• ×
الإثنين 9 ربيع الأول 1442 | 1442-03-09

جمعية البيئة السعودية راعيًا بيئيًا بمبادرة وطنية تحت شعار دورها واكسب أجرها

جمعية البيئة السعودية راعيًا  بيئيًا بمبادرة وطنية تحت شعار  دورها واكسب أجرها
" نشر " سحر رجب - جدة
تطلق جمعية البيئة السعودية لأول مرة مبادرة "دورها واكسب أجرها" على هامش فعاليات مهرجان ربيع جدة 38 الذي وافق على إقامته صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس إدارة جمعية مراكز الأحياء بمنطقة مكة الكرمة بإشراف جمعية مراكز الأحياء بجدة وتنمه شركة ماسة القيروان لتنظيم المهرجانات والمعارض والمنتديات الدولية في إجازة الربيع ولمدة 30 يومًا بطريق الملك أمام الردسي مول.
وأعربت مديرة جمعية البيئة السعودية الدكتزره ماجدة ابو راس عن شكرها وتقديرها لشركة ماسة القيروان التي أتاحت للجمعية الدخول كراعي بيئي في أعمال مهرجان ربيع جدة 38 لافتًة إلى أن مهرجان ربيع جدة سيكون أول مهرجان يطبق المعايير البيئية العالمية
وأكدت أن مشاركة الجمعية في المهرجان يأتي من منطلق مبادئ التكافل الاجتماعي ومبدأ التدوير وحماية البيئة،
وأضافت أن جمعية البيئة السعودية بالتعاون مع شركة بيت الخبرة الأولى السعودي للتوعية البيئية والتنمية المستدامة المحدودة ستطلق في مهرجان ربيع جدة 38 "مبادرة دورها واكسب أجرها" كمبادرة وطنية تبدأ من محافظة جدة في مرحلتها الأولى لتمتد بعد ذلك إلى باقي أنحاء الوطن تحت المظلة الشرفية لجمعية البيئة السعودية.
وشددت على أن مبادرة "دورها واكسب أجرها" تعكس تطبيقًا لتعاليم الدين الإسلامي بما يتعلق بحفظ النعمة وصون الموارد الطبيعية إضافة إلى كونها تمثل تجسيدًا لمبادئ التكافل الاجتماعي وحماية البيئة. حيث سيتزامن إطلاق هذه المبادرة مع إجازة الربيع وتستمر طوال العام بدعم وتعاون اعضاء المجتمع.
واستعرضت الدكتورة ماجدة ابو راس أهداف مبادرة دورها واكسب أجرها مفيدًة أن المبادرة تهدف إلى نشر التوعية حول ترشيد استهلاك وحفظ النعمة. كما أنها تقدم الحلول للإستفادة مما لدينا من فائض من اللوازم كالألعاب أو ملابس أو أقمشة لتجسد صورة رائعه لحماية البيئة والتكافل الاجتماعي في آن واحد مما يضفي البسمة على وجوه أفراد المجتمع. حيث سيتم تحضير هذه المواد وتجهيزها كهدايا توزع على الأسر المحتاجة. إضافة إلى ذلك فإنه سيتم العمل على تدريب الأسر المحتاجة على حرف مهنية فيما يتعلق بهذه المبادرة وتوفير فرص عمل لهم مما سيعمل على التطوير من وضعها المعيشي والحصول على حياة كريمة.
وأضافت مديرة جمعية البيئة السعودية أن المبادرة تعتمد على مجموعة من المواد التي سيتم إعادة تدويرها وتوزيعها على المحتاجين والفقراء، وهذه المواد هي على النحو التالي: الملابس الحقائب والأحذية الزجاج الألعاب الورق و الكتب المدرسية الكرتون البلاستيك الألمنيوم أجهزة الفاكس التلفزيون الطابعة والتصوير الإسلام والبيئة
من جهته حيا المشرف العام على مهرجان ربيع جدة 38 سعد بن غليون الحارثي أن شركة ماسة القيروان لتنظيم المهرجانات الدولية تولي البيئة أهمية قصوى ووضعت في اعتبارتها أن يكون مهرجان ربيع جدة أول مهرجان يطبق المعايير البيئة في أعماله وبرامجه وفعالياته مشيرًا إلى الإنسان مستخلف على إدارة الأرض، وفقًا لمقاصد خالقها، لإستثمارها لنفعه، ولنفع غيره من المخلوقات، ولتحقيق مصالحه ومصالحهم جميعًا، وهو لذلك أمين عليها، فيجب أن يتصرف الأمين في حدود أمانته.
وأضاف سعد بن غليون الحارثي إلى أن الإسلام شدد في أكثر من موضع على ضرورة المحافظة على البيئة وصون مواردها، كما ربى رسولنا الكريم، محمد صل الله عله وسلم، أصحابه على السلوكيات التي من شأنها الحفاظ البيئة، ومثال ذلك قوله صل الله عليه وسلم (الإيمان بضع وسبعون شعبه أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) كما روي عنه صل الله عليه وسلم أنه قال (إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها).
كما حث ديننا الحنيف على ضرورة حفظ النعمة، حيث أشار القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في أكثر من موضع إلى ضرورة شكر النعمة وعدم الكفر بها مصداقًا لقوله تعالى: (كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين) (سورة البقرة: 60)، ويشمل مفهوم النعمة في الإسلام العديد من المعاني التي تشمل تلك التي تعنى بالمأكل والمشرب والبيئة وغيرها من المعاني، حيث قال الله تعالى (وإن تعدو نعمة الله لا تحصوها) (سورة النحل: 18). أما كفر النعمة، فله أشكال كثيرة وصور متعددة، أبرزها التفريط بها وعدم حفظها.
وبين أن شركة ماسة القيروان وضمن أعمالها المجتمعية وبناء على ذلك دخلت جمعية البيئة السعودية راعيًا بيئيًا لتطبيق أبرز الضوابط التي وضعها الإسلام والمتعلقة بحماية البيئة وصون مواردها تلك المرتبطة بالإسراف والتبذير في استهلاك الموارد وبخاصة تلك المرتبطة بالبيئة منها، ومثال ذلك قوله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) (سورة الإسراء: 27) وقوله صل الله عليه وسلم (لا تسرف ولو كنت على نهر جار). لذلك فإنه ينبغي للإنسان المسلم أن يكون في استهلاكه لموارد بيئته معتدلًا فلا يسرف في الإستغلال ولا يقتر على نفسه مصداقا لقوله تعالى (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورا) (سورة الإسراء: 29).
وأفاد أن الجمعية تقوم بجهود موفقة من خلال دورها الكبير في دعم البيئة حيث يمكن من خلال التدوير الإستفادة من بقايا الطعام بجعلها سمادًا ينتفع به الناس في تغذية أراضيهم، أو أن يتم استصلاح ما بقي سليمًا منه وإطعام فقراء المسلمين منه وبذلك يتم الاستغناء عن حاجة رميه في سلال المهملات دون أن يستفيد أحد منه. والقياس في ذلك له أمثلة عديدة وكثيرة منها إعادة تدوير المعادن والزجاج والورق والملابس وغيرها مما يمكن إعادة تصنيعه أو استخدامه.
بواسطة :
 0  0  2129
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تصوير:فهد الكريمي مع بداية العد التنازلي لانطلاقة مهرجان تمور العلا عصر الجمعة الثاني من شهر أكتوبر الموافق 15 من شهر صفر بموقع الفرسان..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:11 مساءً الإثنين 9 ربيع الأول 1442.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة سعودية وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام.تعمل في مجال الإعلام الإلكتروني كل مافي هذه الصحيفة خدمة لكم ،، ونسعى للأفضل ،، جميع الحقوق محفوظة للصحيفة