشر - فريق الأخبار
احتفت وسائل إعلام عالمية بما حققته شركة أرامكو السعودية من نجاح في حماية وإنعاش الحياة البحرية بحقل منيفة النفطي الذي بات مصدرا لثراء وتنوع الكائنات البحرية، وليس فقط لإنتاج 900,000 برميل من النفط الخام الثقيل.

وذكرت مجلة "أوف شور" الإلكترونية، المعنية بأخبار الطاقة والبيئة، الجمعة (6 يناير 2017)، أن أرامكو نظمت ندوة بمركز البيئة والمياه، التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، كي تعرض خطة العمل الناجحة التي اتبعتها في التعامل مع حقل منيفة النفطي وانتهت بتمكنها من حماية وإنعاش النظام البيئي للجزيرة.

وأوضحت المجلة أن أرامكو بدأت في استخراج البترول من حقل منيفة منذ عام 2013 واستهدفت حينها رفع إنتاجية الحقل العميق ليصل إلى 900,000 برميل يوميا.

وأكدت "أوف شور" أن خطة أرامكو ساعدتها على تحقيق سقف الإنتاج الذي كانت تحاول الوصول إليه، كما مكنتها من إنشاء واحدة من أكبر مزارع السمك والجمبري بالخليج العربي، مراعية في ذلك جميع المعايير والسياسات البيئية المتعارف عليها.

ويضم الحقل، الذي يحوي 350 بئرا، سلسلة من الجزر، يصل عددها إلى 27 جزيرة صناعية، تربطها مجموعة من الجسور بأطوال يبلغ مجموعها 41 كيلومترا.

وأنشأت أرامكو تلك الجسور للحفاظ على دوران المياه في خليج منيفة، وأسهم هذا التصميم المبتكر في المحافظة على محاضن الحياة البحرية والبيئة الطبيعية ودورة الحياة في المنطقة البحرية للحقل.

ونقل "أوف شور" عن مدير قسم الإنتاج بمنيفة، محمد الغامدي، قوله إن ارتفاع نسب الأكسجين المذاب بمياه الحقل ساعد على إنعاش جميع أشكال الحياة البحرية الموجودة بنسب أعلى من المتوقع.

وأكد "الغامدي" أن حجم الشعاب المرجانية، المنتشرة على الصخور الموجودة بقاع الحقل، تضاعف كثيرا، كما تزايدت مروج الأعشاب البحرية، لتغطي 70% من قاع مياه الحقل النفطي.
بواسطة :
 0  0  3868
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افتتح القنصل العام لجمهورية لبنان بجدة – السيد/ وليد منقاره وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الاعمال ووجهاء واعيان محافظة جدة ورجال الصحافة والإعلام..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:00 صباحاً الأربعاء 13 صفر 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة